leftlogo
advertisement

25 ألف دولار للكيلو.. «الكافيار» هبة البحار لأصحاب «القلوب الضعيفة»

A A A
P8072655
الكافيار أغلى طعام بالعالم

يعرف الكافيار بأنه أحد المقبلات غالية الثمن، بل إنه الطعام الأغلى في العالم، حيث تجاوز سعر الكيلو 25 ألف دولار، ويتحدد سعر الكافيار بناءً على عدة عوامل، كنوع الأسماك، ومدى ندرتها، والوقت اللازم لإنتاج البطارخ وحصادها وتصنيعها، وجودة البيض، فضلا عن مستويات العرض والطلب.


ولا يعود سعره العاليى إلى صعوبة إنتاجه فقط، ولكن لفوائده الصحية الكبيرة، إذ أن ملعقة طعام واحدة من الكافيار والتي تزن حوالي 14.3 جرامًا تحتوي على 1.068 مليجرام من الأوميجا 3 الضروريّة لتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب عن طريق التقليل من مستويات الدهون الثلاثيّة.


كنز غذائي

الكافيار الأحمر

والكافيار هو بيض مالح يستخرج من بطارخ بعض الأنواع من الأسماك مثل سمك الحفش، أما الكافيار الأسود المعاصر فهو بيض سمك الحفش والكافيار الأحمر اللون وهو المستخرج من سمك السلمون.


ويتم الصيد من حوض بحر قزوين من أذربيجان، إيران، روسيا وكازاخستان، بالإضافة إلى ندرة سمك الحفش بسبب الصيد غير المشروع، فإن هناك عاملا آخر يجعل هذا النوع مكلفا للغاية، وهو الوقت الذي تستغرقه عملية الإنتاج، التي تتراوح بين 8 و20 سنة، وهي المدة اللازمة لنضوج الإناث جنسيا قبل أن تبيض البطارخ. 


وتأتي معظم بطارخ سمك الحفش المتاحة في السوق اليوم من مزارع تربية الأسماك، حيث إن كلفة الكافيار المستخرج من أسماك المزارع أقل من الأنواع البحرية.

أنواع الكافيار 
كافيار ستيرجيون

تُعد الصين حاليا المصدر الرئيسي للكافيار بـ60%، ويعد أهم خمس لاعبين على مستوى العالم فى إنتاج وتسويق وبيع الكافيار هى شركات: Hubei Tianxia Fisheries وBlack River Sturgeon وSturgeon وAgroittica وLombarda و.Amur Group.


وبحسب توقعات مؤسسة "Reaserch MArket" فإن المبيعات العالمية للكافيار يتوقع أن تزيد بنسبة سنوية تصل إلى 7 % فى الفترة بين 2021  و 2025 لتصل إلى نحو نصف مليار دولار. الكافيار الأعلى سعرا


أحد أنواع الكافيار



ويتميز هذا النوع من الكافيار بلونه الأبيض، ويمكن أن يصل سعر الكيلوجرام إلى 25 ألف دولار، أما الكافيار الأقل سعرا، فهو الأحمر المستخرج من سمك السلمون، أو كافيار السلمون المرقط، أو سمك القد، أو كافيار الحلزون الأبيض المستخرج من بيض الحلزون.

فوائد صحية مذهلة


أحد أنواع الكافيار

ورغم سعره الباهظ الذي يعتبره كثير من الناس مبالغاً فيه، يتميز الكافيار بفوائد صحية مذهلة لاحتوائه على كميات كبيرة من الفيتامينات، والمعادن، والبروتينات والأحماض الدهنية الهامة للجسم كأحماض أوميجا 3 الدهنية.


ومن أهم الفوائد الصحية لتناول الكافيار خفض ضغط الدم، حيث يعمل البوتاسيوم المتوفر بكثرة في الكافيار على ضبط معدل ضغط الدم بالجسم، وكذا القضاء على الصداع النصفي، إذ يساعد فيتامين B5 أو حمض البانتوثنيك الموجود في الكافيار في القضاء على الصداع النصفي الشديد، إلى جانب ذلك يعمل فيتامين B2 أيضا على تخفيف الصداع، وكذلك المساعدة في مكافحة الأرق.


ويؤدى تناول الكافيار إلى تعزيز مناعة الجسم، إذ تعمل فيتامينات A و C و E المتوفرة في الكافيار إلى جانب الزنك وأحماض أوميغا 3 الدهنية، على تحسين جهاز المناعة بالجسم،  كما تلعب المستويات العالية من الحديد في الكافيار دورا رئيسيا في تقوية جهاز المناعة وحماية الجسم من السموم الخارجية.


وبفضل محتواه العالي من زيوت أوميجا 3، يلعب الكافيار دورا رئيسيا في تحسين صحة القلب والأوعية الدموية، بالإضافة إلى أن خصائصه المضادة للأكسدة تجعله يحافظ على صحة قلبك، ويساعد في تقليل انسداد الشرايين ويعزز الدورة الدموية بشكل أفضل، وبالتالي يمنع الإصابة بالنوبات القلبية.


ومن بين الفوائد الأخرى لتناول الكافيار، تقوية العضلات، فنظرا لتركيز البروتين المرتفع في الطعام الأغلى عالميا، فإنه يساعد في تنمية وتقوية العضلات، كذلك رفع مستويات الطاقة والصحة البدنية بشكل عام.


ومن ناحية أخرى أثبتت دراسات مختلفة التأثير الإيجابي للكافيار على محاربة الاكتئاب، وذلك بفضل التركيز العالي لزيوت أوميجا 3 به، كما أنه يساعد في تحسين الحالة المزاجية والوظيفة الإدراكية بالمخ، هذا عوضاً عن احتوائه على الماجنيسيوم الذي يدفع الاكتئاب جانباً.


ويحسن الكافيار من صحة العظام، وذلك بفضل احتوائه على كمية وفيرة من الكالسيوم وفيتامين D، وبالتالي فهو يساعد في الحد من ظهور مشاكل العظام المرتبطة بالتقدم في العمر مثل هشاشة العظام.


كما أنه بفضل خصائصه المضادة للأكسدة، يساعد الكافيار في الوقاية من السرطان، خاصة سرطان الثدي حسب العديد من الدراساتـ كما يعالج  فقر الدم لاحتواءه على نسبة عالية من الحديد فكل 100 جرام منه تحتوي على 11.9 ملجم من الحديد، وبالتالي فهو علاج فعال لفقر الدم.


وأخيرا يؤدى الكافيار إلى تحسين البشرة لاحتوائه على كمية كبيرة من اليود، والزنك، والحديد، والماجنيسيوم. وتناول الكافيار ليس مفيدا لصحتك فحسب، بل لجمالك أيضا، فهذه العناصر الغذائية تساعد على تجديد خلايا البشرة وإمدادها بالأكسجين اللازم لنضارتها، كما أن الكولاجين والإيلاستين الموجودين في الكافيار يعززان من صحة ونضارة البشرة.


advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022