leftlogo

«اتحاد منتجي الدواجن»: 1.5 مليار دجاجة و13 مليار بيضة إنتاجنا السنوي

A A A
cock-2522623_1920-3-1024x684
منتجى الدواجن

كشف المهندس محمود العناني، رئيس الاتحاد العام لمنتجي الدواجن أن مصر تنتج حوالي 1,5 مليار دجاجة و 13 مليار بيضة سنويا، ًمشيرا إلى بدء التصدير لدولتي الإمارات العربية المتحدة وفلسطين.


وأضاف "العنانى" في بيان للاتحاد أن استهلاك الفرد من الدواجن في مصر يتراوح بين 15 لـــ 16 كيلو فى حين فى دول أخرى يصل استهلاك الفرد لـــ 60 كيلو، مشيرا أن هناك اتجاها عالميا لزيادة استخدام اللحوم البيضاء على العكس بالنسبة اللحوم الحمراء.

 صغار المربين


مزارع الدواجن

وأوضح رئيس الاتحاد أنه تم عرض خطة على مجلس النواب حول أهمية صناعة الدواجن للاقتصاد القومي، مشيرا أن هناك ارتفاعات عالمية بتكلفة تربية الدواجن  نتيجة لتضاعف أسعار خامات العلف والشحن.

ولفت أن هناك تعاونا بين البنك الزراعي والبنك الأهلي مع وزارة الزراعة لتمويل منظومة التحويل للتربية المغلقة ودور الاتحاد هو تقديم المشورة الفنية، منوها أنه تم إعلام المجازر المصرية لمن يريد الاشتراك في التوريد بالتوجه للشركة القابضة لتقديم العروض والأسعار.

ونوه المهندس محمود العناني أن الاتحاد يقدم برامج تدريبية لصغار المربيين بالمحافظات لحثهم على المنافسة ومساعدتهم في التطوير المستمر، موضحا أن  هناك 22 ألف مزرعة مصرية لصغار المربيين، وأضاف "قررنا ضم صغار المربيين لشعبة التسمين بالاتحاد دون التقيد بشرط العضوية حتى نستمع لآرائهم و تقديم الدعم لهم".

التحول الرقمي لقطاع الدواجن


تربية الدواجن صناعة
وأكد رئيس مجلس إدارة الاتحاد العام لمنتجي الدواجن، على أهمية التحول الرقمي لقطاع الدواجن بكافة مجالاته لتنظيم وتحليل وربط معلومات قطاع الدواجن لمساعدة الجهات ذات الصلة في مواجهة التحديات وحوكمة المنظومة بشكل دقيق وأكثر فاعلية.

وقال العناني، إن فكرة مشروع رقمنة بيانات قطاع الدواجن جاء متماشياً مع خطة رقمنة صناعة الدواجن لتقنين الأوضاع والسعي نحو تحويل المنشآت غير الرسمية إلى منشآت رسمية تحت مظلة وزارة الزراعة والاتحاد، وأن أحد الآليات لدمج الاقتصاد غير الرسمي في منظومة الاقتصاد الرسمي هي توفير المساندة الفنية والمالية للمنشآت متناهية الصغر لتحسين كفاءتها الإنتاجية. 


advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022