leftlogo

طرح أصناف جيدة من الذرة في زيمبابوي «مقاومة للحرارة».. ومصر تزرع تقاوي «مبكرة النضج»

A A A
151754233_1007659229761616_962412372242370578_n
المناخ أثر على محصول الذرة في زيمبابوي

أعلنت شركة «Seed Co Zimbabwe» إطلاق 3 أنواع جديدة من بذور الذرة والتي تتميز بزيادة الإنتاجية وقدرتها على تحمل الحرارة، لمساعدة المزارعين في زيمبابوي على مواجهة التحديات التي يفرضها تغير المناخ على الزراعة ومن أهمها اراتفاع درجات الحرارة.

قدرة عالية على تحمل الحرارة

تتميز الأصناف الجديدة بقدرتها على تحمل درجات الحرارة



وفقـًا لموقع «Food Business Africa»، فإن شركة «Seed Co Zimbabwe» الرائدة في مجال إنتاج البذور في أفريقيا، أطلقت «SC 303» وهو صنف جديد من بذور الذرة يمكنه تحمل درجات الحرارة المرتفعة والجفاف، ويصل إنتاجه إلى نحو 11.4 طنـًا في الهتكار.

 

وأوضح الموقع أن هذا النوع مثالي للمناطق التي تشهد تساقطـًا منخفضـًا للأمطار أو مواسم أمطار قصيرة، ويساوي الهكتار 10.000 متر مربع ويعادل 2.471 فدان.

مبكرة النضج

تتميز تقاوي الذرة مبكرة النضج بالإنتاجية المرتفعة


جاء الصنف الثاني من بذور الذرة تحت اسم «SC547» وهو من نوع الذرة مبكرة النضج ومقاومة الأمراض ويمكن أن يصل إنتاجها إلى 12 طنًا لكل هكتار.

 

وتزرع مصر هذا الصنف من التقاوي مبكرة النضخ لخفض الاستيراد، خاصة وأنها تتميز أيضـًا بزيادة الإنتاجية وقليلة الهدر للمياه.

 

أما الصنف الثالث من بذور الذرة التي أطلقتها شركة «Seed Co Zimbabwe» فهي «SC 437» التي تعد أيضـًا من الأنواع مبكرة النضج وتتميز بقدرتها على تحمل الحرارة إلى جانب سمات أخرى جيدة.

تغير المناخ 

تراجع إنتاجية المحاصيل في زيمبابوي بسبب عوامل الطقس

وتأثرت المحاصيل الزراعية في زيمبابوي بسبب عوامل الجفاف والفيضانات والحرائق، وكلها ناتجة عن تغير المناخ،  وجاء إطلاق شركة «Seed Co Zimbabwe» للأصناف الجديدة من بذور الذرة، لمواجهة هذه التحديات عبر إنتاج محاصيل أكثر استدامة وذات انتاجية عالية.

 

وقال الرئيس التنفيذي للشركة، إن الهدف من  تطوير هذه البذور هو ضمان فهم المزارعين في زيمبابوي للممارسات الزراعية التي تحقق أقصى عائد لاستثماراتهم.

 

وأضاف: «توصل علماؤنا إلى تدابير تخفف من الآثار المدمرة لتغير المناخ، ومنها البذور القابلة للتكيف محليًا».

الذرة في مصر

تستهدف مصر زراعة 3 ملايين فدان من الذرة


يعد الذرة من المحاصيل الاستراتيجية في مصر التي تستهدف زيادة مساحة الأراضي المنزرعة لهذا المنتج إلى 3 ملايين فدان لتقليل الاستيراد.

 

وتشير البيانات الصادرة عن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، إلى أن الواردات المصرية من الذرة كانت ضمن قائمة أهم الواردات من المواد الخام، والتي بلغت قيمتها الإجمالية نحو 755 مليونا و78 ألف دولار حتى شهر مايو الماضي.

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022