leftlogo

6 هرمونات في الجسم تتأثر بممارسة الرياضة.. تعرف عليها

A A A
رياضة منزليا
ممارسة الرياضة
الرياضة مهمة ومفيدة للجسم بشكل عام، ويعي الجميع أن الجسم الرياضي أكثر مقاومة للأمراض، كما أن العقل السليم في الجسم السليم، ومن خلال السطور التالية يكشف لنا كابتن حامد ثروت، مدرب لياقة بدنية، من خلال منشور له على صفحته الخاصة على "فيسبوك"، 6 هرمونات في الجسم تتأثر بالرياضة.

الهرمونات التي تتأثر بالرياضة

1- الدوبامين

تزيد الرياضة من مستويات الدوبامين في الدماغ، ما يقلل من التوتر والاكتئاب؛ فزيادة الدوبامين تساعد في إزالة التوتر بشكل كبير، حيث يعزز أجهزة الإرسال التي تشعر بالسعادة.

2- السيروتونين

تعمل الرياضة والنشاط البدني على إفراز مادة السيروتونين، ومهمتها راحة الجسم والنوم أثناء الليل كما تحافظ على ساعتنا البيولوجية منتظمة، ويمكن أن تؤثر بشكل إيجابي على الحالة المزاجية والسلوك الاجتماعي والذاكرة والشهية والهضم والوظيفة الجنسية.

3- التستوستيرون "هرمون الذكورة"

ترتبط كتلة العضلات والقوة والدافع الجنسي وعدد الحيوانات المنوية لدى الرجل ارتباطا مباشرا بمستويات هرمون التستوستيرون في الجسم، ومع التقدم في العمر ينخفض هرمون التستوستيرون بشكل طبيعي، ويمكن أن يساعد الانخراط في نشاط بدني منتظم وممارسة الرياضة في تعزيز هرمون التستوستيرون، الذي يمكن أن يبطئ الآثار الطبيعية للشيخوخة مع التقدم في العمر.

4- الإبينفرين أو الأدرينالين

يُشار إلى الإبينفرين باسم "الأدرينالين"، لأنه يتم إنتاجه بواسطة الغدة الكظرية، ويزيد من نسبة السكر بالدم للمساعدة في ممارسة التمارين الرياضية، ويعزز تكسير الجليكوجين للحصول على الطاقة ويدعم التمثيل الغذائي للدهون، وبالتالي يعمل على خسارة الوزن باستهلاك دهون الجسم كطاقة.

5- الأنسولين

يصنع البنكرياس الأنسولين عند وصول الجلوكوز إلى مجرى الدم، ويرتفع وينخفض وفقاً لما تأكله، لكنه يزيد بشكل خاص مع الكربوهيدرات المصنعة والأطعمة السكرية فيخزن جسمك الدهون، وتمنع الرياضة مقاومة الأنسولين، ما قد يؤدي إلى تقوية وظائف الكبد ويحد من الترسبات الدهنية على الكبد، ويتم تحفيز عملية التمثيل الغذائي وتباطؤ الضرر التأكسدي المرتبط بزيادة الترسبات الدهنية.

6- هرمون النمو البشري

يعتبر هرمون النمو البشري أحد أقوى الهرمونات، كونه حارق للدهون ويجبر جسمك على استخلاص الطاقة من احتياطياته الدهنية أولاً، ويزيد هرمون النمو البشري بممارسة الرياضة وتتحكم فيه الهرمونات مثل "الإبينفرين، النورابينفرين"، التي تعد جزءًا من الجهاز العصبي الودي، وبمجرد تحريضه يلعب دورا مهما في حرق الدهون، وتؤدي التمارين المكثفة إلى زيادة هرمون النمو.

هرمون الأنسولين وتأثره بالرياضة

التستوستيرون "هرمون الذكورة" وتأثره بالرياضة

رياضة الجري

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022