leftlogo
advertisement

متاجر التجزئة تلجأ للروبوت وأكشاك الدفع الآلي لتجنب هروب الزبائن

A A A
willys-1015-2-207-1024x778
منتجات غذائية بأحد المتاجر السويدية

يشهد قطاع تجارة التجزئة في العالم، العديد من التغيرات التي من شأنها إضافة تحسينات على متاجر التجزئة ولفت الانتباه إليها، سواء كانت شركات تمتلك سلاسل من متاجر التجزئة أو حتي مواقع إلكترونية، وفقًا لتقرير "فود دايف" الأمريكي المتخصص في الطعام.

التسليم السريع

خدمة التوصيل الى المنزل

وأوضح التقرير، أن طفرة التسليم فائق السرعة، والخدمات السريعة على منصات التجارة الإلكترونية أصبحت ضرورة يجب تتنبه إليها متاجر التجزئة.

 

وقال Jordan Berke، المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة Tomorrow Retail Consulting، إن تجار التجزئة يبحثون عن طرق جديدة لتعزيز وزيادة الطلب من جانب العملاء، وبالتالي تتطرح المتاجر خدمات التوصيل فائق السرعة.


وأضاف أن توصيل بقالة الطعام خلال 30 دقيقة أمر يتوقعه المتسوقين أثناء التسليم، وإذا لم تفي متاجر التجزئة بذلك، فمن المتوقع أن يلجأ المستهلكين إلى متاجر أو منصات غير التي اعتادوا التعامل معها.

 
التحول إلى الروبوتات 


روبوت داخل متجر تجزئة

وقالت Nicole DeHoratius أستاذة إدارة العمليات في كلية إدارة الأعمال بجامعة شيكاغو، إن متاجر التجزئة من شأنها تبني تكنولوجيا آلية، واستخدام الروبوتات لإدارة المهام بالمخازن والمستودعات، ومناطق المتاجر.

 


وأضافت، أن ذلك يتضمن إضافة أكشاك الدفع الآلي وروبوتات مسح الممر المتخصصة في مراقبة المتاجر وتوفير المنتج والتحقق من الأسعار، وتقديم بيانات دقيقة عن أكثر من 100 ألف عنصر في كل متجر.


وقالت "DeHoratius" إن الاستثمار في هذه التكنولوجيا من شأنه تحسين التكاليف التشغلية للمتاجر وخفض التكاليف على المدى الطويل.

 

بيانات المستهلك


تسوق سيدة وابنتها

وقال Spencer Price، الرئيس التنفيذي لشركة Halla، وهي شركة تساعد تجار التجزئة على الإنترنت: متاجر بيع التجزئة في حاجة متزايدة لتحليل البيانات عبر القنوات الرقمية لتحسين قدرتها على إرضاء العملاء الذين اعتادوا على تجارب التسوق الشخصية".


وقال "برايس" إن التعرف على توجهات المستهلكين واحتمالية تغيرها مهم للغاية، إذ أن عدم الرضا يمكن أن يؤدي إلى تبديل العملاء بائع التجزئة بأخر.


وأضاف الرئيس التنفيذي لـ"Halla" أن متاجر التجزئة لديها الكثير من الفرص لتحسين قدرتها على استيعاب بيانات المستهلك، من خلال إنشاء إداراة متخصصة في تحليل بيان المستهلكين، بالإضافة إلى مساعدة تجار التجزئة في إدارة مخزونهم، كما يمكن للتحليلات منح مصنعي المنتجات ميزة أثناء تطلعهم للتعامل مع مشكلات سلسلة التوريد.




advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022