leftlogo

«تصديري الصناعات» لـFood Today: استقدام بعثة مشترين لأكبر مستوردي الأغذية في جيبوتي

A A A
cargo-ship-carrying-container-for-business-import-2022-03-02-14-17-05-utc
صادرات
يعتزم المجلس التصديري للصناعات الغذائية استقدام بعثة مشترين لأكبر الشركات المستوردة للصناعات الغذائية في جيبوتي؛ للتعرف عن قرب على الصناعة المصرية والمنتجات المتوفرة لديها، ولزيادة الصادرات لها.

قال علاء الوكيل، عضو المجلس التصديري للصناعات الغذائية، إن المجلس أعد دراسة وافية عن جيبوتي، وبينت الدراسة أن نحو 5 شركات كبرى في جيبوتي تستحوذ وحدها على 90% من استيراد المنتجات الغذائية هناك.

 

أوضح «الوكيل» في تصريحات خاصة لـFood Today، أن هذه استقدام بعثة المشترين ستشمل عقد لقاءات ثنائية مع الشركات المصرية الراغبة في التصدير إلى جيبوتي، والتي يوجد أمام منتجاتها فرصًا بهذه السوق، كما ستعقد زيارات للمصانع المصرية.

أضاف عضو «التصديري» أن ترتيب بعثة داخلية للشركات المستوردة من جيبوتي تعتبر أقل في التكلفة من إرسال بعثة تجارية إلى هناك، كما أنه من المتوقع أن يكون العائد ملموس بشكل سريع.

كما لفت إلى أن المجلس يركز على إرسال بعثات تجارية إلى الدول الأفريقية والعربية بالإضافة إلى الدول الأوروبية في إطار خطة المجلس لزيادة الصادرات والبحث عن عملاء جدد في الأسواق المختلفة.

 

صادرات الصناعات الغذائية


وحققت صادرات الصناعات الغذائية المصرية إلى جيبوتي نموًا خلال العام الماضي لتصل إلى 14.7 مليون دولار مقابل نحو 11.6 مليون دولار في 2020، كما سجلت نحو 4.1 مليون دولار خلال أول 4 أشهر من العام الجاري.

وتعتبر التبغ وأبدال تبغ مصنعة أكبر الصناعات الغذائية التي صدرتها مصر إلى جيبوتي خلال العام الماضي بنحو 4.4 مليون دولار، ثم المخاليط العطرية بنحو 3.4 مليون دولار، وبعدها الدقيق بنحو 2.1 مليون دولار، والخمائر بنحو 1.6 مليون دولار.

وجاءت بعدها منتجات الزيوت عدى زيت الزيتون، والجبن المطبوخ، الشاي، السكر، وحساء ومرق، وعصائر، وخضار مجمد، وصلصة طماطم، ومصنعات غذائية متنوعة، شحوم ودهون، وبطاطس مصنعة، ومحضرات خضر، ومربى، ومكرونة.

وارتفعت صادرات الصناعات الغذائية المصرية خلال الأشهر الأربعة الأولى من العام الجاري إلى 1.412 مليار دولار مقارنة بصادرات نفس الفترة من 2021 بنحو 1.368 مليار دولار.

ويدرس المجلس إيفاد عدد من البعثات التجارية إلى دول أفريقية وعربية حتى نهاية العام الجاري بجانب الاستمرار في أنشطة المعارض الدولية وتوفير المعلومات التسويقية والندوات واللقاءات الإلكترونية والدوارات التدريبية التي تركز على توعية الكوادر التصديرية والإنتاجية في الشركات أعضاء المجلس للارتقاء المستمر بمعدلات الأداء والتوافق مع المعايير والاشتراطات الدولية وذلك بالتعاون والتنسيق مع أجهزة وزارة التجارة والصناعة وشركاء النجاح.

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022