leftlogo

العملاق الأمريكي «Amazon» يرفع رسوم الـ«Prime» لهذه الأسباب

A A A
Screen Shot 1738-05-30 at 3.16.16 PM
شعار عضوية أمازون Amazon Prime

أعلن عملاق التجزئة الأمريكي Amazon، زيادة تكلفة خدمة العضوية المميزة الخاصة «Prime» إلى 139 دولار سنويا بدلا من 119 دولارًا، و 14.99 دولار شهريا، بدلا من 12.99 دولار شهريا.

 

وجاءت الزيادة بسبب التوسع المستمر في المزايا الممنوحة مقابل العضوية المميزة بالإضافة إلى ارتفاع الأجور وتكاليف النقل.

 

وبالنسبة للأعضاء الجدد، يبدأ العمل بالاشتراكات الجديدة في 18 فبراير الجاري، بينما تسري الأسعار على الأعضاء الحاليين عند موعد تجديد الاشتراك بداية من 25 مارس.


وقالت Amazon في أبريل الماضي إن عدد مشتركي عضوية «Prime» تجاوز 200 مليون مشترك على مستوى العالم، ويعيش معظم أعضاء «Prime» في الولايات المتحدة.


وتظل خدمة الاشتراك هي البرنامج الوحيد الأكثر تأثيرا في Amazon. 


وكانت مؤسسة «Morgan Stanley» قد نشرت مؤخرا دراسة قالت فيها إن الأسر التي لديها عضوية «Prime» في Amazon أنفقت أكثر من 3000 دولار العام الماضي على المشتريات من Amazon، وهو ضعف ما أنفقه المتسوقون بدون اشتراك.


وكانت آخر مرة رفعت فيها Amazon تكلفة العضوية قبل 4 سنوات، وذلك في 2018، عندما ارتفعت الرسوم السنوية من 99 دولارا إلى 119 دولار، والرسوم الشهرية من 10.99 دولار إلى 12.99 دولار.

 

وقال المسؤولون التنفيذيون بالشركة في ذلك الوقت، إن الزيادة ترجع إلى ارتفاع تكاليف الشحن ونفقات أخرى للبرنامج. 

 

ولطالما كان عامل الجذب الرئيسي في «Amazon Prime» هو الشحن السريع دون أي تكلفة إضافية، ويمكن لغير المشتركين الحصول على شحن مجاني أيضا، للطلبات التي تزيد عن 25 دولارا.

 

وتشمل امتيازات «Prime» الأخرى خدمة بث الفيديو والموسيقى وصفقات Whole Foods والتخزين الحوسبي السحابي.

ومنذ عام 2020، سعت «Walmart» لإقامة برنامج عضوية منافس لـ Amazon Prime، وهو برنامج عضوية «Walmart»، حيث تقدم خدمة الشحن المجانية لمدة يومين وتوصيل منتجات البقالة وامتيازات أخرى مقابل 98 دولارًا سنويًا أو 12.95 دولارًا في الشهر.

 

وتقدم «Rival Target» أيضًا شحنًا مجانيًا لمدة يومين للعديد من الطلبات التي تزيد عن 35 دولارًا.


advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022