leftlogo

غنيمة: أسهم قطاع الأغذية والمشروبات الأكثر جذباً

«عبور لاند» تتصدر تعاملات البورصة اليوم الأحد

A A A
Neveen-1600px
نيفين غنيمة نائب رئيس قطاع الأغذية في شركة بلتون المالية القابضة

تصدر سهم شركة «عبور لاند للصناعات الغذائية» أسهم قطاع الأغذية خلال تعاملات جلسة البورصة اليوم الأحد.

وساهم في صعود سهم الشركة إعلانها عن تسجيل أرباحا مجمعة بلغت 350.67 مليون جنيه خلال 2021، مقابل 310.36 مليون جنيه أرباحاً خلال العام السابق له 2020.

 

قطاع الأغذية يقود


وأكدت نيفين غنيمة نائب رئيس قطاع الأغذية في شركة بلتون المالية القابضة، أن قطاع الأغذية والمشروبات من أكثر القطاعات الجاذبة للمستثمرين الأجانب والمؤسسات الأجنبية، لافته أن ضعف السيولة بالبورصة بشكل عام منذ نهاية عام 2021 أثر على أداء القطاع.

وقالت «غنيمة» في تصريحات لـ «food today » إن الأربع شركات الكبرى في قطاع الأغذية بالبورصة الأكثر جذباً للمستثمرين وهى :«إيديتا للصناعات الغذائية- عبور لاند - دومتي  للصناعات الغذائية - جهينة»، والتي تعد الأكبر في سوق الصناعات الغذائية.

وأشارت الي أن ارتفاع أسعار المواد الخام المستوردة، وارتفاع تكلفة الشحن، مازالت أبرز التحديات التي تواجه شركات الأغذية المصرية، على الرغم من ذلك استطاعت الشركات الكبرى تحقيق مبيعات مرتفعة خلال عام 2021 ،بسبب زيادة الطلب على السلع الأساسية فى الأسواق ،بعد تراجع حدة الحظر بسبب جائحة كورونا.

تراجع جماعي

واختتمت مؤشرات البورصة المصرية تعاملات جلسة اليوم على تراجع جماعي في الأداء، حيث هبط مؤشر السوق الرئيسي EGX30 بنسبة 0.37% ليغلق عند مستوى 11457 نقطة.


وهبط مؤشرEGX100 بنسبة 1.05% ليصل إلى مستوى 3093 نقطة وتراجع رأس المال السوقي للأسهم المقيدة بسوق داخل المقصورة لمستوى 747.3 مليار جنيه.

وتوجه المستثمرون المصريون خلال جلسة اليوم نحو البيع بصافي قيمة بيع نحو 950.1 مليون جنيه في حين توجه المستثمرين العرب والأجانب نحو الشراء بصافي قيمة شراء بنحو 14.1 مليون جنيه، و935.97 مليون جنيه على التوالي.

يتكون قطاع الأغذية في مصر من 10 مجموعات للمنتجات وهى: الألبان ومنتجاتها، الزيوت ومشتقاتها، المشروبات والمياه المعبأة، الفواكه والخضروات، الحلويات والشوكولاتة، اللحوم والدواجن والأسماك، فضلا عن الأغذية الخاصة والإضافات الغذائية، المطاحن والدقيق وقطاع مضارب الأرز وصناعة المكرونة.


advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022