leftlogo

إيرادات عملاق التجزئة الصيني «JD.com» تتجاوز 149 مليار دولار.. هل ينافس أمازن في مصر؟

A A A
BN-WX861_3i7B4_12H_20180110104505
تجهيز الطلبات في مصنع «JD.com» لتوصليها للزبائن

أعلنت شركة «JD.com» أكبر شركة للبيع بالتجزئة عبر الإنترنت في الصين، تحقيق صافي إيرادات بلغ 951.6 مليار يوان، ما يعادل 149.3 مليار دولار، في العام الماضي بأكمله وذلك في زيادة وصلت إلى 27.6٪ عن عام 2020.

صافي الإيرادات 

تخدم «JD.com» نحو 570 مليون مستهلك

وشركة «JD.com»، هي عملاق صيني في التجارة الإلكترونية وأكبر بائع بالتجزئة في البلاد، ويوفر منتجات المواد الغذائية والبقالة والطعام الطازج وغيرها من السلع الاستهلاكية، لنحو 570 مليون مستهلك وذلك عبر تجربة التسوق الإلكتروني.

 

وسجلت الشركة زيادة في صافي الإيرادات بنحو 23% ليصل إلى 275.9 مليار يوان وهو ما يعادل 43.64 مليار دولار في الربع الرابع من العام الماضي، ليتجاوز بذلك تقديرات محللي السوق والذين توقعوا إيرادات قدرها 274.45 مليار يوان.

إنفاق المستهلكين



ارتفاع تكاليف التشغيل يؤثر على نشاط «JD.com»

ورغم الإيرادات الضخمة لشركة «JD.com» التي تتفوق على منافسيها بسبب استثماراتها في سلسلة التوريد والخدمات اللوجستية، إلا أنها سجلت خسائر ربع سنوية بسبب ارتفاع تكاليف التشغيل وتباطؤ إنفاق المستهلكين إلى جانب نمو قطاع التجارة الإلكترونية في الصين مع توسع منافسين في السوق.

 

وبلغ صافي الخسارة في الدخل العائد للمساهمين في الشركة خلا الربع الأخير من العام الماضي، نحو 5.2 مليار يوان، فيما كانت الأرباح عند 24.3 مليار يوان في 2021.

 

وقال Xu Lei  رئيس شركة «JD.com» إن التنافس في الصين يتطور باستمرار ويمكن أن يكون قويًا في بعض الأحيان.

 

وأعلنت الشركة أن النفقات ارتفعت بنسبة 89% وأدت هذه الخسائر إلى تراجع أسهم عملاق التجارة الإلكتروني الصيني، بنسبة 6%.

متاجر الروبوتات 


 روبوتات تقوم بإعداد طلبات الزبائن وتسليمها من شركة «JD.com»


يشار إلى أن شركة «JD.com» من أكبر شركات البيع بالتجزئة في العالم، والتي تتوسع حاليـًا في أوروبا وخاصة في هولندا، وذلك عبر متاجر سيتم تشغيلهما بواسطة روبوتات تقوم بإعداد طلبات الزبائن وتسليمها.

 

وتوفر الشركة عبر المتاجر التي تحمل العلامة التجارية «Ochama»، للزبائن خدمة خالية من التعب بدون طوابير انتظار أو كاشير.

 

وقالت شركة «JD.com» إنه يمكن للمتسوقين استخدام تطبيق إلكتروني لطلب المنتجات من المواد الغذائية وغيرها قبل الذهاب إلى المتجر، وتقوم الروبوتات بإعداد الطلبات، وعندما يصل المتسوق، يمكنه مسح رمز ضوئي على تطبيقه ليتم نقل الطلبات إليه.

التجارة الإلكترونية في مصر

تتوسع «JD.com» لتصل إلى أوروبا وتحديداً هولندا

ورغم أن شركة «JD.com» لا تقدم خدماتها بعد في مصر، إلا أن هناك منافسين عالميين يستحوذون على حصة كبيرة في سوق التجارة الإلكترونية في مصر مثل العملاق الأمريكي «Amazon».

 

وتوفر مصر المناخ المناسب لاستثمارات هذه الشركات خاصة مع الشركات الصينية بعدما وصل التبادل التجاري بين القاهرة وبكين إلى 12 مليار دولار خلال الـ10 أشهر الأولى من عام 2021 مقابل 10.2 مليار دولار خلال الفترة ذاتها من عام 2020 بارتفاع 18.2%.


advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022