leftlogo

ضوضاء المتاجر المظلمة

«إزعاج السكان» يهدد توسع شركات «توصيل البقالة» في أوروبا

A A A
1440x810_7wrstg
شركة «Gorillas» لتوصيل البقالة من بين الأكبر في أوروبا

خلال العامين الماضيين، تم استثمار مليارات الدولارات في خدمات توصيل البقالة السريعة أو "الدليفري" السريع في أوروبا وذلك في سباق للتوسع بجميع أنحاء القارة العجوز لتلبية الطلب المتزايد على المواد الغذائية مع فرض تدابير وقيود على الحركة بسبب تفشي كورونا. ومن أبرز شركات توصيل البقالة عبر الإنترنت في أوروبا، شركة «Getir» التركية وشركتي «Gorillas» و«Flink» في ألمانيا. وينتشر نشاط هذه الشركات في أوروبا كلها.

المتاجر المظلمة




موظفون يجهزون البقالة في المتاجر المظلمة


وتعتمد هذه الشركات على توصيل طلبات البقالة بسرعة مذهلة إلى الزبائن في غضون دقائق، وذلك بفضل توفير قاعدة كبيرة من «المتاجر المظلمة». والمتاجر المظلمة هي مستقبل صناعة البقالة في العالم وهي متاجر لا تستقبل الجمهور ولكنها مخصصة فقط لتوصيل الطلبات للزبائن. وتحصل الشركات على هذه المتاجر في الأحياء المكتظة بالسكان في المدن الرئيسية مع توفير شبكة ضخمة من سائقي الدراجات الهوائية والبخارية، لتضمن وصول مواد البقالة بأسرع وقت ممكن للزبائن في المناطق المحيطة.

إزعاج السكان

شبكة واسعة من سائقى الدليفري



رغم ازدهار قطاع المتاجر المظلمة، إلا أن شكاوى الإزعاج من تواجدها داخل الأحياء السكانية، بدأت تتصاعد خاصة في المدن الكبرى مثل العاصمة الهولندية أمستردام والعاصمة الفرنسية باريس والعاصمة البريطانية لندن.

وفي هولندا، فرضت السلطات تجميدًا لمدة عام على تخصيص متاجر مظلمة جديدة في مدينتي أمستردام وروتردام. وقالت مارييك فان أورنينك، نائبة عمدة أمستردام: " طريقة عمل هذه الشركات تتمثل في توصيل البقالة في 10 دقائق، وهذا يعني أنها بحاجة إلى أن تكون داخل الأحياء، هذا هو المكان الذي تسبب فيه الإزعاج أيضـًا.

 

وأوضحت أن ذلك لا يحدث في العاصمة فقط ولكن معظم المدن الهولندية الكبرى. وأضافت أن المناطق الصناعية خارج المدينة يعد خيارًا للمتاجر المظلمة، حتى لو كان ذلك لا يتناسب مع طريقة عمل الشركات.


البقالة السريعة

توصيل البقالة في 10 دقائق



تقول أكبر ثلاث شركات للبقالة السريعة في أمستردام، وهي «Getir»، و«Gorillas» و«Flink»، إن العديد من المستهلكين راضيين عن خدماتهم. ولكن قرار التجميد خيب آمال هذه الشركات خاصة بعدما حصلت على استثمارات ضخمة لإنشاء مزيد من المتاجر المظلمة والحصول على حصة في السوق.


ونجحت شركة «Flink» التي تأسست في برلين في عام 2020، في جمع استثمارات بقيمة 1.1 مليار دولار العام الماضي وتخطط لمضاعفة وجودها في أمستردام. كما جمعت شركة «Gorillas» تأسست أيضًا في برلين في عام 2020، 1.3 مليار دولار في عام 2021. وتمتلك الشركة نحو 180 متجرًا في أوروبا. وحصلت شركة «Getir»، التي تأسست في إسطنبول عان 2015، على استثمارات بأكثر من 1.1 مليار دولار.

ضوضاء المتاجر


شركة «Flink» تأسست في برلين عام 2020



في بريطانيا، اشتكى السكان في أحياء إزلنجتون بلندن وكروزبرج في برلين، من ضوضاء المتاجر المظلمة وخاصة عند خروج الدراجات الهوائية بسرعة لتوصيل البقالة. كما يشتكي السكان من عمل هذه المتاجر على مدار 24 ساعة وذلك بسبب عمليات التخزين والتسليم.

وفي باريس، وصف نائب رئيس البلدية المتاجر المظلمة بـ"الآفة" خاصة أنها لا تحمل أي علامات تميزها. ودعا الشركات التي تُدير هذه المتاجر إلى الحصول على تراخيص أولاً أو مواجهة عواقب مالية.


advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022