leftlogo
advertisement

المواطن الأمريكي يأكل 366 بيضة في السنة والمصري 100.. لماذا؟

A A A
متى-يأكل-الطفل-البيض
فوائد تناول البيض

البيض وجبة قبل أن تكون سلعة لا يمكن الاستغناء عنها في أي بيت مصري، لذا يعتزم الاتحاد العام لمنتجى الدواجن تدشين حملة لتوعية الأسرة المصرية لزيادة استهلاك البيض وأهميته فى التغذية.

 

الدكتور محمد فراج، المدير التنفيذي للاتحاد العام لمنتجي الدواجن، قال في تصريحات خاصة لـ Food Today، أن استهلاك المصريين من البيض أقل كثيرا من دول أخرى رغم أهميته الكبيرة في التغذية خاصة للأطفال.


المصريون الأقل استهلاكا للبيض

أهمية البيض للاطفال 


وأوضح فراج أن متوسط استهلاك الفرد في مصر من البيض يصل إلى 100 بيضة في السنة للفرد، وهو معدل منخفض مقارنة بدول أخرى، ويصل استهلاك  المواطن الأمريكي إلى 366 بيضة في السنة للفرد، أي بمعدل بيضة يومياً، يصل إلى 140 بيضة في السنة للفرد بالمغرب.

وأشار إلى أن الاتحاد سيبدأ حملة للتوعوية بأهمية استهلاك البيض للفرد بشكل عام والأطفال بشكل خاص، مع التأكيد أنه لا يوجد أي ضرر من استهلاك البيض من الناحية الصحية، وتوعية الأمهات بأهمية تقديم بيضة يوميا لأطفالهن نظرا لقيمته الغذائية.

ارتفاع تكلفة مستلزمات الإنتاج

مصر بها نحو 27 ألف مزرعة دواجن 


وعن قدرة المزارع ومنتجى البيض على تلبية الطلب في حالة زيادة الاستهلاك، أكد فراج أن المزارع والمنتجين قادرين على تلبية الطلبات خاصة أن مصر حققت الاكتفاء الذاتى من إنتاج البيض، وهناك مزارع ومشروعات تعمل بـ 25% من كفاءتها الإنتاجية، ومزارع أخرى تعمل بـ 50% و 60% من كفاءتها.


وأضاف مدير اتحاد الدواجن أن هناك بعض المنتجين يخرجون من سوق الصناعة نظرا لتعرضهم  للخسائر نظرا لعدم  استقرار الأسعار وارتفاع تكلفة الإنتاج، موضحا أن استقرار الأسعار يحقق هامش الربح المرضى للمنتج  والسعر العادل للمستهلك..

 

المسؤول لفت أن هناك تغيرات كبيرة في أسعار الدواجن بسبب ارتفاع تكلفة مستلزمات الإنتاج  حيث ارتفعت أسعار الأعلاف عالميا ومحليا وهو ما أدى لارتفاع أسعار الدواجن والبيض.

 

 يذكر أن حجم استثمارات صناعة الدواجن في مصر يصل إلى 100 مليار جنيه، وتشير التقديرات إلى أن عدد مزارع الدواجن في مصر يصل إلى 27 ألف مزرعة .

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022