leftlogo

بعد ارتفاع تكلفة المستلزمات الإنتاجية.. مصنعين يقترحون زيادة صادرات الصناعات الغذائية

A A A
صناعات غذائية
صناعات غذائية
شهدت أسعار المواد الغذائية ارتفاعا خلال الفترة الأخيرة، نتيجة ارتفاع تكلفة مستلزمات الانتاج، وهو ما دفع العديد من المصنعين من العاملين بقطاع الصناعات الغذائية لوضع آلية عمل لمواجهة تلك الأسعار، والتي جاءت نتيجة طبيعية للحرب الروسية الأوكرانية، والتي أثرت بشكل كبير على اقتصاديات الدول المختلفة وحتى الكبري منها.

وقال أحمد فندي، رئيس مجلس إدارة شركة سيما للتصنيع الغذائي، إن ارتفاع التكلفة الإجمالية للمنتجات أثرت بشكل كبير على الأسعار بالأسواق المحلية.


وأضاف فندي، أن المستهلك لن يستطع تحمل أى ارتفاع فى الأسعار، مطالبا بربط الحكومة زيادة دعم الوقود للمصانع برفع الطاقة الإنتاجية وتعيين عمالة جديدة.

وأضاف أن زيادة حجم التصدير هو الحل السحري لزيادة العملة الصعبة، خاصة في ظل توجيهات القيادة السياسية، بجانب تحديث خطوط إنتاج الشركات عبر شراء ماكينات ومعدات جديدة قليلة استخدام الطاقة والكهرباء لخفض تكلفة الإنتاج.

وقال منير الجزايرلى، عضو جمعية شباب الأعمال، إن المصانع يجب أن تراجع كل تكاليف دورة الإنتاج لتقليل التكلفة بطريقة مبتكرة دون المساس بجودة المنتج، كإعادة النظر فى مصاريف تغليف المنتجات.

وأشار إلى أهمية اتجاه القطاع الصناعى إلى شراء مستلزمات الإنتاج من مصر بدلًا من الاستيراد، خاصة أن الأخير يستنزف جزء كبير من موارد الشركات.

وطالب الجزايرلى مستثمرى القطاع الصناعى بزيادة الصادرات خلال المرحلة المقبلة، لمواجهة الزيادة فى تكاليف الإنتاج أو الركود فى المبيعات.

شهدت قيمة صادرات مصر من الصناعات الغذائية ارتفاعًا طفيفًا بنسبة 2% خلال أول 5 أشهر من 2022، لتسجل 1,761 مليار دولار في مقابل 1,726 مليار دولار خلال نفس الفترة من 2021، بزيادة قدرها 35 مليون دولار.

وبلغت صادرات الصناعات الغذائية المصرية خلال فبراير 2022 حوالي 340 مليون دولار بنسبة تراجع في الصادرات 0,5% مقارنة بصادرات شهر فبراير 2021 والتي بلغت 342 مليون دولار.

وسجلت صادرات شهر مارس 2022 حوالي 427 مليون دولار بنسبة نمو 10% وقيمة نمو 39 مليون دولار مقارنة بصادرات شهر مارس 2021 البالغة 388 مليون دولار، بينما استقرت عند 371 مليون دولار خلال إبريل.

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022