leftlogo
advertisement

رحلة «ياميش رمضان» من بلاد الشام للغورية.. و50 مليون دولار فاتورة استهلاك المصريين بـ 2022

A A A
woman-in-a-respirator-in-a-supermarket-2021-08-28-01-00-01-utc
المكسرات لاغنى عنها

المؤرخون: الحلويات المزينة تعود للعصر الفرعوني.. والياميش ازدهر أيام الفاطميين


كان الولاة ينثرون الياميش على الفقراء قبل رمضان لنشر البهجة


50 مليون دولار فاتورة ياميش 2022.. وسوريا وتركيا أشهر المصدرين


«رمضان في مصر حاجة تانية».. جملة يتندر بها المغتربين في الخارج على مواقع التواصل حين يقارنون بين أجواء الشهر الكريم في مصر وغيرها من البلاد، لكن ما الذي يجعل رمضان له طعما أخر في بلاد المصريين، إنها الأجواء العامة والسهرات الرمضانية والموائد وسيدها وهو «الياميش»،أحد أهم طقوس المائدة المصرية في شهر الصوم.. فمن أين بدأت حكاية الياميش في مصر؟!  Food Today جاب أصل الحكاية..

فاكهة رمضان


الياميش هو عبارة عن مكسرات ومجموعة من الفواكه المجففة التي تحتوي على نسبة عالية من المواد الغذائية المفيدة للجسم، خاصة في أوقات الصيام الطويلة، ويطلق عليه« فاكهة المصريين المجففة».
أصل كلمة ياميش

يقال إن الياميش يعود لعصر الفراعنة
يؤكد عديد من علماء التاريخ أن تناول الياميش يعود إلى عصر قدماء المصريين الذين صنعوا الحلويات وزينوها ليأكلها الأطفال.

ومن العجيب أن كلمة «ياميش» ليست حديثة العهد بل يعود تداولها إلى أيام الدولة الفاطمية ومعناها مكسرات وحلويات وفواكه مجففة، وحرص الفاطميون على عادة شراء الياميش كل رمضان وكان الخلفاء الفاطميون يقومون بتوزيع الياميش على الفقراء والمحتاجين طوال الشهر لنشر البهجة وكسر قيود الحاجة للبائسين.

ومن هنا أصبح «نثر الياميش» على العامة عادة متوارثة بين الأجيال، فكان الناس أيام الدولة العثمانية يذهبون إلى سوق الحلويات ليشتروا الياميش ومن حينها أصبح الياميش ركنًا أساسيًا من أركان شهر رمضان.
بورصة الياميش

مكسرات على كل لون
كما كل السلع وجد التجار أن الياميش سوقا يميزه الرواج لمدة 3 أشهر على الأقل قبل وبعد شهر رمضان، لذا خصصت له وكالات وأسواق يباع فيها ويعرض بها أحدث الأصناف وكأنها «بورصة الياميش»، وتعد وكالة «قوصون» بشارع باب النصر بالقرب من وكالة قايبتاى، التى ترجع إلى سنة 1341م، التى أنشأها الأمير سيف الدين قوصون وهي تشبه الخانات، ينزلها التجار ببضائع بلاد الشام من الزيت والصابون والديس والفستق والجوز واللوز والخروب .

وفي القرن التاسع الميلادى تم هدم الوكالة وانتقلت تجارة المكسرات إلى وكالة مطبخ العمل بالتمبكشية في الغورية وحى الجمالية، وكانت متخصصة لبيع أصناف النقل كالجوز واللوز وغيرهما ، كما اشتهر أيضا سوق «الحلاوين» الذى كان من أبهج الأسواق ، فقد كان يصنع فيه من السكر أشكال خيول وسباع وغيرها.
فاتورة الياميش

تعتمد مصر على استيراد الياميش
في كل عام قبل رمضان تشرع الشركات والتجار لشراء ياميش رمضان لعرضه في الوقت المناسب، وتزداد فاتورة الاستيراد كل عام عن الذي قبله.

وتستورد مصر الياميش من سوريا وإيران وتركيا والصين وأمريكا الشمالية.

مجدي توفيق، نائب رئيس شعبة العطارة بغرفة القاهرة التجارية، قال إن أغلب المحلات بدأت عرض الياميش استعدادًا لشهر رمضان المبارك.

وأضاف توفيق في تصريحات خاصة لـ Food Today أن الأسعار هذا العام 2022 مرتفعة بنحو 15%، مقارنة بأسعار العام الماضي، وأرجع هذا الارتفاع إلى زيادة تكلفة شحن البضائع.

وأشار رئيس الشعبة إلى أن الفاتورة الاستيرادية لياميش رمضان هذا العام وصلت لنحو 50 مليون دولار، ما يكفي احتياجات السوق المصري طوال عام، حيث تستورد مصر ياميش رمضان من سوريا وإيران وتركيا والصين وأمريكا الشمالية.

وشهدت أسعار الشحن ارتفاعًا مع بداية أزمة فيروس كورونا وتوقفت حركة التجارة، وفي نهاية نوفمبر الماضي سجلت أسعار الشحن صعودًا وصل لمستويات قياسية، مسببًا أزمة عالمية في مجال الشحن.


أنواع الياميش
يمتاز الياميش باحتوائه على عناصر غذائية هامة لجسم الإنسان فالمكسرات تمد الجسم بالبروتينات، والدهون، وغيرها، أما الفواكه المجففة فتمد الجسم بالفيتامينات، والمعادن المختلفة، والألياف.
1- فوائد المكسرات


المكسرات كنز صحي
اللوز يتميز بأنه غني بفيتامينات (هـ، ب2، وبعناصر المغنسيوم، والنحاس، والفوسفور، والبروتين)، وتعتبر أغلب الدهون الموجودة فيه صحية للقلب.

