leftlogo
advertisement

ومازال التحدي مستمر

"Food Today" كسب تحدي العوضي وفهمي.. اعرف تفاصيل وجبة البروتين السوبر!

A A A
الفنان أحمد العوضي
الفنان أحمد العوضي

تحدى نجما التليفزيون والسينما الفنان أحمد العوضي والفنان أحمد فهمي، فريق عمل Food Today، للحصول على وجبات يرشحها لهم فريق عمل الموقع، شريطة أن تكون غير مألوفة وغنية بالبروتين.

قام فريق العمل بإعداد الوجبات الخاصة بالنجمين وربح التحدي، ومن خلال السطور التالية نكشف لكل متابعينا أسرار عضلات العوضي وفهمي، وأهمية البروتين في بناء العضلات، ومتى تكون وجبة البروتين قبل أم بعد التمرين ـ وفقا لما جاء في منشور لجمال حسان، كوتش ومدرب لياقة على صفحته الخاصة بـ"فيسبوك".

ميعاد وجبة البروتين ـ قبل أم بعد التمرين؟!
يقول جمال حسان، كوتش ومدرب لياقة بدنية، إن البروتين هو عنصر غذائي مهم لبناء كل خلية في الجسم، خاصة خلايا العضلات، فهو المسئول الأول لبناء كل عضلة في جسمك، ويحتاج كل رياضي إلى كمية كافية بشكل يومي من البروتين لبناء العضلات والحفاظ على كتلتها، وحمايتها من الهدم.

ولابد لكل رياضي تناول البروتين سواء كان من خلال الأطعمة، أو مكملات البروتين المتوفرة التي يمكنك للرياضين تناولها قبل أو بعد التمرين، فليس هناك اختلاف سواء كانت وجبة البروتين قبل أو بعد التمرين.

أهمية البروتين قبل التمرين:
وعن وجبة البروتين قبل التمرين كشف الكابتن حسان أهميتها للعضلة فيما يلي:
1- تحافظ البروتين على العضلات أثناء التمرين.
2- تدعم الطاقة أثناء التمرين.
3- تعمل على الاستشفاء العضلي.

مكونات وجبة ما قبل التمرين؟!
تابع حسان، أن وقت تناول الوجبة قبل التمرين يكون بـ3 ساعات، ولابد أن تكون الوجبة مكونة من البروتين والكربوهيدرات ونسبة قليلة من الدهون، كما طلبها الفنان أحمد العوضي في تحدي "Food Today"، لتزويد الجسم بالكثير من العناصر المهمة التي يحتاجها للمساعدة في نمو وبناء العضلات.

أهمية وجبة ما بعد التمرين
قال الكابتن حسان، إنه بعد التمرين يحدث أمران مهمان لابد من معرفتهما، ألا وهما أن العضلات تكون في حالة تكسير وهذه الحالة تعرف بالهدم العضلي، والحالة الثانية هي عملية بناء العضلات والألياف التي تم تمزيقها أثناء التمرين، فيكون الجسم والعضلات في حاجة إلى البروتين للحفاظ على العضلات ومساعدتها على الشفاء والالتئام بعد التمرين، وعدم التعرض للهدم العضلي، وهنا تكمن أهمية وجبة ما بعد التمرين.

مكونات وجبة ما بعد التمرين!
تحتاج العضلات إلى إعادة ملئ مخازن الجليكوجين من جديد وهذا يحدث بتناول الكربوهيدرات المعقدة، بعد التمرين مباشرة، ويمكنك تناول الفاكهة لإعادة الجليكوجين سريعا إلى جانب الكربوهيدرات، بالإضافة إلى ذلك تعمل الكربوهيدرات في الحفاظ على بروتين العضلات وبالتالي الاستشفاء السريع والحفاظ على الكتلة العضلية، لاسيما أنها مصدر طاقة الجسم، حتى يستطيع الرياضي ممارسة الرياضة.

ماذا أثناء التمرين؟!
يقول حسان، يجب أن تتناول المياه بشكل مستمر خلال اليوم، وبكميات كافية لترطيب الجسم، وأثناء التمرين تكون المياه مهمة لتعويض النقص أثناء التمرين.
2022_3_5_10_38_40_590
الفنان أحمد فهمي

ما أهمية وجبة ما بعد التمرين

فوائد البروتين قبل التمرين

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022