leftlogo

«سلامة الغذاء» تبحث مع نظيرتها الأردنية التعاون المشترك لتوفير غذاء آمن

A A A
الهيئة القومية لسلامة الغذاء
الهيئة القومية لسلامة الغذاء

بحثت الهيئة القومية لسلامة الغذاء المصرية برئاسة الدكتور حسين منصور مع نظيره الأردني الدكتور نزار مهيدات، مدير عام المؤسسة العامة للغذاء والدواء سبل التعاون المشترك بين البلدين فيما يتعلق آليات توفير الغذاء الآمن.

ويستهدف التعاون المشترك أن ينعكس علي زيادة حجم التبادل التجاري المشترك بما يضمن سلامة المواطن المصري والأردني بالمنتجات التي تعرض بالأسواق المحلية والتصديرية، وبناء علاقة تكاملية بين الجانبين من خلال بحث إمكانية إبرام مذكرة تفاهم لزيادة التعاون ونقل الخبرات خلال الفترة القادمة.


البعثة التجارية المصرية


 جاء ذلك علي هامش ملتقي أعمال البعثة التجارية المصرية والتي انطلقت بمشاركة 47 شركة مصرية من مصنعي ومصدري الصناعات الغذائية إلى المملكة الأردنية الهاشمية خلال الفترة من 29-31 مايو الجاري.

ونظم البعثة المجلس التصديري للصناعات الغذائية المصرية والمجلس التصديري للتعبئة والتغليف بالتعاون مع غرفة تجارة عمان، نقابة تجار المواد الغذائية فى الاردن،  ومكتب التمثيل التجارى فى عمان، و بمشاركة حوالى 300 مستورد من (الاردن - فلسطين - سوريا - العراق) بهدف زيادة حجم التبادل التجاري وزيادة الصادرات والشراكات المصرية.

ومن جانبه قال الدكتور حسين منصور: " نسعي إلى التعاون بين الأجهزة الرقابية المعنية بين مصر والأردن لتكافئ أنظمتها ولمعايرها مما ينعكس على سرعة وسهولة نفاذ المنتج الغذائي عبر الموانئ بما يحقق توافقها مع شروط سلامة الغذاء بما يحقق سلامه المستهلك في القطرين الشقيقين".

إزالة المعوقات الجمركية

أكد ضرورة أن يكون تكافؤ الأنظمة والمعايير المطبقة والمعتمدة لدى مصر والأردن سيسهل عملية التبادل التجاري دون أي عراقيل غير مبررة، وأن يكون لدينا قناة خاصة يمر من خلالها المنتجات بدون أي صعوبة.

أشار إلى أن زمن الافراج الجمركي يمثل أول التحديات التي تواجه الشركات، وبناء على توجيهات رئيس الوزراء قد تبنى سياسات أدت لتخفيض زمن الافراج إلى 3 أيام، ونستهدف أن تصبح مدة هذا الأفراج يوم واحد.

أضاف أن الواردات الغذائية إحدى أنشطه سلامة الغذاء الرقابية التي خص بها الهيئة حصريا وأن الهيئة وتعتمد عند إصدارها للقواعد الفنية الملزمة الخاصة بسلامه الغذاء أن تكون ذات مرجعية دولية وتراعي الأسس العلمية، كما نص قانون 1 لسنة 2017 الخاص بإنشاء الهيئة، وأن تطبق مبادئ الشفافية بتداولها قبل الاعتماد مع القطاع الخاص وان يتم نشرها في الوقائع المصرية .

نوه إلى أهمية تبني حملات لنشر الوعي والثقافة بأهمية ومعايير سلامة الغذاء، حيث إنها من أبرز التحديات التي تواجه قطاع تداول الغذاء خاصة في ضوء النشر المضلل علي صفحات التواصل الأجتماعي.

من جانبه قال الدكتور نزار مهيدات مدير عام المؤسسة العامة للغذاء والدواء بالأردن أنه تم تأسيس المؤسسة عام 2003 بهدف إصدار رقابة نوعية علي المنتجات الغذائية والدوائية للمستهلك الأردني اعتمادًا على قواعد فنية يتم من خلالها تطبيق المواصفات التي تضمن في النهاية تقديم منتج آمن للمواطن، وذلك من خلال فحص المنتج المحلي والمستورد.

وأضاف «مهيدات» أن المؤسسة تقوم بالعديد من الفحوصات لتأكيد سلامة الصادرات الأردنية للدول الأخرى، مشيراً الي أن المنتجات المصرية ترقي الي المعايير المطبقة بالأردن.

أكد ضرورة وجود علاقة تكاملية وشراكة بين الدول العربية خاصة مع جمهورية مصر العربية فيما يخص الأمن الغذائي وسلامته الإنتاجية، في ظل الظروف الصعبة والتهديدات التي تواجه العالم حاليا بقطاع المواد الغذائية وتؤثر على توفيرها.

المؤسسة جاهزة لتبسيط الإجراءات وتسهيلها فيما يتعلق بحركة تجارة السلع الغذائية بين الأردن ومصر وفق ما تقتضيه الإجراءات النافذة والمعايير المهنية، وبما يضمن حصول المواطنين على غذاء سليم.

ودعا إلى ضرورة وجود إنتاج غذائي تبادلي بين الدول العربية والتعامل مع بعض بشكل تكاملي لتجاوز التحديات التي تواجه العالم بهذه القضية في ظل أن بعض الدول المنتجة ستواجه أزمة نقص بالإنتاج بالسنوات المقبلة.
«سلامة الغذاء» تبحث مع نظيرتها الأردنية التعاون المشترك
«سلامة الغذاء» تبحث مع نظيرتها الأردنية التعاون المشترك  2


advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022