leftlogo

في 5 معلومات.. تعرف على قواعد تنظيم تداول السلع بالمنشآت الصناعية الغذائية

A A A
السلع الغذائية
السلع
تسعى الهيئات الحكومية لتداول السلع الغذائية بشكل آمن داخل الأسواق، وهو ما يتطلب العديد من الخطوات والإجراءات التي تساعد على تحقيق تواجد السلع بشكل صالح وبدون أي مشاكل تؤثر على صحة المواطنين.

وتلعب الهيئة القومية لسلامة الغذاء دورا بارزا في هذا الإطار، لذا فقد وضعت عدة محاور تمنح الغذاء التداول بشكل آمن للحفاظ على الصحة العامة.

 ونستعرض خلال التالي في 5 معلومات، أبرز  قواعد تنظيم تداول السلع بالمنشأت الصناعية الغذائية، التي حددتها الهيئة القومية لسلامة الغذاء:



التزام مشغلي المنشآت الغذائية ومتداولي الغذاء ترخيص تداول الغذاء.

إلزام المنشآت الغذائية قبل طرح المنتج للتداول بالحصول على ترخيص تداول الغذاء من هيئة سلامة الغذاء.

كما تلتزم المنشآت الغذائية القائمة وقت العمل بأحكام هذه اللائحة بالتقدم بطلب لتوفيق أوضاعها إلي الهيئة وفقًا للقواعد والإجراءات المعتمدة.

إلزام مشغلي المنشآت الغذائية ومتداولي الغذاء بسحب واسترجاع أي غذاء من السوق حال عدم مطابقته متطلبات السلامة والجودة.

إخطار الهيئة حال طرح الغذاء المعني وخروجه عن سيطرة المنشأة.

وتهدف الهيئة القومية لسلامة الغذاء، إلى تحقيق متطلبات سلامة الغذاء بما يكفل الحفاظ على صحة وسلامة الإنسان، وتسهيل حركة التجارة في شأن الصادرات والواردات الغذائية، وفقا لأفضل الممارسات الدولية، ووفاء لالتزاماتها الوطنية والدولية.

وتتضمن هذه الأنشطة التأكد من وجود نظام فاعل في المنشآت الغذائية يمكنها من تتبع كافة المنتجات الغذائية التي تصنعها هذه المنشآت خلال كافة مراحل السلسلة الغذائية وصولاً إلى المستهلك في منافذ البيع النهائية سواء من خلال الاحتفاظ بسجلات ورقية أو الكترونية لبيانات كافة منتجات المنشأة والعملاء الذين قامت المنشأة بتوريد منتجاتها إليهم.

تقوم الهيئة القومية لسلامة الغذاء بالعديد من الأنشطة الرقابية على متداولي الأغذية والمنشآت الغذائية للتأكد من تحقيقهم لمتطلبات ومعايير سلامة الغذاء وتوفير الغذاء الآمن للمستهلك.
advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022