leftlogo
advertisement

8 فوائد صحية لفاكهة «الشيريمويا».. مفيدة للعين وتحارب السرطان

A A A
Cherimoya
فوائد الشيريمويا

فاكهة  الشيريمويا أو القشطة -كما هي متعارف عليها في مصر- هي فاكهة خضراء مخروطية الشكل ذات قشرة جلدية ولحم كريمي لذيذ وحلو المذاق، تُعرف أيضًا باسم تفاح الكسترد، وغالبًا ما يتم تناولها بملعقة وتقدم مثلجة مثل الكاسترد، وتتمتع بمذاق حلو مشابه للفواكه الاستوائية الأخرى مثل الموز والأناناس، ولهذه الفاكهة الرائعة عدة فوائد صحية سنتعرف عليها، حسب ما جاء موقع Healthline المعني بالصحة.

أهم الفوائد الصحية لفاكهة «الشيريمويا» على جسم الإنسان

1- تحتوي «القشطة» على نسبة عالية من مضادات الأكسدة:
تحتوي القشطة على مضادات الأكسدة التي تحارب الجذور الحرة في جسمك، ويمكن أن تسبب المستويات العالية من الجذور الحرة الإجهاد التأكسدي المرتبط بالعديد من الأمراض المزمنة بما في ذلك السرطان وأمراض القلب، كما تحتوي على مركبات حمض الكورينويك والفلافونويد والكاروتينات وفيتامين (ج) ولهم تأثيرات قوية مضادة للأكسدة.

2- «الشيريمويا» تحسن مزاجك:
الشيريمويا مصدر ممتاز لفيتامين B6 (البيريدوكسين)، ويلعب فيتامين ب 6 دورًا مهمًا في تكوين الناقلات العصبية بما في ذلك السيروتونين والدوبامين، والتي تساعد في تنظيم حالتك المزاجية، وقد تساهم المستويات غير الكافية من هذا الفيتامين في اضطرابات المزاج.

3- «القشطة» مفيدة لصحة العين:
القشطة غنية باللوتين المضاد للأكسدة، وهو أحد مضادات الأكسدة الرئيسية في عينيك التي تحافظ على صحة الرؤية من خلال محاربة الجذور الحرة، وتربط العديد من الدراسات تناول كميات كبيرة من اللوتين بصحة جيدة للعين وتقليل مخاطر الإصابة بالتنكس البقعي المرتبط بالعمر، وهي حالة تتميز بتلف العين وفقدان البصر.

4- «الشيريمويا» تمنع ارتفاع ضغط الدم:
الشيريمويا فاكهة غنية بالمغذيات مثل البوتاسيوم والمغنيسيوم والتي تساعد على تنظيم ضغط الدم، ويعمل كل من البوتاسيوم والمغنيسيوم على تعزيز تمدد الأوعية الدموية، مما يساعد بدوره على خفض ضغط الدم، وقد يؤدي ارتفاع ضغط الدم إلى زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغي.

5- «القشطة» تعزز صحة الجهاز الهضمي:
كوب واحد (160 جرام) من الشيريمويا يقدم ما يقرب من 5 جرامات من الألياف الغذائية والتي تمثل أكثر من 17% من القيمة اليومية لتي يحتاجها جسمك، ونظرًا لأنه لا يمكن هضم الألياف أو امتصاصها فإنها تضيف كتلة إلى البراز وتساعد على تحريكه عبر الأمعاء.

6- تحتوي على خصائص مضادة للسرطان:
قد تساعد بعض المركبات الموجودة في الشيريمويا في مكافحة السرطان، لأنها تحتوي الفاكهة على مركبات الفلافونويد بما في ذلك الكاتشين ولإبيكاتشين والتي ثبت أنها توقف نمو الخلايا السرطانية.

7- «الشيريمويا» تحارب الالتهابات:
الشيريمويا يوفر العديد من المركبات المضادة للالتهابات بما في ذلك حمض الكورينويك، فهذا الحمض له تأثيرات قوية مضادة للالتهابات، وأثبت الدراسات التي أجريت على الحيوانات أنه يقلل من بعض البروتينات الالتهابية.

8- تمكافح العدوى:
تحتوي الشيريمويا على فيتامين C وهو عنصر غذائي يدعم المناعة عن طريق مكافحة العدوى والأمراض، ويرتبط نقص فيتامين سي بضعف المناعة وزيادة خطر الإصابة بالعدوى.


box-of-cherimoya-fruits-2021-08-26-19-51-55-utc
الشيريمويا في السوق
Get To Know Custard Apples _ MiNDFOOD
التفاح الكسترد
annona-muricata-or-soursop-graviola-and-guyabano-2021-08-27-14-33-30-utc
الشيريمويا من الداخل

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022