leftlogo

الخضروات والفواكه ومكونات البيتزا

نمو مبيعات التجزئة في إيطاليا.. و«الطعام» في الصدارة

A A A
coronavirus-spesa-supermercato-carrello-pieno-donna-mascherina--scaled
التسوق بأحد متاجر إيطاليا

على مدار العام الماضي، ارتفع استهلاك الإيطاليين للمواد الغذائية، ما زاد من معدل الإنفاق على العناصر الضرورية وخاصة في أوقات المناسبات.

ورغم الإغلاق الذي فرضته تدابير فيروس كورونا إلا أن مبيعات المتاجر ومحلات السوبر ماركت، شهدت نموًا كبيرًا في عام 2021، وسمحت المتاجر بدخول المواطنين المطعمين ضد كورونا، ما رفع أعداد الإيطاليين الذين ذهبوا للتسوق شخصـيـًا أو حتى قاموا بشراء البقالة عن طريق الإنترنت.


 

دراسة جديدة

وفي دراسة جديدة للمعهد الوطني الإيطالي للإحصاء "ISTAT"، شهدت مبيعات المتاجر زيادة بنسبة تجاوزت 9% في العام الماضي، على أساس سنوي فيما حقق الإقبال على المواد الغذائية أداءً قويـًا وذلك مقارنة بعام 2020.

وأظهرت نتائج الدراسة أنه في شهر ديسمبر الماضي، زادت مبيعات التجزئة مقارنة بشهر نوفمبر 2021، بنسبة 0.9% وذلك من حيث القيمة، كما زادت بنسبة 0.6% في الحجم، ونمت مبيعات السلع الغذائية في تلك الفترة بنسبة 1.7% في القيمة و1.2% في الحجم.



أساس سنوي

قال المعهد الوطني الإيطالي إن مبيعات التجزئة خلال العام الماضي، ارتفعت في المجمل على أساس سنوي بنسبة 9.4% من حيث القيمة وبـ7.7% في الحجم. كما أوضحت البيانات أن مبيعات السلع الغذائية، سجلت زيادات ملحوظة، بنسبة 3.1% في القيمة و0.2% من حيث الحجم.

كما أشارت المعطيات إلى أنه في الربع الأخير من عام 2021، ارتفعت مبيعات التجزئة على أساس ربع سنوي بنسبة 1.1% من حيث القيمة وبنسبة 0.8% في الحجم. وارتفعت مبيعات السلع الغذائية في القيمة بنسبة 0.6%.

المواد الغذائية

من بين أكثر المنتجات والسلع الغذائية التي زاد الإقبال عليها من المتاجر في العام الماضي، جاءت الخضروات وخاصة السلطات الجاهزة، في مقدمة المبيعات إلى جانب الفواكه التي تدخل في كثير  أطباق  الحلويات التي يفُضلها الإيطاليين. كما نمت المبيعات من مكونات البيتزا وخاصة الجبن والتوابل.

 

وزاد الإنفاق كذلك على الأسماك الطازجة التي عادت بقوة إلى مائدة الإيطاليين في العام الماضي إلى جانب اللحوم والحليب والبطاطس.



كما أشار تقرير "ISTAT" إلى أن مبيعات السلع غير الغذائية نمت أيضـًا ولكن بدرجات أقل في ديسمبر الماضي. وسجلت هذه المبيعات زيادة بنسبة 0.3٪ في القيمة و0.2% من حيث الحجم. وفي الربع الرابع من 2021، نمت المبيعات بنسبة 1.4% سواء من حيث القيمة أو الحجم.

الرغبة في الشراء

وخلص التقرير إلى أن نمو المبيعات في متاجر البيع بالتجزئة في العام الماضي، جاء مدفوعـًا بعودة الرغبة لدى الإيطاليين للشراء مرة أخرى من أماكن التسوق بعد الإغلاق الطويل الذي شهدت البلاد بسبب كورونا.


advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022