leftlogo
advertisement

لو عايز تصدر خضروات وفاكهة.. لازم تحضر 5 مستندات رسمية

A A A
foreman-control-loading-containers-box-from-cargo-2022-01-14-01-13-58-utc
تصدير الخضروات المصرية

تعد المواد الغذائية من أهم الصادرات المصرية، حيث تحتل المركز الثالث في قائمة الصادرات المصرية، ولتلك المنتجات عدد كبير من المنتجين، ويرغب الكثير منهم في معرفة الخطوات والإجراءات المطلوبة لتصديرها للخارج.

وتختلف القوانين واللوائح التي تنظم عمليات التصدير تبعا لاختلاف المنتج المراد تصديره والبلد المصدر إليها، إذ أن هناك بعض المنتجات التي تتطلب استخراج شهادات خاصة بها كالمطابقة للمواصفات القياسية وغيرها، لكن هناك بعض الأوراق والمستندات الرئيسية التي يلزم توفيرها عند التصدير بشكل عام.

ما هي المستندات المطلوبة للتصدير

خضراوات وفاكهة

تتطلب عملية التصدير الأوراق التالية:

المستند الأول: "الفاتورة التجارية" وهي مستند يحتوي على اسم المصدر ورقم التليفون والفاكس وشروط الدفع وشروط التوصيل ووسيلة النقل، بالإضافة إلى اسم الشركة المستوردة وعنوانها ووصف كامل عن البضاعة ووحدة القياس، وفي بعض الأحيان يكون مطلوبا أن يتم توثيقها في الغرفة التجارية.

المستند الثاني: "القائمة التعبئة" هي قائمة يعدها المصدر وتتضمن معلومات عن المصدر والمستورد وشركة النقل، ورقم فاتورة الشحن وترزيم البضاعة وصافي وزن البضاعة والوزن الإجمالي لها وغيرها، وتجدر الإشارة إلى أن سلطات الجمارك لها الحق في تأخير عملية تخليص الشحنة حتى تقديم قائمة التعبئة.


المستند الثالث: "شهادة المنشأة " هي شهادة تصدر من خلال دائرة الجمارك للبلد التي تقوم بالتصدير والغرفة التجارية، ويتم المصادقة عليها من قبل وزارة المالية، ويوضح بها بلد التصدير والإنتاج للمنتج المراد تصديره، ويجب التنويه على وجوب تقديم الفاتورة التجارية وتسجيل الشركة وتسجيل التبادل التجاري إلى الغرفة التجارية في مصر حتى تمنح المصدرين شهادة المنشأ للدول العربية.

ما هي وثيقة الشحن؟


خضروات وفاكهة

المستند الرابع: " وثيقة الشحن" هو عبارة عن مستند يصدر من قبل شركة الشحن يقوم بإثبات نقل البضائع واستلام شركة الشحن للحمولة كلها على متن السفينة، وهو الدليل الدامغ على إثبات استلام شركة الشحن للبضاعة وإلزام لها بتسليمها إلى المستورد، وتتضمن لوليصة الشحن وصف شكل للبضاعة والسفينة الناقلة والميناء المتجهة إليه السفينة.

خطوات عملية التصدير

موانيء تصدير
تختلف بوالص الشحن ما بين البوالص النظيفة والمشروطة، والفارق بينهما أن الأولى تعني وصول البضاعة سليمة وكاملة، أما المشروطة فتعني حدوث تلف في البضاعة، وجدير بالذكر أن بوليصة الشحن الجوي يمكن استخدامها عدة مرات على عكس الشحن البري أو البحري.

تكون بوليصة الشحن من 3 نسخ أصلية وعدد من النسخ الأخرى، والنسح الثلاث الأصلية توزع على المصدر والمستورد والناقل، وتوجد بوليصة شحن يطلق عليها الإياتا وهي نوع خاص يستخدم في جميع شركات النقل التابعة لاتحاد النقل الجوي.

المستند الخامس:" شهادة التأمين" وهو بيان يوضح تكلفة المنتج، ما إذا كانت شاملة الشحن أم أنها تختص بتسليم البضاعة على ظهر السفينة فقط، ومن أشهر نماذج التأمين هو FOB الذي يفيد بأن التكلفة شاملة سعر الشحن والتأمين، والنموذج CIF والذي يعني أن التكلفة تتضمن تسليم البضاعة على ظهر السفينة فقط.

ويذكر أن حجم صادرات الصناعات الغذائية في عام 2021 بلغت نحو 4.1 مليار دولار محققة نسبة نمو قدرها 19% وقيمة نمو بقيمة 644 مليون دولار مقارنة بصادرات عام 2020 والتي بلغت 3.45 مليار دولار.


advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022