leftlogo

"حرب الأبلكيشنز" .. تطبيقات السوبر ماركت VS الطلبات أونلاين من أين تحصل على الخدمة؟

A A A
UberEats_Photo_App_In_Use-2-1024x653
تطبيقات الطعام

ثلاثة أعوام قضاها العالم في المنزل تحت وطأة جائحة كورونا، لتظهر مشاهد اعتدنا عليها واختفاء مشاهد أخرى لم تعد شائعة نظراً لارتباطها بالاختلاط والتجمعات، ولعل أبرز ما ظهر بسبب ارتباط العالم بالعمل من المنزل، وتخفيض عدد ساعات النزول للشارع بشكل عام، كان انتشار التطبيقات التي تسهل عمليات الشراء من المتاجر المختلفة، فلم تعد زيارة "السوبر ماركت" من الأمور الشائعة، وتبدل حال "الشوبينج" من عربة التسوق، لقوائم إليكترونية تعرض عليك كل ما يحتويه المتجر، وتسمح لك بشرائه بضغطة بسيطة.


وكما يحدث دائماً، فظهور فكرة واحدة ناجحة تنهال بعدها الأفكار المماثلة لتخلق حالة من التنافس، وهو ما حدث في عالم السوبر ماركت الإلكتروني، الذي تحول إلى ساحة مفتوحة من المنافسة في سنوات قصيرة لم نشعر بمرورها، حيث اتجهت معظم متاجر التجزئة إلى إطلاق عدة تطبيقات تتيح للمستخدمين إمكانية التسوق بكل حرية وبشكل آمن.


انتشار تطبيقات السلاسل التجارية الضخمة



Talabat

لم يعد هناك سوبر ماركت ضخما محتفظاً بالشكل التقليدي للتسوق، ففي خلال عامين على الأكثر خلقت جميع المتاجر الكبرى بابا إليكترونيا موازيا، فلم يعد المستهلك مضطراً للذهاب للسوبر ماركت بعدما أصبح بإمكانه التجول بين أقسامه دون أن يتحرك من مكانه.


وعلى هامش ظهور التطبيقات المتخصصة لكل سوبر ماركت، ظهرت تطبيقات أخرى جعلت المنافسة أكثر صعوبة، مثل (طلبات، وUber Eats، وBreadfast، ومرسول، وأكلني).

يرى المهندس محمد سعيد، عضو غرفة صناعة التكنولوجيا باتحاد الصناعات المصرية، أن وجود تلك التطبيقات قد وسعت من قاعدة العملاء في الحصة السوقية للسوق، حيث تتنافس التطبيقات بين بعضها البعض من حيث السعر وسرعة التوصيل.


وأضاف سعيد، أن وجود التطبيقات أيضا وسعت من نشاط المطاعم وذلك عن طريق تقديم العديد من الأفكار الإبداعية التي وسعت من الشريحة السوقية، كما اتاحت فكرة منصات توصيل الطعام الفرصة للعديد من المطاعم الصغيرة او الناشئة الوصول الى العملاء بشكل مباشر وسهل.


وزاد عضو الغرفة أن تطبيقات السوبر ماركت أثبتت نجاحها خلال السنوات الماضية خاصة في فترة بداية الجائحة نظرا لتنوع المنتجات، أما عن التطبيقات المتخصصة في التوصيل من متاجر التجزئة فأنها محدودة المنتجات ومكلفة في التوصيل لذلك لم يلجأ لها الكثير من المستهلكون، وفق قوله.


ولفت أن خدمة التطبيقات قللت من التسوق الشخصي وخاصة في فترة الكورونا مع فرض الدولة للعديد من القيود.

لنلق نظرة حول حجم المنافسة بينهم:


1- سوبر ماركت كارفور(MAF Carrefour online Shopping)



Carrefour

سوبر ماركت كارفور هو واحد من أهم التطبيقات التي ظهرت في السنوات الماضية، حيث يقدم خدمة Promo Codes على العديد من المنتجات الغذائية الخاصة بشهر رمضان تصل إلى 60% بداية من الأرز ومكونات الطهي إلى احتياجات الفطور وغيرها.

