leftlogo
advertisement

كيف تتجنب الملوثات الكيميائية والمواد المضافة للأغذية؟.. تعرف على الدستور الغذائي

A A A
woman-farmer-with-backpack-hand-sprayer-protecting-2022-03-14-20-28-17-utc
قواعد رش المبيدات
توصي الدراسات بأهمية الاتجاه بقدر الإمكان للاعتماد على المواد المضافة الطبيعية للأطعمة حفاظًا على صحة الإنسان، بالإضافة إلى الكتابة بخط واضح للكميات المضافة والجرعة القصوى للاستهلاك اليومي للأطفال على العبوة حتى لا تؤثر سلبًا على صحتهم، لكن مازالت الغالبية تعتمد على إضافة مواد كيميائية.
الغذاء الصحي

فحص نسب التلوث
وترتبط الملوثات الكيميائية للغذاء بعدد كبير من إنذارات سلامة الغذاء وعمليات السحب والاستدعاء للمنتج؛ لذا يجب عند إعداد خطة تحليل المخاطر الأخذ في الاعتبار جميع الملوثات الكيميائية المتوقعة وتحليل مخاطرها، ووضع جميع الاحتياطات للحد منها وتفاديها.

وتشير الدراسات إلى أنه من الصعب معالجة التلوث الكيميائي في السلسلة الغذائية بعد التلوث؛ لذا يوصي بتفادي التلوث من المنبع، والسيطرة على الكميات المضافة من المواد الكيميائية التي تدخل في الإنتاج مثل المواد الحافظة والألوان.
معايير تسميد النبات

تجميع المحاصيل
ووفقًا لمعايير هيئة الكودكس للملوثات الكيميائية والمواد المضافة: فإن الملوثات الكيميائية هي أي مواد كيميائية تم إضافتها بدون عمد للغذاء وتمت أثناء عملية الإنتاج الأولى في المزرعة والتصنيع والتعبئة والتغليف والتخزين والنقل والحفظ والتداول، وقد تكون ناتجة عن تلوث لبيئة المادة الغذائية.

وأما في حالة إضافة المواد الكيمائية التي تدخل في العملية التصنيعية عن عمد، فيجب مراعاة الكميات القصوى المسموح بها في أي من مراحل الإنتاج.
محاذير رش المبيدات

زراعات الخضروات
ووضعت هيئة سلامة الغذاء المصرية الحدود القصوى للمواد المضافة المصرح باستخدامها في الغذاء، في قرار مجلس إدارة الهيئة رقم 4 لسنة 2020، ووضح خلاله جميع الحدود القصوى، والتي راعت الظروف الخاصة لعادات التداول الغذائي للمنتجات الغذائية المصرية.

الحد الأقصى للاستهلاك اليومي ADI: هو مقدار المواد المضافة على أساس وزن الجسم، والذي يمكن تناوله يوميًا على مدى العمر دون وجود مخاطر صحية ملحوظة.

الاستهلاك اليومي المقبول من بعض المنتجات الغذائية غير محدد NS: هو مصطلح ينطق على منتجات غذائية ذات سمية منخفضة للغاية، ولا تمثل في رأي لجنة خبراء المواد المضافة لهيئة الدستور الغذائي خطرًا على الصحة.
المبيدات المسموح بها

فحص المزروعات
الحد الأقصى لاستخدام المادة المضافة ML: هو أعلى تركيز للمادة المضافة المستخدمة لتكون فعالة وظيفيا في المجموعة الغذائية أو المنتج الغذائي، ووافقت عليه هيئة الدستور الغذائي لتكون آمنة، ويتم التعبير عنها بشكل عام كمواد مضافة مليجرام/ كجم، أو مليجرام/ لتر من نوع المنتج الغذائي.

كيف تعمل المواد السامة في الجسم؟

زراعات
إن السموم التي تسبب الوفاة تتفاعل مع مراحل الأيض الهامة وتؤدي إلى اضطرابات لتكوينها روابط وتفاعلات مع البروتينات والانزيمات أو بعض المستقبلات من الخلايا،
وكل هذه التغيرات بإمكانها إيقاف عمليات الأيض وتسبب الوفاة، كما يمكن للسموم التأثير على أعضاء بذاتها في الجسم مثل أنسجة المخ أو الكبد والكلى وغيرها.

وتصل السموم إلى الأنسجة المختلفة عن طريق الجهاز الهضمي أو الجهاز التنفسي أو الجلد، وبعد عملية الأيض يكون التخلص منها عن طريق السوائل بمخرجات الجسم: الجلد (العرق)، البول، الصفراء أو لبن الأم.

وكلما زاد وزن الإنسان كلما قل تأثير المادة الكيميائية على الجسم؛ لذلك يجب دائما الحرص عند حساب الإضافات الكيميائية للأغذية التي يتناولها الأطفال.
advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022