leftlogo
advertisement

9 خدع هتخلي ابنك ياكل اللي يتقدمله.. ضعي كميات صغيرة ولا تجهزي بدائل

A A A
ab820e9dcf674ad2efdac2b5a7b2c2b5bfefc121
كونِ مبدعة في أفكارك ليحب طفلك الأكل الصحي

الكثير من الأمهات تعانين من صعوبات في تغذية أطفالهن، فبعض الأطفال يرفضن تناول أنواع محددة من الطعام، وقد تعيش الأم سنوات أطفالها الأولى في معاناة بسبب رفضهم أكل الخضار، ويظل اختيارهم الأول دائمًا "البطاطس المحمرة".


مهما كانت المغريات الموجودة بالأكل الصحي، دائما ما يقبل الأطفال وحتى الكبار على الطعام الجاهز "تيك أواي" والحلويات المغطاة بكل ما لذ وطاب من أنواع الشوكلاتة.

من أجل ذلك، أصبحت الانتقائية عند طفلك مشكلة تستوجب الحل، وحددت الدكتورة أمل اسماعيل إخصائية تغذية رياضيين وأمراض السمنة والنحافة، 9 نقاط لحل المشكلة أو على الأقل ستساعدك في حلها مع أطفالك.

1- التزم بالروتين
قدمي لطفلك الوجبات و"السناكس" في مواعيد محدده تقريبًا كل يوم، وإن أخبرك أنه ليس جائع الآن، ضعي الأكل على السفرة حتى لو لم يأكل منه، ولا تقومي بتحضير بدائل، لأنك بذلك تعطيه الحل على طبق من فضة، وسيخبرك كل يوم برفضه للأكل الذي لا يحبه، لكي تقدمي له البديل الذي يفضله.
الأفضل أن تضعي وجبته وترفعيها بعد فترة، وبعد ساعة أو اثنين، قدمي سناك مغذي "تصبيرة" حتى يأتي ميعاد الوجبة التي تليها.

2- تقديم كميات صغيرة
أضافت أخصائية التغذية، الكمية الصغيرة ستجنبك توتر طفلك من حجم الأكل، "ويا سلام لو خلص وطلب تاني"، يتحول الأمر وقتها لإنجاز يستحق التشجيع، وهذه النقطة بالتحديد آداة سحرية، وقد استخدمتها مع ابنتي ونجحت جدًا، فقد أحبت الفواكه المجففة بعد فترات طويلة جدا لم تكن تأكلها، وبدأت معها بواحدة قراصية فقط في اللانش بوكس، ومع الوقت أحبت القراصية والمشمش والتمر.

3-احترمي شهية طفلك
"مافيش إجبار على الأكل".. لو وجدتي طفلك لا يشعر بالجوع، اتركيه، فلن يأكل تلك الوجبة، لكنه سيأكل التي تليها.

4- ممنوع التهديد
توقفي عن "الخناق" والتهديد، والوعيد على الأكل، لا تخبريه أنك ستغضبين منه لو لم يأكل طعامه، أو أنك ستحرمينه من لعبته المفضلة، سيجعله ذلك يكره وقت الأكل، ويربطه بالتوتر والقلق والإحباط.

5- الأكل الجديد يحتاج الصبر 
الأكل الجديد لن يحبه طفلك من المرة الأولى، افهمي ذلك جيدًا ولا تستعجلي النتيجة، ستجدينه يشم الطبق ويلمس الأكل بيده وسيأخذ قطعة يتذوقها بلسانه، وقد يأكلها أو يعيدها للطبق، ستحتاجين بعد ذلك أن تقدمي الصنف الواحد بأكثر من طريقة جذابة حتى يتشجع ويأكل، جربي أن تمنعي ذلك الصنف فترة من البيت، حتى ينسى شكله، وقدميه بعد فترة بشكل مختلف.

6.لازم تكوني قدوة
لابد وأن يراكي طفلك وأنتي تأكلين الأكل الصحي والخضار والفاكهة، ويراكي وأنت تأكلين أي أكل غير صحي على فترات متباعدة، أنتي قدوته وسيقلدك، اجعليه يتعلم أن الأصل في الأكل، هو الخضار والفاكهة وأن الأصناف الأخرى من "الفاست فود" أو الحلويات لن يحرم منها لكن نقلل كميتها لأقل حد ممكن.

7- خليكي مبدعة
المثل بيقول العين بتاكل قبل الفم، اعملي بحث على food art for kids وبدعي في الأطباق براحتك وخليه يشاركك.

8- مفيش أكل مع الشاشات
لا الموبايل ولا التليفزيون ولا أي الكترونيات مسموح تشغيلها أثناء الأكل، سيساعده ذلك أن يأكل أكله بتركيز ويركز في كميته.

9- الحلويات مش مكافأه
يعطي ذلك لطفلك انطباعا ومعتقدا أن الحلويات قيمتها أكبر من الأكل الصحي.
258844945_1104718860067080_564557101276472477_nدكتورة أمل اسماعيل مع احد وصفاتها الصحية للأطفال
132303728_902397183632583_6871154181574923097_nوافل صحي بالشوفان والعسل
206667552_1013242712548029_2761663315681964489_nطبق السلطة مهم 

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022