leftlogo
advertisement

7 أكلات ومشروبات تسبب «حموضة المعدة».. خلي بالك من «الطماطم والقهوة»

A A A
حموضة المعدة
حموضة المعدة

حموضة المعدة أمر شائع بين كثير من الناس، وأكثر أعراضها انتشارًا هو ألم حارق في منطقة المعدة وأسفل الصدر، وهناك أسباب كثيرة تؤدي إلى حموضة المعدة ومن ضمنها التدخين والحمل واتباع نظام غذائي خاطئ غني بالحمضيات والأطعمة التي تسبب الحرقة، وإليك في السطور التالية بعض أنواع الأطعمة التي يمكن أن تسبب الحموضة غير الحمضيات، كما وضحتها خبيرة التغذية أمل فرج في فيديو على الانستجرام. 

 

1- الطماطم 
الطماطم غالبا ما توصف بأنها غذاء صحي غني بالفيتامينات ومضادات الأكسدة، فإنها يمكن أن تكون مصدرًا للألم لأولئك المعرضين لحموضة المعدة، فالمحتوى الحمضي الذي تمتلكه يمكن أن يؤدي إلى حرقة المعدة، وبشكل أكثر تحديدا، تحتوي الطماطم على حمض الماليك وحمض الستريك المعروفين بأنهما يسببان حرقة المعدة، ويشمل ذلك منتجات الطماطم مثل الصلصة والشوربة والعصير. 

 

2- النعناع 
يحتوي النعناع على المنثول الذي يسبب الاسترخاء، ويؤدي ذلك إلى تراخي العضلة المريئية، فإذا شعرت بالحموضة أو عسر الهضم، لا يُنصح بتناول النعناع ويفضل شرب الزنجبيل بدلاً من النعناع. 

 

3- اللحوم الحمراء 
تحتوي اللحوم على نسبة عالية من مسببات الحموضة، والتي تسبب مشكلة للصحة بشكل عام، واللحوم العالية في الدسم مثل لحم الأبقار أو الجاموس أو الضأن تسبب حموضة المعدة، حيث تظل بالمعدة فترات طويلة خلال عملية الهضم، ما يسمح لمستوى الحامض بالزيادة لذلك ينصح الأطباء بتناول اللحم منخفض الدسم مرة واحدة أسبوعيا. 

 

4- الزبدة 
يتم هضم الأطعمة الدهنية ببطء، ويزيد ذلك من عملية إنتاج المعدة للحمض، فإذا كنت مضطرا لأكل أطعمة دهنية، فلابد أن يكون ذلك قبل موعد النوم ببضع ساعات، لأنها تزيد معدل الحرقة. 

 

5- الملح والفلفل والتوابل
الأطعمة الغنية بالتوابل تعتبر من أكثر مسببات الحموضة خاصة لدى المصابين بالارتجاع الحمضي، وقد بينت الدراسات أن كثرة التوابل تهيج المريء، ويزيد ذلك الشعور بالحرقة. 

 

6- المشروبات الغازية 
يزيد الغاز المنبعث من المشروبات الغازية ضغط المعدة، ويجبر العضلة المريئية على أن تظل مفتوحة، ما يفاقم مشكلة ارتجاع حمض المعدة. 

 

7- القهوة 
تحتوي القهوة على مادة الكافيين التي تؤثر على بطانة المعدة، وهو ما يزيد من إفراز حمض المعدة.

طماطم 

لحوم حمراء 

زبدة 

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022