leftlogo

«غرفة عمان»: مضاعفة حجم التبادل التجاري مع مصر لمليار دولار خلال عام

A A A
التسوق في المتاجر
الصناعات الغذائية

تعتبر المملكة الأردنية الهاشمية ثالث أكبر مستورد للصناعات الغذائية من مصر، فيما تسعى البلدين لزيادة معدلات التبادل التجارية، وتحقيق التكامل الاقتصادي خلال السنوات المقبلة.

قال خليل الحاج توفيق رئيس غرفة عمان والنقابة العامة لتجار المواد الغذائية، إن حجم التبادل التجاري بين مصر والأردن حالياً 500 مليون دولار ونستهدف أن يتم مضاعفته خلال عام ليصبح مليار دولار.

صادرات مصر للأردن

أوضح «الحاج» خلال كلمته التي ألقاها بملتقى التعاون المصري العربي على هامش البعثة المصرية التي نظمها المجلس التصديري للصناعات الغذائية، أهمية تذليل المعوقات وتسهيل الإجراءات من الجانب المصري والأردني أيضا خاصة أنه كلما زاد التعاون العربي زاد التكامل العربي علي كافة الأصعدة.

وكان قد نظم اليوم المجلس التصديري للصناعات الغذائية المصرية بالعاصمة الأردنية عمان ملتقي أعمال البعثة التجارية والتي انطلقت بالأمس بمشاركة 47 شركة مصرية من مصنعي و مصدري الصناعات الغذائية إلى المملكة الأردنية الهاشمية خلال الفترة من 29-31 مايو الجاري.

أضاف أن زيارة البعثة المصرية تأتي كاستمراريه وتعميق التعاون المشترك مع المجلس التصديري للصناعات الغذائية في مصر والذي يهدف في النهاية الى التكامل العربي وضرورة أن تنعكس العلاقات السياسية الوطيدة بين مصر والأردن علي العلاقات الاقتصادية بين البلدين.

سمعة المنتجات المصرية

وذكر أن المنتج المصري لديه سمعة طيبة ويتمتع بالثقة الكبيرة في الأردن، مضيفاً أن تنظيم بعثة تجارية كبيرة بهذا الحجم سيكون لها صدى إيجابي جداً ينعكس علي حجم التبادل التجاري وسوف تصبح بداية للتعاون في مجالات اخرى.

وأكد أن وجود مشتريين ورجال أعمال من العراق وفلسطين والأردن في هذا الحدث يدل أن الأردن أصبحت مركزاً لاستضافة العرب وبوابة لدخول المنتجات المصرية لهذه البلدان متوقعاً أن تتم تعاقدات تجارية بين جميع الأطراف وأن ينتج عن هذا الملتقي علاقة تشابكية تأتي بثمارها على المدى الطويل بين الدول العربية.

وأعرب عن طموحه أن تكون هناك شراكات بين المصانع المصرية ورجال الأعمال الأردنيين وتعزيز تبادل الخبرات في بعض القطاعات مثل الخضروات المجمدة والعصائر والأجبان وبحث إمكانية إنشاء المصانع المشتركة بالأردن والاستفادة من اتفاقيات التجارة الحرة التي وقعتها الأردن مع الولايات المتحدة الأمريكية وكندا وسنغافورة والتي تهدف الي وصول البضائع الي مليار مستهلك بدون جمارك.

وأشار إلى أن الأردن تستورد سنوياً 4 مليون طن من المنتجات الغذائية كما تعد الأردن ثالث أكبر دولة تصدر لها مصر منتجاتها الغذائية، مشددا أن توقيت هذه البعثة مميز للغاية خاصة في ظل أزمة الغذاء التي تحذر منه منظمة الفاو والبنك الدولي، مع ضرورة استغلال قرب المسافات بين مصر والاردن وانخفاض تكلفة شحن المنتجات و التعاون في قضية الأمن الغذائي في ظل اهتمام جلالة ملك الأردن بالأمن الغذائي.

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022