leftlogo

«Antica Pizzeria».. أول مطعم بيتزا في العالم عمره 200 سنة «كُل وادفع بعد 8 أيام»

A A A
م
مطعم Antica Pizzeria Port’Alba

إذا كُنت من عشاق البيتزا، فيجب عليك قراءة هذه السطور التالية، خاصة إذا كُنت تُريد معرفة قصة أول مطعم لتحضير وبيع البيتزا في العالم، وبسبب تعدد الروايات في هذه القصة ما بين المطعم الإيطالي والفرنس، نرصد القصة الكاملة وفقا لموقع العالمي The Vintage.

 

أول مطعم بيتزا في العالم

البداية، كانت عام 1738، حيث تم افتتاح أول منصة للباعة الجائلين لبيع البيتزا بمدينة نابولي، ويسمى Antica Pizzeria Port’Alba، وبعدها تحول هذا المكان في عام 1830 إلى أول مطعم حقيقي يقدم البيتزا في قلب المدينة Port'Alba ، وقد حل محل الباعة الجائلين الذين قاموا تقليديًا بإعداد البيتزا في أفران تعمل بالحطب قبل إحضارها إلى الشوارع.

 

وسرعان ما أصبحت Pizzeria Port'Alba، نقطة التقاء نابضة بالحياة، وكان التجار والمسافرون الذين يدخلون المدينة عبر البوابة في Port'Alba يتوقفون عند مطعم البيتزا لأخذ قسط من الراحة أو القيام ببعض الأعمال، وزار المكان العديد من الفنانين والطلاب، وبحسب ما ورد، كان هناك نظام ائتمان، يُعرف باسم "بيتزا أوتو"، والذي يسمح للعملاء بالدفع لمدة تصل إلى  8 أيام بعد الاستمتاع بالبيتزا. 


تطور المطعم عبر الزمن

بشكل مثير للدهشة، لا يزال Antica Pizzeria Port’Alba يعمل، وكانت البيتزا المفضلة في الأيام الخوالي هي Mastunicola، وهي المغطاة بجبن الأغنام وبعض الريحان والأوريجانو، اللذان لطالما كانا من أكثر الأعشاب شيوعًا المستخدمة في البيتزا، تشمل الإضافات الأخرى من هذا المطعم موزاريلا الجاموس والمأكولات البحرية واللحوم المقددة والأسماك البيضاء الصغيرة المعروفة باسم كوتشينيلي.

 

منذ افتتاحه لأول مرة في عام 1830، تم تبطين أفران مطعم البيتزا بصخور الحمم البركانية التي تم جلبها من جبل فيزوف، وكانت المطعم يُدار بشكل تقليدي من قبل عائلة لوتشيانو.

 

البيتزا في القرن العشرين

في الولايات المتحدة، وصلت البيتزا بمجرد أن بدأ المهاجرون الإيطاليون في الظهور بأعداد خلال أواخر القرن التاسع عشر، وتم تأسيس مطعم Lombardi's، وهو أول مطعم بيتزا في الولايات المتحدة، في عام 1905.


وحدثت طفرة البيتزا الحقيقية في أعقاب الحرب العالمية الثانية، عندما تمكن قدامى المحاربين العائدين من إيطاليا من تقديم العديد من الأطباق الإيطالية الشهية، وتميز العصر بظهور سلسلة البيتزا، بما في ذلك دومينوز، وبابا جونز، وبيتزا هت.

مطعم بيتزا
م
مطعم Antica Pizzeria Port’Alba في نابولي


بيتزا نابولي


advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022