أما عن Talabat  التي تعتبر من أهم المنصات الإلكترونية لتوصيل الطعام والشركة الأولى في الشرق الأوسط، إذ تخدم أكثر من 4300 مطعم، فقد قامت بتوسيع خدماتها عن طريق إطلاقها خدمة Talabat Mart  التي تعمل مع المتاجر المظلمة، إلى جانب التركيز على مكملات الغذاء ومستحضرات التجميل.


2- سبينس (Spinneys Egypt)



Spinneys Egypt

من أقدم متاجر البقالة في مصر، إذ ثبت نفسه من خلال تقديم أجود المواد الغذائية، ويقدم الأبليكشن الخاص بها كل شيء من البقالة والأطعمة الطازجة بخصومات تصل الآن إلى 36% على الحلويات وأكثر من 16% على أجود الجبن والفواكه والخضروات والمخبوزات.

في حين يهدف BreadFast إلى تسهيل التسويق للأسر المصرية بداية من الخبز الطازج إلى كل مستلزمات البقالة، حيث أصبح يخدم عشرات الآلاف من العائلات في عدة مدن، فضلا على التخطيط للانتشار محليا وعالميا لتوسيع سلسة التوريد في مصر والشرق الأوسط ومنطقة شمال إفريقيا.


3- ألفا ماركت (Alfa Market)



Alfa Market

الفا ماركت من أولى سلاسل البيع بالتجزئة للمواد الغذائية وغير الغذائية في مصر، حيث تعمل على تقديم أفضل المنتجات والعلامات التجارية من خلال الفروع والتطبيق الخاصة بها.


يقدم تطبيق ألفا العديد من المنتجات مع أفضل العروض والخصومات على منتجات اللحوم الطازجة والدواجن والأسماك والفواكه والخضراوات إلى المخبوزات والجبن.


بالنظر الى تطبيق سوبر ماركت الفا فأنه لا يقدم كافة العروض والخدمات الموجودة بالفعل في الفروع.


بينما يأتي «مرسول»، الذي يتيح للعملاء اختيار سعر التوصيل الذي يحدده المندوب المسؤول عن توصيل المنتجات للمنازل، ويضم أكثر من 500000 عامل توصيل، وأطلق مؤخرا برومو كود ALAHLY3 على أول 3 طلبات بخصم 30 جنيها، بالإضافة إلى الفرصة بالجوائز المقدمة.



4- كازيون (Kazyon)



 أكلني 

تعتبر أكبر سلسلة سوبر ماركت مصرية تعمل على توفير السلع الغذائية الأساسية بأفضل الأسعار، كما تعمل على دعم الاقتصاد المصري لمحاربة التضخم، تقدم العديد من العروض من خلال خدمة التطبيق الخاص بها (Kazyon)، وتبدأ أسعار بعض السلع الغذائية من 3.33 – 10.95 جنيه.


أما عن أكلني (Akelni) فيوفر التطبيق طلب الوجبات مباشرة، ويقدم العروض المختلفة في المطاعم وبأسعار أقل من المطعم نفسه، بسبب الشراكة التي تجمعه بالمطاعم المختلفة، كما يعمل على توفير كوبونات التخفيض والهدايا بشكل دائم.


5- جورميه (Gourmet Egypt)



 Uber Eats

 استثمرت جورميه في تطوير نظامها الأساسي للتجارة الإلكترونية الذي يشمل متجر الويب الخاص بهم، وتطبيق الهاتف المحمول Gourmet الذي يهدف إلى توفير تسوق مناسب للبقالة لجميع احتياجات البقالة.


يقدم تطبيق Gourmet الآن أفضل العروض بخصومات تصل إلى 20% على منتجات اللحوم، وذلك حتى 7 مارس، إلى جانب العديد من المنتجات الأخرى مثل الصلصات وأملاح البحر 100% طبيعية والتي يفضلها العديد من الأشخاص.

في حين تقوم Uber Eats بتوصيل الوجبات من المطاعم في خلال 30 دقيقة، وهي  خدمة جديدة أطلقتها الشركة الأمريكية.

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022