leftlogo

مصر تقتحم الأسواق العالمية بصادرات الخضروات والنباتات العطرية والتمور

A A A
محاصيل زراعية (1)
صادرات مصر الزراعية
تعتبر التمور والخضروات والفواكه والنباتات العطرية، من أهم  الصادرات التي يرتكز عليها الاقتصادي المصري، لتوفير العملة الصعبة، وفي سيبل جرى اتخاذ  خطوات لزيادة انتاج هذه السلع.

 

التمور

تحتل مصر المركز الأول في إنتاج التمور على المستوى العالمي بحجم 1.7 مليون طن، ما يعادل 18% من الإنتاج العالمي المقدر بـ7.5 مليون طن، حيث تمتلك حوالى 15 مليون نخلة.
ويعمل بقطاع التمور حوالي 150 منشأة صناعية ما بين "الوادي الجديد والواحات البحرية وسيوة وأسوان والأقصر والبدرشين والفيوم وبرج العرب والعامرية والدلتا ودمياط والشرقية"، في الوقت الذي يجري فيه التخطيط لزراعة 5 ملايين نخلة في الوادي الجديد وأسوان من النخيل المتميز، بجانب مزرعة التمور العملاقة في توشكي بمساحة 40 ألف فدان.

 

النباتات العطرية والطبية

تعتبر النباتات الطبية والعطرية أهم موارد الدخل القومي، حيث تحتل مصر المركز الـ11 على قائمة الدول المصدرة من خلال 40 سوق دولي، وخصصت الحكومة مساحة 147.14 فدان للتوسع في زراعة النباتات العطرية والطبية ببني سويف، وتبلغ مساحات النباتات الطبية والعطرية نحو 120 ألف فدان في الوقت الحالي.
ويجري انتاج "البابونج والشيح والنعناع البلدي والريحان والزعتر والتمر الهندي، وحبة البركة والزنجبيل والكراوية، واليانسون والليمون المجفف والروزماري".

 

الخضروات والفاكهة

تعتبر صادرات مصر من الخضروات والفاكهة مصدرًا مهمًا للدخل القومي، وبلغ إجمالي صادرات مصر من الخضروات والفاكهة خلال الستة أشهر الأولي من عام 2022 مبلغ 439 مليون و105 آلاف دولار.
وتعمل الحكومة على زيادة المساحات المزروعة خلال الفترة المقبلة، لزيادة العائد الاقتصادي، ومن ثم زيادة الصادرات للدول المختلفة.
وتعتبر "الموالح، البطاطس، البصل الطازج، عنب، الطماطم الطازجة، البطاطا، الفراولة، الفاصوليا الطازجة والجوافة، الثوم، البطيخ" من أهم صادرات مصر الزراعية خلال السنوات الأخيرة.


advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022