leftlogo
advertisement

صنعوا من التفاح «كرتون».. باحثون يكتشفون طريقة جديدة لـ«تعبئة الطعام»

A A A
رؤيا-التفاح-الأحمر
التفاح فوائد واستخدامات متعددة

حقق باحثون فى ولاية أوريجون الأمريكية تقدمًا رئيسيًا في تحويل "نفايات التفاح" إلى مواد تغليف، وأوضحت دراسة جديدة أجراها علماء بجامعة أوريجون كيف حول هؤلاء نفايات التفاح إلى مادة تغليف صديقة للبيئة يمكن أن تكون بمثابة بديل للبلاستيك.


وكانت الجرائد المعاد تدويرها مكونًا رئيسيًا لما يسمى بمنتجات تغليف الورق المقوى، والتي أصبحت شائعة بشكل متزايد، لكن المعروض من الصحف المعاد تدويرها آخذ في الانخفاض، ما خلق سوقًا للمواد البديلة.

مستخرج من العصارة


عصير التفاح

وقالت Yanyun Zhao ، الأستاذ في ولاية أوريجون والتي تقود فريقًا بحثيًا يركز على تغليف ومعالجة الأغذية المستدامة، إن ثفل التفاح والمنتجات الثانوية الأخرى التى نتجت عن عصارة الفاكهة والخضروات يمكن استخدامها كبديل للصحف المعاد تدويرها في صناعة الورق الكرتونى المقوى، وأضافت أن تجربة فريقه البحثي حصلت على براءة اختراع.


وأضافت Zhao، الذي يهدف بحثه إلى تقليل الفاقد والمهدر من الطعام عبر سلسلة التوريد الغذائي: "في الوقت الحالي عادةً ما يتم تحويل ثفل التفاح إلى سماد عضوي فقط أو استخدامه لتغذية الحيوانات"، فكرنا في تحويله إلى منتج صديق للبيئة يلبي احتياجات الصناعة."


ووفقا لـ "الباحثة" فإن ثفل التفاح يتوقع أن يكون مكونا رئيسيا لمنتجات تعبئة الورق المقوى مثل حاويات الطلبات الخارجية وأواني الزهور وعلب المشروبات الكرتونية والزجاجات وعبوات المحار المستخدمة في الفواكه والخضروات.


وتركز قائدة الفريق البحثي على ثفل التفاح جزئيًا لأنه متوفر بسهولة في مناطق شمال غرب المحيط الهادئ، عندما تتم معالجة التفاح للحصول على العصير ، يذهب حوالي 70-75٪ من التفاح إلى العصير ، ويترك ما تبقى من 25 إلى 30٪ ثفل.

مشكلات مقاومة الماء


التفاح الأخضر

وتتمثل إحدى المشكلات الرئيسية التي يجب حلها في إنشاء عبوات من الثفل والورق في تحسين مقاومة الماء بحيث يمكنها تحمل الرطوبة العالية أو الأطعمة السائلة أو المواد غير الغذائية والمنتجات المخزنة في ظروف الرطوبة العالية.


وفي بحث نُشر مؤخرًا في Food and Bioproducts Processing، سعى الفريق إلى إنشاء حلولا صديقة للبيئة وقائمة على أساس حيوي وفعالة من حيث التكلفة من شأنها تحسين مقاومة الماء لمنتجات الورق المقوى القائمة على ثفل التفاح.


واستخدم الباحثون استراتيجيتين وهى دمج البوليمرات والمركبات ذات الخصائص لتحسين مقاومة الماء في تركيبة الورق وطبقات مقاومة للماء فوق سطح المنتج.


advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022