leftlogo

كيف تصدر مصر النحل الحي إلي العالم؟

A A A
النحل الحي
النحل الحي

تعد مصر أكبر مُصدر للنحل الحي على مستوى العالم، ويبلغ متوسط صادراته نحو 1.3 مليون طرد سنويًا، وتمتلك مصر حوالي 2 مليون طائفة وخلية نحل، ويعمل في مجال تربية نحل العسل في مصر، نحو 25 ألف أسرة، بحسب بيانات رسمية صادرة عن مجلس الوزراء المصري.


 تصدير النحل الحي


وقال الدكتور محمد فتح الله، رئيس قسم بحوث النحل بمعهد وقاية النبات التابع لوزارة الزراعة، في تصريح صحفية سابقة له في يناير الماضي، إن مصر تحتل المركز الأول عالميا في تصدير النحل الحي، وتتجاوز حصة مصر الـ25% من حجم الصادرات العالمية للنحل الحي.

ويخضع أي طرد نحل مُستهدف تصديره لإجراءات صارمة قبل السماح له بالتصدير، وذلك حفاظا على سمعة مصر وما حققته من ثقة تتعلق بمستوى وجودة النحل المصري.
وفيما يلي

خطوات تصدير طرود النحل الحي للخارج

:

يُقدم طلب تصدير للهيئة العامة البيطرية التابعة لوزارة الزراعة، يتضمن الكمية المراد تصديرها، ومصدر النحل وموقعه جغرافيًا، بالإضافة لـ صور من تراخيص المنحل.
وتفحص لجنة مكونة من الهيئة العامة البيطرية ومعهد بحوث وقاية النباتات عينات من المنحل بمعامل مختصة، ويتم بعد ذلك تكويد رسالة العينة.

وترسل المعامل شهادة بالفحص إلكترونيا عبر البريد الإلكتروني، للهيئة العامة للخدمات البيطرية والإدارة المركزية للحجر البيطري والفحوص.

وفي حالة المطابقة، يتم نقل الرسالة المكودة من المزرعة إلى إدارة الحجر البيطري بمطار القاهرة بصحبة ممثل من الهيئة العامة للخدمات البيطرية ويتم إصدار شهادة صحية بيطرية مؤمنة للرسائل المصدرة.

يلتزم المُصدِّر بالإبلاغ عن رغبته في التصدير بفترة حتى يتم تشكيل لجنة من الخدمات البيطرية وقسم بحوث النحل لفحص المناحل التي سوف يقوم المصدر بتعبئة الطرود منها.

و بعد التأكد من سلامة العينات وفحصها يتم إصدار شهادة صحية بيطرية بخلو النحل من الأمراض مع إلزام شركات التصدير بالتعاقد مع محطات تربية ملكات في بلد المنشأ.

وتتضمن قواعد الحجر البيطري اعتماد هذه المحطات لاحقا لدى الإدارة العامة للمحاجر في الدولة المستوردة للنحل المصري، على أن تقوم وزارة الزراعة بإصدار قرار وزاري بشروط ترخيص محطات تربية الملكات حتى يتم تنظيم المحطات داخليًا لأنها عصب الصناعة.

وتخضع المناحل المصرية للفحص الدوري وتطبيق اشتراطات الإنتاج ولا يسمح بالتصدير إلا من المناحل الخالية من الأمراض والآفات المنصوص عليها من قبل المنظمة العالمية للصحة الحيوانية OIE.




advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022