leftlogo
advertisement

«تصديري الصناعات الغذائية» يناقش أهمية الشهادات في التصدير

A A A
صادرات
صادرات

ناقش المجلس التصديري للصناعات الغذائية أهمية الشهادات في التصدير، ومساهمتها في نفاذ الصادرات المصرية إلى الدول المختلفة، وذلك خلال ندوة إلكترونية عقدها المجلس صباح اليوم.

وقالت ليليان ميشيل، أخصائي تدريب بالمجلس، إن الالتزام بشهادات المطابقة التي تطلبها الدول يسهل دخول المنتج المصري ويدعم زيادة صادرات الصناعات الغذائية وفقا لمتطلبات كل دولة، خاصة في ظل الاهتمام العالمي بسلامة الغذاء وتوفير غذاء آمن.


ماهي شهادات التصدير؟
أوضحت أنه بالإضافة إلى الشهادات المختلفة سواء الخاصة بمواصفات المنتج والجودة لكن بعض الدول تشترط الحصول على شهادات المطابقة مثل السعودية والعراق وليبيا والسودان والجزائر.

لفتت إلى أهمية أن تكون الشركات على دراية بكافة متطلبات هذه الدول حتى لا تتعرض الشحنات للرفض، ويعمل المجلس بالتنسيق مع الشركات المقدمة للخدمات تعريف الأعضاء بكيفية تطبيق الاشتراطات المطلوبة ومتابعة المنتج حتى وصوله للدول المستهدفة.

القائمة البيضاء للشركات

من جانبه قال محمد عبد الفضيل ممثلا عن الهيئة القومية لسلامة الغذاء، إن السعودية على سبيل المثال تشترط أن تكون الشركة المصدرة إليها مدرجة بالقائمة البيضاء لدى هيئة سلامة الغذاء المصرية وهيئة سلامة الغذاء والدواء بالسعودية، فضلا عن شهادة المطابقة التي تكون مرفقة بكل شحنة.

لفت إلى أن الالتزام بشهادات المطابقة المطلوبة يضمن دخول المنتج المصري من الصناعات الغذائية فور وصوله إلى الموانئ السعودية، حيث تعتبر هذه الشهادة بمثابة إفراج مسبق للشحنة وأنها مطابقة لكافة الاشتراطات.

من جانبه قال أنور عبد العال مدير قسم المطابقة بشركة Tuv Austria للخدمات، إن شهادات المطابقة هي شهادة تمنح لكل شحنة يتم تصديرها للدولة المستهدفة، وتدل على مدى مطابقة المنتج للاشتراطات وذلك بعض إجراء فحص لعينة في المعامل المعتمدة بالإضافة إلى التعرف على مدى مطابقة الشكل الخارجي للمنتج من التغليف وشكل الملصق.

صادرات الأغيبة المصرية

لفت إلى أن نظام المطابقة تم تطبيقه في عام 2000، حيث بدأت بعض الدول تُلزم المصدرين إليها باشتراطات معينة لضمان جودة المنتج، بالإضافة إلى عدم تكدس البضائع في موانيها والسماح بدخول المنتجات الحاصلة على هذه الشهادات فور وصولها.

كما أوضح عبد العال أن دول كثيرة تصدر لها مصر منتجات غذائية تشترط شهادات المطابقة مثل السعودية، والسودان، العراق، الجزائر، ليبيا، وكينيا، وأوغندا، وتنزانيا، والكويت.

وأعلن المجلس التصديري للصناعات الغذائية ارتفاع قيمة صادرات القطاع خلال أول 4 أشهر من العام الجاري بنسبة 3% وبقيمة نمو 44 مليون دولار، مقارنة بنفس الفترة من العام السابق.

وارتفعت قيمة صادرات الصناعات الغذائية المصرية للخارج إلى 1.41 مليار دولار في أول 4 أشهر من عام 2022 مقابل 1.36 مليار دولار خلال نفس الفترة من العام الماضي.

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022