leftlogo
advertisement

قصة أول 7 متاجر «مظلمة» في مصر.. سوق رابح في انتظار الاستثمارات

A A A
girl-in-supermarket-2021-09-24-03-34-18-utc
المتاجر المظلمة في مصر

ظهرت نوع جديد من متاجر البقالة في أوروبا وأمريكا، حيث اتجه البعض إلى انشاء متاجر اليكترونية، لتوصيل كل أنواع المنتجات الغذائية إلى المستهلك عرفت باسم "المتاجر المظلمة" وهو متجر بقالة بدون عملاء، مكرس لتلبية عمليات التسليم عبر الإنترنت من البقالة والإمدادات الأخرى.

ما هي المتاجر المظلمة



منتجات غذائية

تلك التجارة هي عبارة عن متاجر تنتشر حول المدن لمساندة المبيعات الإلكترونية، كنقاط للتوزيع أو لاستلام الطلبات.

بدأت فكرة المتاجر المظلمة في بريطانيا عام 2000 تقريبا عندما توسعت عمليات الشراء عبر الإنترنت لبعض أشهر أسماء السوبرماركت هناك، حيث احتاجت لنقاط توزيع وتسليم الطلبات حتى لا يتأخر الطلب على العميل، وقامت هذه المتاجر بتأجير محلات متفرقة وصغيرة وفي شوارع فرعية لدعم عملياتها.

ويعد شراء إمدادات الطعام الأسبوعية عبر الإنترنت مفهومًا راسخًا، لكن الموجة الجديدة من الشركات الناشئة في المتاجر المظلمة في أوروبا تعد بخفض وقت التسليم في المناطق الحضرية من أيام أو ساعات إلى أقل من 10 دقائق باستخدام شبكة من المستودعات الحضرية الصغيرة.
القيمة السوقية للمتاجر المظلمة



منتجات غذائية

من المتوقع أن تبلغ قيمة سوق التجزئة الأوروبية للبقالة حوالي 2.3 تريليون يورو (2.7 تريليون دولار) في عام 2022 وفقًا لـ IGD.

ويدفع المستخدمون رسوم التوصيل والخدمة، كما يفعلون مع Uber، والتي من المحتمل أن تتراوح بين 2-4 دولارات.

ولكن في أقل من عامين ظهر هذا النوع داخل مصر، حيث أعلنت شركة المتاجر المظلمة المصرية الناشئة المتخصصة في توصيل البقالة، Appetito، عن جمعها مليوني دولار أمريكي في جولة استثمارية (Pre-Series A) بقيادة Jedar Capital ومشاركة Golden Palm Investments و DFS Lab، بالإضافة إلى عدد من المكاتب العائلية والمستثمرين.

بداية المتاجر المظلمة في مصر


سوق واعد
تأتي هذه الجولة الاستثمارية كثاني جولة تغلقها الشركة هذا العام، بعد جولتها السابقة (Seed) في شهر أبريل الماضي، بقيمة وصلت نحو 450 ألف دولار أمريكي.

تدير Appetito في الوقت الحالي 7 متاجر مظلمة هدفها توصيل البقالة في القاهرة الكبرى، وتخطط للوصول إلى 150 متجرًا بحلول عام 2024.

وصرح شهاب مختار، المؤسس والمدير التنفيذي للشركة في وقت سابق، أن قيمة سوق التجزئة للبقالة في مصر بلغ بنحو 60 مليار دولار أمريكي، وأن 2% منها متصلة بالإنترنت حاليًا، ما يخلق فرصة هائلة للنمو من خلال المراهنة على الأجيال الشابة، حيث أن 5% من السكان المصريين تقل أعمارهم عن 25 عامًا.


advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022