leftlogo
advertisement

بمشاركة يابانية «العلاقي» تستعد لإنشاء مصنعًا لزيت عباد الشمس بطاقة 150 طنًا يوميا

A A A
sunflower-oil-with-seeds-زيت عباد الشمس
زيت عباد الشمس

تستعد شركة العلاقي لتصنيع المحاصيل الزراعية لإنشاء مصنعًا لزيت عباد الشمس بالمشاركة مع مستثمرين يابان، بطاقة إنتاجية تصل إلى 150 طنًا يوميًا.

وقال خالد مسعود، رئيس مجلس إدارة الشركة، إن الاستثمارات التي المقدرة للمصنع الجديد تسجل 50 مليون جنيه ستكون بنظام المشاركة بالتعاون مع مستثمرين من اليابان.

منتجات المصنع الجديد

كما أوضح «مسعود» في تصريحات صحفية، أن المصنع الجديد الذي تدرس الشركة إنشاءه سيكون على مساحة 6 ألف متر بمحافظة البحيرة، ويأتي ضمن خطة الشركة للتنويع في منتجاتها، حيث تعتمد من خلال مصنعها الحالي على غربلة وتعبئة المنتجات الزراعية من البقوليات والمحاصيل الزراعية الجافة.

وتصل الطاقة الإنتاجية لمصنع الشركة الحالي إلى 221 طنًا يوميًا، كما تصدر منتجاتها المتنوعة والتي تضم جميع أنواع الحاصلات الزراعية الجافة ومنها الفاصوليا واللوبيا والسمسم ومنتجات اللب وأكل الطيور والنباتات الطبية العطرية.

ويتمتع منتج «العلافي» بقدرة على المنافسة خارجيًا، وذلك من خلال التزامها بالموصفات والمعايير العالمية للمنتجات، وهذا دعم قدرتها على مواجهة المنافسة من قبل دول قوية مثل المغرب، والتي تعد منافسًا قويًا في قطاع المحاصيل الطازجة.

وركزت «العلافي» خلال الفترة الأخيرة على تطوير التعبئة والتغليف باعتبارهما وسيلة جذب للمستوردين، وهو الأمر الذي دفع الشركة لإنشاء خط إنتاج للتعبئة والتغليف خاص بها.

المعارض الدولية

وتحرص الشركة على المشاركة فى المعارض الدولية، والتي تنظر لها على أنها من أهم وسائل الترويج للمنتج في السوق العالمية بالإضافة إلى التعرف على عملاء جدد، والتواصل عن قرب مع المستوردين الحالين لدى الشركة.

تعتمد مصر بشكل أساسي على استيراد الزيوت من الخارج وغالبيتها من إندونيسيا وماليزيا وأوكرانيا، من خلال استيراد البذور وعصرها محلياً أو استيراد الزيوت النباتية خام لتكريرها أو زيوت مكررة يتم تعبئتها في مصر، فيما تسعى خلال الفترة الأخيرة لتوطين هذه الصناعة محليًا.

أسعار الزيوت عالميا

ومع الحرب الروسية الأوكرانية ارتفعت أسعار الزيوت لمستويات قياسية، كما حظرت إندونيسيا تصدير زيوت النخيل وهي أكبر منتج ومصدر لزيوت النخيل في العالم، الأمر الذي دفع لسرعة توطين هذه الصناعات محليًا لتوفير المادة الخام بدلا من استيرادها، وعلى رأسها زيوت النخيل بالتعاون مع ماليزيا، والتي تعتبر ثاني أكبر سوق منتجة لهذا الصنف في العالم.

وتشير التقارير الصادرة عن وزارة الزراعة الأمريكية إلى أن مصر تستورد نحو 1.7 مليون طن زيوت نباتية في صورتها الخام ثلثي هذه الكميات من زيوت النخيل، حيث تستورد مصر 3 أنواع رئيسة هى النخيل ودوار الشمس والذرة.



advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022