leftlogo

سوق بدائل اللحوم يتجاوز 9 ملايين دولار 2027.. ومصر تتجه للأكل النباتي

A A A
fv[v kfhjd
اللحوم النباتية

وفقًا لتقرير صادر عن EinPresswire الرائدة في نشر الأخبار عبر الإنترنت، بالولايات المتحدة، قُدرت صناعة بدائل اللحوم العالمية بنحو 4.51 مليار دولار في عام 2019، ومن المتوقع أن تصل إلى 8.82 مليار دولار بحلول علم 2027، أي بمعدل نمو سنوي مركب نسبته 7.2% من 2021 إلى 2027.

الاستثمار في اللحوم النباتية 



لحوم نباتية

يتفق معظم الناس على أن النباتيين لم يكونوا محظوظين تقريبًا خلال العقود الماضية، ولا يمكن إنكار أنهم يفوتون الكثير من المتعة عبر تناول الأطعمة الحيوانية اللذيذة.


ومع التطورات الأخيرة في عالم الأكل النباتي، من المفترض أن يجري تعويض النباتين بلحوم ذات مصادر نباتية.


ويتم صنع اللحوم النباتية أو اللحوم التناظرية من منتجات نباتية مشتقة من فول الصويا والبقوليات وبذور عباد الشمس والقمح، إذ من المفترض أن تحل محل اللحوم دون أن تفقد طعمها وقوامها.

العوامل المؤثرة في السوق



  نمو سوق بدائل اللحوم العالمية

وأدت زيادة عدد المستهلكين الذين يعانون من السمنة المفرطة، وتطور منتجات جديدة، والنمو السريع في صناعة الخدمات الغذائية، إلى جانب زيادة المخاوف بشأن الاستدامة البيئية ورفاهية الحيوانات، إلى نمو سوق بدائل اللحوم العالمية.


طبيعة السوق





 بروتينات الصويا المكون الرئيسي في المنتجات البديلة النباتية

بحسب التقرير، يتم تقسيم سوق بدائل اللحوم العالمية على أساس المصدر، والفئة، والمنطقة.

 

1-المصدر

وبناء على أساس المصدر، حصل قطاع فول الصويا على ما يقرب من ثلثي إجمالي إيرادات السوق في عام 2019، ومن المتوقع أن يحتفظ بهيمنته طوال فترة التوقعات، ويرجع ذلك إلى حقيقة أن بروتينات الصويا، بما في ذلك بروتين الصويا المعزول، وتركيز بروتين الصويا، هي المكونات الرئيسية في المنتجات البديلة النباتية، بسبب وفرتها وقوامها الشبيه باللحوم.

في الوقت نفسه، سيمثل القطاع المعتمد على القمح أسرع نمو سنوي مركب بنسبة 10.0% من 2021 إلى 2027، نظرًا للمحتوي الغذائي العالي في المنتجات.

 

2-الفئة

وبالنسبة للتقسيم على أساس الفئة.. استحوذ القطاع المجمد على أكثر من ثلاثة أرباع حصة سوق بدائل اللحوم العالمية في عام 2019، ومن المتوقع أن يحتفظ بمكانته الريادية بحلول نهاية عام 2027.


علاوة على ذلك، سيسجل قطاع الرفوف المستقرة أسرع معدل نمو سنوي مركب بنسبة 9.9% خلال فترة التوقعات، نظرًا لحقيقة أن تفشي وباء COVID-19 أدى إلى زيادة الطلب على بدائل اللحوم المستقرة على الرفوف بين الأفراد.

 

3-المنطقة

واستنادًا على المنطقة، استحوذت أوروبا، تليها أمريكا الشمالية، على الحصة الرئيسية في عام 2019، ما أدى إلى إنتاج ما يقرب من خمسي سوق بدائل اللحوم العالمية، 
ويضم السوق بعضًا من أشهر العلامات التجارية لبدائل اللحوم مثل Quorn Foods، وCauldron Foods، وغيرها.


علاوة على ذلك، شهد السوق مؤخرًا دخول بعض اللاعبين المشهورين من صناعة اللحوم الغذائية مثل Rugenwalder Muhle.


في نفس الوقت، تشهد منطقة آسيا والمحيط الهادئ أسرع معدل نمو سنوي مركب بنسبة 9.4% بحلول عام 2027، ويرجع ذلك إلى أن اللاعبين في السوق قد ركزوا على تطوير منتجات جديدة، إلى جانب زيادة قدرات الإنتاج.


المستثمرون الرائدون




برجر نباتي من  Beyond Meat

وأوضح التقرير، أن اللاعبون في السوق اعتمدوا على تبني استراتيجيات مختلفة بما في ذلك الشراكة، والتوسع، والتعاون، إلى جانب المشاريع المشتركة وغيرها لتعزيز مكانتهم في الصناعة.


ومن بين الشركات الرائدة في سوق بدائل اللحوم النباتية Beyond Meat، وCauldron Foods، وMGP Ingredients، وGarden Protein International، وVbites Food، وMorningstar Farms، وAmy’s Kitchen، وSonic Biochem Extractions Limited.

سوق بدائل اللحوم في منطقة الشرق الأوسط





 مصطفى الرفاعي- الشيف التنفيذي والشريك المؤسس Zooba

على مدار عام 2019، حققت بدائل اللحوم نجاحات في الشرق الأوسط، وخاصة في الإمارات العربية المتحدة، والتي كانت استجابة لطلب المستهلكين المتزايد، بحسب موقع ahramonline.

وأوضح تقرير صادر عن شركة الاستثمارات AT Kearney إلى أن الشركات التي تنتج بدائل لحوم، لديها القدرة على تعطيل صناعة اللحوم العالمية التي تقدر بمليارات الدولارات.

وتوقع التقرير نمو سوق بدائل اللحوم في الشرق الأوسط وأفريقيا بمعدل سنوي مركب قدره 9.84% في 2019-2027.

تشكل جنوب إفريقيا وتركيا والمملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة ودول أخرى في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا معًا سوق بدائل اللحوم في الشرق الأوسط وأفريقيا.

أما في مصر فيوجد بالفعل العديد من الخيارات في الطعام التقليدي النباتي مثل الكشري والفلافل و بسكويت التمر، إلى جانب Zooba، إحدى سلاسل الطعام الرائدة في مصر، والتي تقدم أطباق طعام الشوارع الشعبية، حيث توسعت مؤخرًا في عملياتها إلى مدينة نيويورك، وتقدم كل هذه الخيارات والعديد من الخيارات الأخرى النباتية.

أوضح مصطفى الرفاعي، الشيف التنفيذي والشريك المؤسس Zooba، أن هناك اهتمامًا واتجاهًا متزايدًا للأطباق النباتية /غير اللحوم ، وأن المطبخ المصري التقليدي الحالي يقدم العديد من الخيارات.

وتابع الرفاعي، أنه بالنسبة إلى خيارات اللحوم البديلة، لا يزال هذا اتجاهًا جديدًا نسبيًا في مصر، حيث بدأت بعض المطاعم والشركات المتخصصة في إتاحة هذا الخيار مثل البرجر الخالي من اللحوم.



advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022