leftlogo

وجبات بدون «لحمة» لمكافحة سمنة الأطفال في بريطانيا.. و8 مليارات جنيه لـ«وجبة التلامذة» بمصر

A A A
_100049186_gettyimages-499888635
توجه لاستبدال الوجبات التقليدية للمدارس بوجبات نباتية في بريطانيا

ذكر تقرير نشرته صحيفة «ميرور» البريطانية، بأن هناك دعوات من كبار الأطباء في المملكة المتحدة، تطالب بحظر اللحوم ومنتجات الألبان من الوجبات المدرسية للحفاظ على صحة الأطفال، ما يساعد في توفير نحو 30 مليار جنيه إسترليني.

وجبات نباتية

ربع طلاب المدارس الابتدائية يعانون من السمنة في بريطانيا

أوضحت الصحيفة أن المطالب تتضمن إطعام ملايين من أطفال المدارس في المملكة المتحدة، وجبات نباتية والتي يقول الأطباء إنها لن تعالج السمنة فقط بل ستساعد أيضـًا في الحفاظ على البيئة في مواجهة تغير المناخ.

 

وحذرت د.شيرين قسام، مؤسسة شركة « Plant Based Health Professionals»، من أن تناول اللحوم ومنتجات الألبان قد يكون له أثر «ضار» على صحة الأطفال، وأوضحت أنه من المهم أن ترى العائلات إيجابيات النظام الغذائي الصحي وتبدأ في اتخاذ خيارات غذائية أفضل.

 

وأضافت «السمنة لدى الأطفال والشباب مشكلة صحية مقلقة للغاية، ويمكننا معالجتها بسهولة من خلال التغذية النباتية والتعليم».

أطعمة مغذية

تهدف المبادرة لتحسين صحة الأطفال عبر تناول أطعمة مغذية

ووواصلت الدكتورة شيرين قسام تحذيرها قائلة إن الأبحاث أثبتت ضرر اللحوم ومنتجات الألبان على صحة الأطفال والتي قد تؤدي إلى زيادة نسبة الكوليسترول في الدم وضغط الدم، وزيادة مخاطر الإصابة بأمراض القلب، كما أنها مرتبطة ببعض أنواع السرطان.

 

وأكدت استشارية أمراض الدم، أن خطط استبدال الوجبات المدرسية الحالية، بوجبات نباتية، يزيد من الإقبال على الفواكه والخضروات ويضمن للأطفال تناول أطعمة مغذية يوميـًا ويقلل من المشاكل الصحية.

استفادة الأطفال 

عناصر غذائية عدة متوفرة في الأطعمة النباتية

يأتي ذلك فيما تم التأكيد على أهمية الغذاء النباتي للأطفال الذين سيتفيدون من الفيتامينات والألياف والمعادن ومضادات الأكسدة، الموجودة في العناصر النباتية مثل الحبوب والفواكه والخضراوت إلى جانب خلوها من الكوليسترول وانخفاض نسبة الدهون المشبعة والتي تتوفر في بكثرة في الزبدة والجبنة واللحوم الدهنية.

 

وتُشير التقارير أن ربع أطفال المدارس الابتدائية في بريطانيا يعاني من السمنة فيما لا يتناول ثلثهم وجبة واحدة من الخضروات على الأقل يوميـًا.

التغذية في مصر


13 مليون طالب يستفيديون من الوجبات المدرسية في مصر

في مصر بدأت الدولة من بداية العام الدراسي الحالي توزيع الوجبات المدرسية على نحو 13 مليون طالب والتي تبلغ تكلفتها نحو 8 مليارات جنيه، وتعتمد مكونات التغذية المدرسية في مصر على الفيتنامينات بشكل أساسي والموجودة في البسكويت والعصائر وغيرها.

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022