leftlogo
advertisement

«تصديري الصناعات الغذائية» ينظم أكبر ملتقى لتعزيز التبادل التجاري المصري عربياً بالأردن

A A A
الصادرات المصرية
صادرات
عقد المجلس التصديري للصناعات الغذائية المصرية بالعاصمة الأردنية أكبر ملتقى أعمال لتعزيز التبادل التجاري العربي على هامش البعثة التجارية والتي انطلقت بالأمس بمشاركة 47 شركة مصرية من مصنعي و مصدري الصناعات الغذائية إلى الأردن خلال الفترة من 29-31 مايو الجارى.

ونظم المجلس المتلقى بالتعاون مع غرفة تجارة عمان، نقابة تجار المواد الغذائية فى الأردن،  ومكتب التمثيل التجارى فى عمان، و بمشاركة نحو 300 مستورد من (الأردن - فلسطين - سوريا - العراق) بهدف زيادة حجم التبادل التجاري وزيادة الصادرات والشراكات المصرية .

قال المهندس هانى برزى رئيس المجلس التصديرى للصناعات الغذائية، إن توقيت البعثة التجارية للأردن يأتي تزامنا مع زيارة دولة رئيس الوزراء المصري إلى دولة الإمارات وتوقيع مبادرة الشراكة الاستثمارية والصناعية التكاملية بين مصر والأردن والإمارات، لتحقيق التنمية الاقتصادية المستدامة والاستفادة من المزايا النسبية والتنافسية لكل دولة، وذلك لتجنب أي أزمات وتحقيق الاكتفاء الذاتي.

أوضح برزي أن هذا التوقيع بمثابة خارطة طريق تنفيذية وذلك في إطار زمني واضح وتعتبر أيضا هذه المبادرة نواة لشراكات آخري مستقبلية مع دول عربية عديدة.
وأثني برزي علي أهمية زيارة الدكتور حسين منصور رئيس الهيئة القومية لسلامة الغذاء المصرية للبعثة التجارية في الأردن في إطار التعاون المستمر والمثمر بين قطاع المصدرين والمجلس التصديري للصناعات الغذائية وهيئة سلامة الغذاء المصرية والتي تدعم المصدرين المصريين بصورة كبيرة خاصة ومقابلة نظيره بدولة الأردن المؤسسة العامة للغذاء والدواء الأردنية في حضور الدكتور نزار مهيدات مدير عام المؤسسة، الأمر الذي يعكس أهمية توافر الغذاء الأمن في دعم العملية التصديرية،

وتعد هذه المرة الأولي من نوعها والتى ينظم خلالها المجلس التصديري للصناعات الغذائية بعثة إقليمية خارج حدود مصر تغطى هذه الأسواق، حيث ترجع أهمية تلك الأسواق والتي تمثل 15% من إجمالي الصادرات الغذائية المصرية البالغة 4.1 مليار دولار خلال العام الماضي.

صادرات الصناعات الغذائية للدول العربية

وتصدر مصر كافة منتجات الصناعات الغذائية إلى هذه الدول بدون قيود أو اشتراطات إضافية، خاصة و أن المنتجات المصرية تتمتع بمميزات كثيرة فى تلك الاسواق أهمها قرب المسافة وتكاليف النقل والشحن الجيدة نسبياً مقارنة بالدول الأخرى المصدرة، بجانب الاتفاقيات التجارية سواء اتفاقية التجارة العربية او أغادير مع الاردن والتي تسمح بمميزات جمركية للسلع المصرية.

وتضم البعثة وفداً رفيع المستوى من 94  من ممثلي الهيئات ورجال الأعمال المصريين وعلى رأسهم الدكتور حسين منصور رئيس هيئة سلامة الغذاء المصري، وعلاء الوكيل رئيس الوفد المصري وعضو مجلس إدارة المجلس التصديري للصناعات الغذائية، ورئيس مجموعة عمل أفريقيا والبعثات الخارجية، فضلاً عن مسؤولي المكتب التنفيذي للمجلس التصديري للصناعات الغذائية.

وبلغت صادرات الصناعات الغذائية في الربع الأول من عام 2022 نحو 1045 مليون دولار محققة نسبة نمو قدرها 5% وقيمة نمو 49 مليون دولار مقارنة بصادرات نفس الفترة من عام 2021، والتي بلغت حوالي 996 مليون دولار.

وتربعت الصادرات إلى الدول العربية قائمة أهم المجموعات الدولية المستوردة للأغذية المصنعة المصرية خلال الربع الاول من عام 2022 بقيمة 588 مليون دولار تمثل 56% من إجمالي الصادرات الغذائية محققة نسبة نمو بلغت 7% وقيمة نمو بلغت 38 مليون دولار.

وتعد الأردن ضمن قائمة أهم دول العالم المستوردة للصناعات الغذائية المصرية خلال الربع الاول من عام 2022 بقيمة صادرات 47 مليون دولار بنسبة زيادة قدرها 6% مقارنة بصادرات نفس الفترة من عام 2021، حيث احتلت الأردن المركز الخامس ضمن أهم الأسواق المستوردة للأغذية المصنعة المصرية في عام 2021 بقيمة بلغت 188 مليون دولار وتمثل 8,1% من إجمالي صادرات القطاع.

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022