leftlogo
advertisement

المصريون يشربون 70 ألف طن قهوة سنويًا.. والمبيعات تتراجع 30% في رمضان

A A A
business-woman-drinking-coffe-in-the-office-2021-08-29-09-41-40-utc
البن اليمني في الصدارة
وصل استهلاك المصريون من القهوة، خلال العام الماضي 2021 قرابة 70 ألف طن بمعدل زيادة 8 آلاف طن عن العام السابق، ويقبل الشباب بشكل أكبر على تناول القهوة، التي استطاعت جذبت قطاع كبير منهم خلال السنوات الأخيرة.

مصر تستورد جميع أنواع البن

الخلطة سر تميز الشركات

ويعد البن اليمني المستورد، من أجود أنواع البن المستخدم في مصر وأكثرها إقبالًا، يليه الكولومبي ثم البرازيلي والإثيوبي، وتتبعهم بقية الأصناف المستوردة، والتي تشمل دول «جواتيمالا وإندونيسيا وفيتنام والهند»، كما أن نكهة البن في النهاية تتوقف على الخلطة التي تعد سرًا خاصًا بكل شركة.

وبحسب تصريحات حسن فوزي رئيس شعبة البن بالغرفة التجارية للقاهرة ورئيس شركة زهرة البن البرازيلي، لـ «Food Today»، يتزايد استهلاك الأفراد للبن في مصر عامًا بعد الأخر بنحو 8 آلاف طن سنويًا، ويصل استهلاك البن السنوي 70 ألف طن.

وأضاف رئيس شعبة البن بالغرفة التجارية، ورئيس شركة زهرة البن البرازيلي، أن شهر رمضان له طابع خاص، إذ تتراجع فيه مبيعات القهوة بنسبة 30% لتراجع استهلاك الأفراد للبن بسبب طبيعة الصيام، كما أن الأفراد لا يتناولون البن عقب الإفطار بشكل أساسي إلا القليل.

سر صناعة القهوة التركي

خلطة آرابيكا وروبوستا

وأشار رئيس شركة زهرة البن البرازيلي إلى أن الشركات تنتهج في سبيلها لصناعة القهوة خلطة بين البن من نوع آرابيكا وروبوستا بنسب محددة وفقًا لطريقة كل شركة، لتصنع في النهاية فنجان القهوة التركي بالطعم الذي تشتهر به كل شركة.

ويتم زراعة البن في المناطق التي تتسم بالرطوبة العالية ودرجة الحرارة المرتفعة، لذلك لا تصلح زراعته في مصر، وبالتالي يتم استيراد البن الخام بنسبة 100% من الخارج.

وُتنتج القهوة من بذرة شجرة البن، وتُصنع من حبوب البن المحمصة وتحتوي الحبوب على مواد كيميائية وجزيئات عطرية وبروتينات ونشويات ومركبات حمضية مثل الزيوت والفينولات المرة، وكل منها يساهم بخاصية مختلفة في النكهة الفريدة للقهوة.
advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022