leftlogo

الزراعة: 6.5 مليار جنيه قروض مشروع «إحياء البتلو»

A A A
farm-worker-feeding-calves-in-cattle-shed-2021-11-17-18-49-24-utc
مشروع إحياء البتلو

أعلنت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، عن إجمالي قروض تمويل المستفيدين من المشروع القومي لإعادة إحياء مشروع البتلو، حيث ارتفع إلى أكثر من 6.5 مليار جنيه، لصالح 39 ألف مستفيد من شباب الخريجين وصغار المربين.

 436 ألف رأس من البتلو


إحياء مشروع البتلو 


وأوضحت "الزراعة" أن إجمالي عدد الرؤوس التي تم تمويلها واعتماد القروض لها، تصل إلى حوالي 436 ألف رأس من البتلو المحلي والمستورد.


وينص مشروع إحياء البتلو على أنه  يتم تسليم مبلغ 10 آلاف جنيه للمربي عن كل رأس من الماشية و5 آلاف جنيه لتغذيتها بهدف زيادة الإنتاجية وتوفير اللحوم الحمراء بأسعار تناسب المواطنين، كما أطلق البنك المركزي مبادرة لمنح قروض للمربين عن طريق البنك الزراعي المصري بفائدة 5%.

الاكتفاء الذاتي من اللحوم 


لحوم البتلو المميزة 


يستهدف المشروع رفع مستوى معيشة صغار المزارعين والمربيين، وإيجاد فرص عمل لشباب الخريجين، كما يساهم المشروع القومي لإعادة إحياء البتلو أيضا في زيادة الإنتاج من اللحوم، وتنمية الثروة الحيوانية في مصر وتطوير الريف المصري، وفق بيان الوزارة.


بدأ تنفيذ مشروع البتلو فى عام 1983 بـ15 ألف رأس عجل بتلو وبعد مرور 7 سنوات وصل العدد إلى 275 ألف رأس حتى اقترب حلم تحقيق الاكتفاء الذاتى من اللحوم، لكن فى منتصف عام 1990 توقف المشروع فجأة مما تسبب فى إحداث فجوة بين الإنتاج والاستهلاك.


وأعلنت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي ديسمبر الماضى أنه تم تحقيق نسبة 54.7% من الاكتفاء الذاتي من اللحوم الحمراء حيث تستهلك مصر سنوياً حوالي 950 ألف طن لحوم تنتج منها حوالي 520 ألف طن ساهم مشروع البتلو بحوالي 50 ألف طن من هذه الكمية.

 

ويتم استيراد اللحوم من الخارج في هيئة عجول حية بغرض الذبح ولحوم مجمدة في إطار سعي الدولة لتوفير الغذاء الصحي والآمن للمواطنين.

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022