leftlogo

أوروبا تبحث عن بدائل العنب الهندي.. و"المصري" الأنسب للمستوردين

A A A
88240600_535500880405274_9185306471854768128_n
تجهيز العنب الهندي للتصدير

أدى ارتفاع تكاليف الشحن البحري، إلى زيادة قيمة الواردات من العنب الهندي إلى أوروبا، خاصة بعدما ارتفع سعر الحاوية من 2700 دولار في العام الماضي إلى 8500 دولارًا في الوقت الحالي، وفي قفزة كبيرة جعلت المستوردين في القارة العجوز يفكرون في أسواق بديلة لجلب هذه الفاكهة.

 

موسم العنب الهندي 

 ارتفاع أسعار شحن العنب الهندي إلى أوروبا

 


ومع بداية موسم العنب الهندي قبل 3 أسابيع، وجد المستوردون في أوروبا أن أسعار الشحن أصبحت أعلى بكثير من العام الماضي، كما ارتفعت تكاليف مواد التعبئة والتغليف للعنب بشكل كبير عما كانت عليه  في 2021.

 

وقال لوسين دي فيت الرئيس التنفيذي لشركة «LuBa Fresh» الهولندية لتصدير واستيراد الفواكه والخضروات، إن موردي العنب في الهند لا يخاطرون بتصدير الفاكهة إلى أوروبا «إنهم يحاولون التركيز على المبيعات في الشرق الأوسط والأسواق الآسيوية المجاورة».

تباطؤ الشحن 

الأمطار الغزيرة في الهند أبطأت شحن العنب 

 


وأشار لوسين في حواره مع منصة «Fresh Plaza» وهي منصة تجارية عالمية هولندية تعني بالمنتجات الزراعية الطازجة، إلى أنه حتى الآن انخفضت شحنات العنب الهندي إلى أوروبا بنسبة تتراوح بين 15 إلى 20% عن المعتاد وسط توقعات بأن تصل إلى 30% مع تباطؤ الشحن في الأيام القليلة الماضية بسبب الأمطار الغزيرة التي شهدتها الهند.

 

الفاكهة المصرية 

شحنات الفراولة المصرية التي تستوردها شركة «LuBa Fresh»

 

ووفقـًا للموقع الرسمي شركة «LuBa Fresh»، فإنها تستورد العنب من مصر أيضـًا وقد زار رئيسها التنفيذي، مزارع العنب في مصر لمعاينة المحاصيل عالية الجودة من هذه الفاكهة.

 

كما تستورد شركة «LuBa Fresh» من مصر البرتقال والفراولة وبكميات كبيرة نظرًا لجودتها وقرب مسافة الشحن بين مصر أوروبا.

العنب المصري 

 

 لوسين دي فيت (وسط) في زيارته لمزارع العنب في مصر

 

يشار إلى أن العنب كان من أكبر 5 محاصيل زراعية مصرية تصديرًا في العام الماضي، بإجمالي 144 ألف طن، وذلك بفضل الجودة التي يتمتع بها المنتج إلى جانب توجه المزارعين في مصر إلى اتباع أساليب زراعة حديثة وإنتاج أصناف جديدة من هذه الفاكهة.

 

ويستعد العنب المصري لنمو أكبر في الصادرات بالأسواق الخارجية خلال العام الجاري، وخاصة لأوروبا بسبب قربها من مصر وهو عامل آخر يمنح ميزة إضافية في تصدير العنب، ما سيضعها في موقع أقوى في تجارة العنب في المستقبل القريب.


advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022