leftlogo

«الصناعات الغذائية»: 250 مليار جنيه حجم استثمارات القطاع

A A A
IMG-20220607-WA0028
جانب من الندوة

كشفت غرفة الصناعات الغذائية باتحاد الصناعات أن حجم استثمارات القطاع وصلت إلى 250 مليار جنيه، وتضم نحو 17.5 ألف منشأة، وتضم 9  شعب تضم صناعات غذائية متنوعة.

قال المهندس شحات سليم، نائب المدير التنفيذي للعلاقات الحكومية والتشريعات بغرفة الصناعات الغذائية، إن الغرفة طلبت مؤخرا بتوفير قروض للشركات الصغيرة للتوافق مع متطلبات هيئة سلامة الغذاء.


 إنتاج المكملات الغذائية


جاء ذلك خلال ندوة تنظم شركة أورجانكس، المتخصصة في إنتاج المكملات الغذائية، اليوم بالتزامن مع اليوم العالمي لسلامة الغذاء، ندوة تحت عنوان "غذاء آمن لمستقبل آمن"؛ لنشر الوعي حول أهمية التغذية الصحية وسلامة الغذاء داخل المجتمع، بمشاركة الهيئة القومية لسلامة الغذاء المصرية والمجلس التصديري للصناعات الغذائية، والعديد من مقدمي الخدمات المختلفة.

أضاف أن الغرفة وقعت عدة بروتوكولات تعاون مع جهات مانحة بهدف الارتقاء بالصناعة والتوافق مع متطلبات الهيئة القومية لسلامة الغذاء، كما تتعاون مع كل الجهات المنورة بسلامة الغذاء.


صادرات مصر من الصناعات الغذائية


لفت إلى أن صادرات مصر من الصناعات الغذائية حققت نموا ملحوظا خلال السنوات الأخيرة لتتجاوز 4.1 مليار دولار، ومن المتوقع صعود هذا الرقم ليتجاوز 5 مليار دولار.


وتضمنت الندوة العديد من الجلسات النقاشية حول أكثر من موضوع مرتبط بسلامة الغذاء، ومنها الفرص التي يمكن استغلاها والتحديات التي يجب مواجهتها، والتي تقابل العاملين في تصدير الأغذية الصحية في مصر.

ومن المقرر مناقشة كيفية تسجيل المصانع في القائمة البيضاء في الهيئة القومية لسلامة الغذاء، وذلك عبر تحقيقهم لنسب الاستيفاء المطلوبة وفقا لقائمة الفحص، وتوافر الاشتراطات والمواصفات القياسية الملزمة في جميع عمليات تداول الأغذية بما يضمن الحفاظ على صحة وسلامة الانسان.

وتوفر الندوة التعرف على بروتوكول الأغذية العضوية في مصر لأول مرة، لزيادة الوعي حول التشريعات المستحدثة من قبل الهيئة القومية لسلامة الغذاء.

ويأتي هذا في ظل صدور اللائحة التنفيذية للقانون رقم 12 لسنة 2020 في شأن الزراعة العضوية والذي سيكون إلزاميا، مما يستلزم وعي ومعرفة متداولي المنتج الغذائي العضوي في مصر بكافة بنود القانون وكيفية التوافق معها لضمان استمرارهم في تداول المنتجات العضوية سواء بغرض التصدير أو التسويق المحلي.

وتلعب سلامة الغذاء دورا أساسيا في إنقاذ الأرواح في المجتمع، حيث أنها لا تساهم فقط في تحقيق الأمن الغذائي وصحة الإنسان والازدهار الاقتصادي، بل تساهم في الحد والوقاية من الأمراض التي تنتقل عن طريق الأغذية.


ويعتبر إنتاج واستهلاك أغذية آمنة ضرورة لتحقيق فوائد فورية وطويلة الأجل للمجتمع، مما سيساعد على تلبية احتياجات المستقبل، وشددت منظمة الصحة العالمية على أن سلامة الغذاء مسئولية مشتركة بين الحكومات والمنتجين والمستهلكين.



ندوة
ندوة 2

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022