leftlogo

مخزونها على وشك النفاد.. كيف تسللت "كوكاكولا" في رداء الأولمبياد إلى العاصمة الروسية قديمًا ؟

A A A
كوكاكولا
كوكاكولا
 ذكرت وكالة أنباء "رويترز" أن مخزون شركة "كوكاكولا" في روسيا قد أوشك على النفاد، ومن الواضح أنه سيكون من الصعب تناول مشروب الـ"كولا" في روسيا.

و ذكرت وكالة الأنباء أن شركة التعبئة الأوروبية Coca-Cola HBC قالت في بيان إنها "في طور نفاد مخزون المشروبات الغازية"، وكانت شركة Coca-Cola قد أعلنت أيضًا أنها ستعلق الإنتاج في روسيا بالإضافة إلى 290 علامة تجارية عالمية أخرى، وفقًا لتقارير Food Navigator-USA .

تاريخ غني يمتد إلى فترة الحرب الباردة


جدير بالذكر أن كوكاكولا دخلت السوق الروسية في عام 1980، وافتتحت أول مصنع روسي لإنتاج المشروبات في عام 1992، وتتمتع المشروبات الغازية الأمريكية في روسيا بتاريخ غني يمتد إلى فترة الحرب الباردة.

وذلك من خلال رحلة دونالد كيندال، رئيس العلاقات الدولية بيبسي، إلى روسيا وتوطيد علاقته مع رئيس الوزراء الروسي نيكيتا خروتشوف، وقام الروس في النهاية بتعبئة نسختهم الخاصة من بيبسي، والتي أصبحت المشروب الغازي السائد في الاتحاد السوفيتي. 

وبحلول الوقت الذي بدأت فيه شركة Coca-Cola بالتسلل إلى السوق الروسية، منحهم موطئ قدم Pepsi هيمنة للاستمرار.

وفد رسمي من شركة كوكاكولا

ويوضح موقع "روسيا بيوند" أن روسيا هي السوق الوحيد الذي خسرت فيه شركة كوكاكولا حروب الصودا، ففي ثلاثينيات  القرن الماضي، زار وفد رسمي من شركة كوكا كولا الاتحاد السوفيتي، لكن التكلفة الباظهة للمشروبات وقتها أبقت المشروبات الغازية خارج البلاد لفترة. 

وخلال الحرب العالمية الثانية، أصبح الجنرال السوفيتي المارشال جورجي جوكوف من محبي المشروبات بعد أن قدمه الجنرال دوايت دي أيزنهاور،  نظرًا لأنه لا يمكنه  شرب علامة تجارية أمريكية وقتها بسبب الحرب، فقد طلب من الشركة إنشاء ما يسمى بـ "White Coke"، وهي نسخة واضحة من الصودا المعبأة في زجاجات غير موصوفة لاستخدامه الشخصي فقط.

في ضوء ذلك، كانت فانتا رسميًا أول علامة تجارية لشركة كوكاكولا تدخل السوق الروسية في عام 1979، في أولمبياد موسكو عام 1980، والتي قاطعتها الولايات المتحدة بسبب الغزو الروسي لأفغانستان، وتسللت كوكاكولا إلى العاصمة الروسية، زعمًا بأنها راعية للأولمبياد لفترة طويلة.

dddfddd
scdcdc
advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022