leftlogo
advertisement

8 أنواع حبوب خالية من «الجلوتين».. نظام غذائي مُناسب لأصحاب الأمراض

A A A
فوائد الشوفان
الشوفان من الحبوب الخالية من الجلوتين

الجلوتين هو بروتين موجود في القمح والشعير والجاودار، وعلى الرغم من أنه لا يمثل مشكلة بالنسبة لمعظم الناس، إلا أن البعض قد لا يتحمله جيدًا، وقد يسبب تناول الجلوتين أعراضاً مثل الانتفاخ والإسهال وآلام المعدة، حيث تحتوي العديد من الحبوب الأكثر شيوعًا على الجلوتين، ومع ذلك هناك الكثير من الحبوب المغذية الخالية من الجلوتين المتاحة أيضا، وفيما يلي أنواع من الحبوب خالية من الجلوتين وهي صحية للغاية وفقاً لموقع Healthline. 

1- الذرة الرفيعة:
تزرع الذرة الرفيعة عادة كحبوب وعلف للحيوانات، كما أنها تستخدم في إنتاج شراب الذرة، وهو نوع من المُحليات، وتحتوي هذه الحبوب الخالية من الجلوتين على مركبات نباتية مفيدة تعمل كمضادات للأكسدة لتقليل الإجهاد التأكسدي وتقليل خطر الإصابة بأمراض مزمنة، كما أن الذرة الرفيعة غنية بالألياف ويمكن أن تساعد في إبطاء امتصاص السكر للحفاظ على مستويات السكر في الدم ثابتة.

2- الكينوا
سرعان ما أصبحت الكينوا واحدة من أكثر الحبوب الخالية من الجلوتين شهرة، حيث إنه متعدد الاستخدامات بشكل لا يصدق ومصدر جيد للألياف والبروتين النباتي، وهي أيضا واحدة من أصح الحبوب، حيث تحتوي على كمية عالية من مضادات الأكسدة التي قد تساعد في تقليل خطر الإصابة بالأمراض، وتعتبر حبوب الكينوا مصدرًا جيدًا للبروتين وأحد الأطعمة النباتية القليلة التي تعتبر مصدرًا كاملاً للبروتين.

3- الشوفان
يعد الشوفان من الحبوب الصحية، وتصنف كواحدة من أفضل مصادر بيتا جلوكان الشوفان، وهو نوع من الألياف القابلة للذوبان مع مزايا لصحتك، وأظهرت الدراسات أن بيتا جلوكان قد يبطئ امتصاص السكر ويخفض مستويات السكر في الدم والأنسولين.
ويحتوي كوب واحد (81 جرام) من الشوفان الجاف على 8 جرامات من الألياف و 11 جرامًا من البروتين، كما أنه يحتوي على نسبة عالية من المغنيسيوم والزنك والسيلينيوم والثيامين.

4- الحنطة السوداء
الحنطة السوداء هي بذرة شبيهة بالحبوب لا علاقة لها بالقمح وخالية من الجلوتين، وتوفر الكثير من مضادات الأكسدة، بما في ذلك كميات عالية من نوعين محددين روتين وكيرسيتين، واقترحت بعض الدراسات أن الروتين قد يساعد في تحسين أعراض مرض الزهايمر، وقد ثبت أيضاً أن كيرسيتين يقلل الالتهاب والإجهاد.

5- حبوب القطيفة
حبوب القطيفة، من الحبوب ذات القيمة الغذائية العالية مع بعض الفوائد الصحية الرائعة، وتشير دراسة أجريت عام 2014 إلى أن المركبات الموجودة في القطيفة تمنع الالتهاب عن طريق منع تنشيط المسار الذي يسبب الالتهابات وبفضل محتواه العالي من الألياف قد يقلل القطيفة أيضًا من العديد من عوامل خطر الإصابة بأمراض القلب.

6- حبوب التيف
كواحدة من أصغر الحبوب في العالم، يعتبر التيف حبة صغيرة قوية، فعلى الرغم من كونه يقدر بواحد على 100 من حجم نواة القمح فقط، إلا أن التيف يحتوي على كمية غذائية كبيرة، ونسبة عالية من البروتين، والذي يمكن أن يساعد في تعزيز الشبع.

7- الذرة
الذرة هي من الحبوب الأكثر شعبية الخالية من الجلوتين، والتي يتم استهلاكها في جميع أنحاء العالم، وتحتوي على نسبة عالية من الألياف، وتعد الذرة مصدراً غنيًا للكاروتينات اللوتين والزياكسانثين، وهما أصباغ نباتية تعمل كمضادات للأكسدة.

8- الأرز البني
يحتوي الأرز البني على المزيد من الألياف وكمية أعلى من العديد من المغذيات الدقيقة ما يجعله أحد أصح الحبوب الخالية من الجلوتين. 


raw-teff-grain-with-word-teff-2021-08-26-15-47-04-utc
حبوب التيف 
scoop-of-raw-amaranth-grain-2021-08-28-08-05-41-utc
حبوب القطيفة
raw-white-sorghum-grain-2021-09-01-22-06-05-utc
حبوب الذرة الرفيعة

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022