الكاجو يحتوي على مضادات الأكسدة، والدهون الأحادية غير المشبعة، ما يجعله مفيداً للقلب، والفوسفور، ويحتوي على نسبة دهون أقل من المكسرات الأخرى.

الفول السوداني غني بالدهون الأحادية غير المشبعة، وحمض الفوليك أسيد، وفيتامين ب3، وعدد من مضادات الأكسدة المفيدة في التخلص من آثار الشيخوخة.

السمسم يعتبر مصدراً ممتازاً لفيتامين ب1، وكذلك الدهون الأحادية غير المشبعة، والفيتوسترولس الذي يمنع إنتاج الكوليسترول الضار في الجسم.

عين الجمل غني بأوميجا3، والأحماض الدهنية المهمة، والمنجنيز، والنحاس، ويحتوي على الأحماض الأمينية التي يستفيد منها الجسم لعمل أوكسيد النيتريك الضروري للحفاظ على مرونة الأوعية الدموية.
2- فوائد الفواكه المجففة


الياميش المجفف
المشمش أفضل طريقة للاستفادة من المشمش هي تناوله وهو مجفف، حيث إنه مصدر جيد للألياف، والحديد، وفيتامينات أ، ج.

التين يتميز بأنه لا يفقد أياً من فوائده عند تجفيفه، وهو غني بالحديد، وحمض الفوليك، والبوتاسيوم أيضاً.

البرقوق المجفف
هو مصدر ممتاز للفيتامينات، خاصة فيتامين ج، حيث يساعد على الوقاية من مرض السرطان، ويخلص من السمنة، ويقلل مستوى الكوليسترول، ويقوي العظام، ويقلل احتمال الإصابة بهشاشة العظام في المستقبل.

الزبيب مهم جداً لمرضى السكر؛ لأنه لا يحتاج الكثير من الأنسولين عند تناوله، كما أنه يقلل الكوليسترول الضار وضغط الدم، بالإضافة إلى أنه يحتوي على مركبات تحارب الميكروبات في الفم، وهو غني بالمعادن والفيتامينات.
متوسط أسعار ياميش 2022

فاتورة الاستيراد في زيادة دوما
وبحسب شعبة العطار تراوح سعر كيلو الكاجو بين 200 و300 جنيه، سعر كيلو البندق بين 110 و120 جنيها، مقابل 100 جنيه العام الماضي، وكيلو البندق المحمص والمقشر بين 200 و220 جنيها.

وتراوح سعر كيلو عين الجمل بالقشر، بنحو 115 جنيهًا، ونحو 200 جنيه لعين الجمل المقشر والمحمص، ووصل سع كيلو اللوز بالقشر بنحو 110 جنيها و180 جنيهًا للوز المقشر.

ويتراوح سعر القمر الدين بين 20 و55 جنيهًا للفة الواحدة وزن 500 جرام، باختلاف الأنواع، وهناك نوعين في الأسواق "المصري والسوري".

وسجل سعر كيلو المشمشية السوري نحو 140 جنيهًا مقابل 120 جنيهًا العام الماضي، وكيلو القراصيا السوري نحو 160 جنيها مقابل 140 جنيها، وكيلو التين، نحو 110، مقابل 90 جنيها العام الماضي، بحسب توفيق.

وبلغ سعر الزبيب المصري نحو 50 جنيهًا والسوري نحو 80 جنيهًا، والجوز الهند نحو 60 جنيهًا، ونحو 40 جنيهًا للفول السوداني.

وأوضح توفيق أن أسعار البلح تتراوح بين 30 و70 جنيهًا باختلاف الأنواع والأحجام.

وتوقع "توفيق" ارتفاع الطلب هذا العام على ياميش رمضان، مقارنة بالإقبال في العام الماضي بسبب جائحة كورونا، وخاصة مع تأقلم المواطنين مع تبعات الجائحة.

وأضاف مجدي توفيق أن أغلب العائلات المصرية، تحرص على شراء ياميش رمضان، إلا أن الكثير لجأ إلى تخفيض الكميات المستهلكة.
«قمر الدين».. سيد الياميش

صناعة قمر الدين في سوريا
رغم تنوع المشروبات الرمضانية إلا أن أشهرها كلها قمر الدين، ويعرفه العالم العربي بأسره وهي مصنوعة من المشمش المجفف والعصير المحفوظ، ثم ينقع ويضاف إليه السكر قبل أن يصبح جاهزاً للشرب.

قيل إن أصل قمر الدين يعود إلى عام 1400 هـ في سوريا التي اشتهرت بصنعه، ويعتقد أن الخليفة الأموي الوليد بن عبد الملك كان يأمر بتوزيع المشروب على الناس احتفالاً بشهر رمضان.
عرق السوس.. شراب الملوك

فوائد لاتحصى للعرقسوس
ووفقا للمراجع التاريخية فقد استخدم قدماء المصريين مشروب عصير العرقسوس كعلاج لأمراض المعدة، ولهذا أطلقوا عليه اسم المشروب الملكي، وكان الأطباء يخلطونه مع الأدوية المرة لإخفاء طعمه، لكنه أصبح بعد ذلك مشروب الجمهور في العصر الفاطمي.


يأتي عصير العرقسوس من نبات موجود في سوريا وأوروبا ومصر ولكنه مشهور بشكل رئيسي في مصر كمشروب رمضاني، وهو أحد المشروبات التي تشتهر بها سوريا ولبنان وفلسطين، وهي خليط من التمر والعنب والماء وماء الورد والصنوبر والزبيب.

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022