leftlogo

للراغبين في تصدير منتجاتهم الغذائية للخارج.. تعرف على شهادة الجودة العالمية المطلوبة

A A A
جودة الكربوهيدرات
الجودة

يوجد العديد من شهادات الجودة العالمية، التي يمكن للعديد من الشركات الحصول عليها في أنحاء العالم، ولها دورا فعالا في عملية التصدير، وتوثيق شهادة الجودة، ومتطلبات تطبيق معايير الجودة لشهادات الجودة العالمية، والتي يبحث العاملين في قطاع الصناعات الغذائية الحصول عليها لتصدير منتجاتهم، وتوثيقها لرفع جودة المنتج.


 وتساهم شهادات الجودة بشكل كبير في اكتشاف الأخطاء، وتحسين مقايس الجودة، وإدارة نظام المنتجات، والعمل على رفع كفاءة المنتج وتطويره. 


ونستعرض خلال التالي شهادة الجودة التي يرغب المصنعين لقطاع الصناعات الغذائية الحصول عليها لتصديرها للخارج، لعل أهمها:

المواصفات الإرشادية IOS 26000

تعتبر المواصفات والمعايير الإرشادية والتوجيهات باهتمامها بالمسؤولية الاجتماعية، والغرض من هذه المعايير المحافظة على الكيانات المدنية والعامة، تطبيق معاير الجودة اعتمادها من الشركات والمصانع والبنوك العامة والخاصة، فان تطبيق مواصفات ISO 26000 السعي لتحقيق مزايا التشغيل، والعمل في محيط يتميز ويتسم بأهمية المسؤولية الاجتماعية.


ممارسة التصنيع الجيد GMP

هو نظام يتعامل مع كافة فئات العمل، ومعايير المختلفة للمنتج والتحكم، ومراقبة وضمان الجودة وعمليات الإنتاج، ومراعاة المواد الخام والكيميائية التي تعمل تحت شهادة للمنتج معايير الجودة، وممارسة التصنيع لشركات الأدوية، والأجهزة الطبية والمستلزمات الطبية، وشركات تصنيع الأغذية ومستحضرات التجميل، ولها دورا في صحة وسلامة الإنسان.


مواصفات تجار التجزئة البريطانيين BRC

يحدد مواصفات ومعايير السلامة الغذائية، و معايير المنتجات الغذائية، وعمليات التصنيع مراحل التعبئة والتخزين طبقا لشهادات الجودة، ويوجد ثلاث أنواع من معايير BRC للأغذية:

مواصفات BRC الأغذية العالمية

تتناسب هذه المعايير مع الشركات والمصانع التي تعمل على نظام التجزئة، وتوريد المنتجات الغذائية للمستوردين من المنتجات، لتأمين مدى أمان المنتجات الغذائية للشركات، والهيئات المختصة في التصنيع الأغذية حول العالم باعتمادها بمعايير الجودة في التجارة الخارجية.

مواصفات BRC – IOp لمواد التعبئة والتغليف

هي مواصفات خاصة تعتمد مع متطلبات التخزين التغليف والتعبئة المنتجات والسلع المعتمدة عالميا، حيث يتم تطبيقها على الموردين أثناء توريد منتجاتهم، من شركات تصنيع الورق المقوى، مثل الكرتون وشركات تصنيع العبوات الدوائية، وشركات تصنيع أغطية سدادات العبوات وغيرها من الشركات التي تعمل على التجارة التجزئة.

مواصفات BRC للمنتجات الاستهلاكية

تم تصميم هذه المواصفات لتوريد المنتج، والسلع الاستهلاكية إلى تجار التجزئة، لتتناسب مع الشركات المتخصصة في المنتجات العناية بالفم، والشركات المتخصصة لفرش الغسيل، وشركات منتجات العناية الشخصية.

علامات الأمان الأوروبية CE MARKING

هي شهادة تثبت وتقييمها للمنتجات التي يتم تصنيعها في الدول الأوروبية، أو يتم تصديرها حول العالم، من جميع المواد الاستهلاكي من ألعاب الأطفال، والأجهزة المنزلية والمنتجات الجهد الكهربائي العالي، والمنخفض المتعلقة بمتطلبات الصحة والسلامة.


ممارسة التخزين والتوزيع الجيد GDP

تعد شهادة ممارسة التخزين، والتوزيع الجيد في التحكم في جميع المراحل المتعلقة في تنظيمات التخزين والتوزيع الذي يضمن جودة وسلامة، والتحكم في طرق تخزين المنتجات ذات الأدوية الحساسة، التي تتأثر بدرجة الحرارة المنتجات الطبية الأخرى، مع متطلبات ومواصفات التخزين، والتوزيع الجيد لضمان سلامه.


إدارة الجودة الشاملة TQM

تعد إدارة الجودة الشاملة، هو نظام يعتمد على إرضاء العملاء والموردين والمشتركين في الإدارة والعاملين، والسعي لتحقيق وتأمين أفضل جودة تقدم لعملائها، وتعد من أهم انواع شهادات الجودة العالمية.


 شهادات الأيزو

شهادة الأيزو هي الأكثر انتشارا، وشعبية حول العالم من انواع شهادات الجودة العالمية، والتي تتعلق بجميع أنظمة العمل وجودة داخل الشركات، ويوجد منها العديد من الشهادات ومنها:
الأيزو 14001 وهي شهادة تنظم إدارة البيئة داخل الشركات التي تعمل على تطوير، وتحسين نظام البيئة داخل الشركات.
الأيزو 22000 هي شهادة تطبيق نظام الإدارة وسلامة الغذاء التي تعمل على معايير،ونظام التحليل والمخاطر ،ونقاط المراقبة والتحكم في الشركات، والتأكد من توفير متطلبات السلامة الغذائية. 

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022