leftlogo

أسهم الدواجن الأكثر انتعاشًا بقطاع الأغذية في البورصة.. ما السبب؟

A A A
دواجن
دواجن
انتعشت أسهم شركات الدواجن بقطاع الأغذية والمشروبات في البورصة المصرية خلال الفترة الأخيرة، بقيادة سهمي المنصورة للدواجن والإسماعيلية مصر للدواجن، حيث سجل الأول ارتفاعًا بنسبة بلغت نحو 5.8% في 30 جلسة "شهر"، كما ارتفع الثاني بمعدل بلغ 2.9% في نفس الفترة، وشهدت تعاملات سهم القاهرة للدواجن أداءً إيجابيًا حيث ارتفعت هي الأخرى 0.8%، ويبلغ عدد شركات الدواجن المدرجة في البورصة نحو 4 شركات إذ يضاف للثلاثة أسهم السابقة شركة المصرية للدواجن والتي استقرت في نفس المدة.  

أسعار مغرية    

وقال محمد سعيد خبير أسواق المال وعضو الجمعية المصرية للمحللين الفنيين، إن سبب انتعاش وصعود أسهم شركات الدواجن بالبورصة المصرية هي زيادة عمليات البيع والشراء عليها بشكل مستمر في السوق أو ما يطلق عليه مصطلح "المضاربة" في أسواق المال، كما أنها تتداول بأسعار مغرية تجذب الأفراد للتعامل عليها، لاسيما اسهم المنصورة والمصرية والإسماعيلية للدواجن.

أسهم مؤسسات

أضاف في تصريحات خاصة لـ Food Today أن معظم أسهم قطاع الأغذية والمشروبات الأخرى بالبورصة هي أسهم مؤسسات مثل سهم شركة إيديتا للصناعات الغذائية، ومن ثم تكون تحركاتها في الصعود والهبوط بطيئة ولكنها أقل مخاطرة من الناحية الاستثمارية بالمقارنة بالأسهم التي تتعرض للجيمات والمضاربات.

مؤشر الأغذية

وأنهى مؤشر قطاع الأغذية والمشروبات والتبغ بالبورصة تعاملات الخميس الماضي، على هبوط بمعدل بلغ نحو 0.86% ليصل إلى مستوى 579.32 نقطة، وسجلت قيمة تداولات القطاع نحو 35.5 مليون جنيه ليستحوذ على نحو 5.1% من قيمة تداولات القطاعات بالسوق.

أسهم الأغذية

وبلغ حجم التعاملات على أسهم شركات الأغذية والمشروبات بسوق المال نحو 9.9 مليون سهم، لتستحوذ على نحو 3.3% من إجمالي الأسهم المتداولة، فيما سجل رأس المال السوقي للقطاع خلال التعاملات نحو 49.8 مليار جنيه، ليستحوذ على نحو 7.9% من رأس المال السوقي للبورصة المصرية.

عدد الأسهم

وجرى التداول على أسهم نحو 23 شركة بقطاع الأغذية والمشروبات خلال تعاملات الخميس الماضي، ارتفع منها أداء 3 أسهم، وهبط أداء 11 سهم أيضًا، فيما شهدت بقية الأسهم استقرارًا عند نفس مستويات بداية تعاملات الجلسة، إذ تصدّر الأسهم المرتفعة، سهم اجواء للصناعات الغذائية - مصر والذي ارتفع بمعدل بلغ نحو 0.29% ليسجل مستوى 13.6 جنيه.
-0
DSC03413
advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022