leftlogo
advertisement

7 خطوات لو هتعمل مشروع «الاستزراع السمكي».. وليه «البلطي» الأفضل لـ«التربية» في البيت؟

A A A
workers-working-at-fishing-industry-2022-01-25-21-50-09-utc
مزارع الاستزراع السمكي
للسمك عُشاقه، باعتبارها الوجبة المُفضلة تارة، أو بـ«الصيد» تارة أخرى، إلا إنه بالبحث عن تفاصيله داخل أبحُره العملاقة تجد العديد من الأسرار التي لم تتخيلها، أبرزها أسرار «تربية الأسماك» داخل المنازل، وهذه المعلومة بمجرد قراءتها يذهب عقلك للوهلة الأولى إلى أسماك «الزينة»، إلا أن الواقع الحقيقي مغاير لذلك.
إنشاء المزارع السمكية

مزارع الاستزراع السمكي

ويبحث عديد من عُشاق السمك عن خطوات إنشاء المزارع السمكية، وأماكن إنشاءها داخل محافظات الجمهورية، وتكلفة إنشاء المزارع السمكية، حجم إنتاجها والعوائد من هذا المشروع المُربح، الذي وصف بـ«الحصان الاستثماري الرابح»، تزامنًا مع تزايد حركة التصدير لدول الخليج خلال السنوات الحالية.

ويصل إنتاج مصر من الأسماك إلى 2 مليون طن سنويًا، من بينها 1.6 مليون طن من الاستزراع السمكي و400 ألف طن من المصايد الطبيعية سنويًا، وتساهم المزارع السمكية بنسبة 80% من إنتاج مصر من الأسماك، ونتج عنها تقليل الاعتماد على الاستيراد الذي قدر بنحو 324 ألف طن بقيمة 12.3 مليار جنيه ويقدر إجمالي الاستثمارات في المزارع السمكية بأكثر من 60 مليار جنيه.

الأسماك المستوردة

مزارع الأسماك

عن سر استيراد أنواع الأسماك المستوردة -تمثل 30%- من حجم سوق الأسماك المصرية، وفقًا لتقارير صادرة من قطاع الإنتاج الحيواني التابع لوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، أن الأسماك المستوردة هي «الماكريل والرنجة»، وذلك لأن هذه الأسماك تعيش داخل المياه الباردة ذات درجات الحرارة المنخفضة، والتي تعتبر بديلًا عن البروتين الحيواني.

البحيرات الصناعية بمصر
نجحت مصر في اقتحام مجال الاستزراع السمكي، ومنافسة كُبرى دول العالم في مجال الاستزراع السمكي، أبرزها الصين والولايات المتحدة الأمريكية والصين والهند وإندونيسيا، وتمتلك مصر 9 بحيرات منتجة للأسماك «طبيعية وصناعية»، أبرزها بحيرات ناصر وتعتبر أكبر بحيرة صناعية على مستوى العالم تقع بمحافظة أسوان يبلغ طوالها 550 كيلو متر، ويتراوح حجم إنتاجها ما بين 25 إلى 30 ألف طن سنويا، وتنتج أسماك البلطي وقشر البياض وراية، ويليها بحيرة المنزلة ويتراوح حجم إنتاجها من الأسماك حوالي 82 ألف طن سنويا، وتنتج سمك البلطي والقراميط والبوري.

خطوات إنشاء المزارع السمكية في مصر

طرق إنشاء المزراع السمكية






وحددت وزارة الزراعة 8 مطالب لإقامة مشروع الاستزراع السمكي داخل المناطق الصحراوية، والتي جاءت كالأتي:

1-ضرورة توافر مياه الآبار، والتي تعتبر من مقومات مشروع الاستزراع السمكي حيث يتم وضعها داخل الأحواض.
2-ضرورة وضع وعاء من البلاستيك في أرضية أحواض الأسماك لمنع تسرب المياه في الرمال، إذ يُربّى فيه السمك بكثافات عالية.
3-يتم تركيب صوب لمنع المياه من التبخير.
4-استخدام بدلات الهواء من أجل الأكسجين والبلورات.
5-يتم استخدام المياه بعد صرفها من الحوض في الزراعة ولا يتم إهدارها.
6-كمية المياه المستخدمة في مزرعة سمكية تبلغ مساحتها فدانًا، تساوى كمية المياه التي يتم استخدامها في ري أكثر من 100 فدان أرض صحراوية.
7-يتم مضاعفة عدد السمك في مشروعات الاستزراع السمكي الصحراوي، ويصل عدد السمك إلى 20 كيلو في المتر المكعب. الواحد، وإنتاجية الفدان الواحد تصل إلى أكثر من 100 طن.

فوائد الاستزراع السمكي

أماكن الاستزراع السمكي في مصر
وعن فوائد الاستزراع السمكي داخل الأراضي الزراعية، وفقًا لتقرير قطاع الإنتاج الحيواني التابع لوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، تمثلت في أن المياه التي يتم صرفها تزيد من خصوبة التربة الصحراوية وتقلل من استخدام الأسمدة العضوية، وأن استخدام مياه صرف الاستزراع السمكي في ري الأراضي يزيد من إنتاج الفدان الزراعي بنسبة 30%.، بالإضافة إلى المياه التي تخرج من الحوض تكون محملة بالأسمدة، التي تستخدم في أعلاف السمك، وأخيرًا فإن فدان الاستزراع السمكي يوفر فرص عمل 4 شباب على الأقل.

وعن طريقة تربية الأسماك داخل المنازل، قال عبده عثمان، رئيس شُعبة الأسماك، في تصريحا خاصة لـ «Food Today»، إنه من الممكن تربية أسماك في المنزل بشرط توفير البيئة الملازمة لها، وأن أفضل الأنواع التي تصلح هي السمك «البلطي»، ومن الممكن تربية جميع أنواع الأسماك التي تعيش في المياه العذبة بالمنزل، ولكن تربية السمك البلطي تعطي نتيجة مضمونة أكثر.

أحواض الأسماك

أحواض الأسماك



وقال عبده عثمان، أنه من الضروري أن يتم مراعاة النسبة والتناسب بين حجم الحوض وكمية الأسماك، قبل نموه وبعد النمو، مثلا: "في حالة وضع 100 سمكة في حوض مساحته متر في متر، سيكون أقصى وزن للسمك هو 200 جرام، أما إذا تم وضع 50 سمكة يمكن أن يصل أقصى وزن الي 250 جرام،أما إذا تم وضع 30 سمكة سيصل وزن السمكة الواحدة نحو 400 جرام وهو أفضل وزن".

وأضاف رئيس شعبة الأسماك، أن هناك مهندسين متخصصين لتصميم أحواض الأسماك بتصميم ديكوري يسمح بوجوده داخل حدائق المنازل مثل تصميم حمامات السباحة، ويجب تزويد الأحواض بمولدات تعمل على إذابة الأوكسجين في الماء.

تكلفة إنشاء الأحواض الأسماك
وعن تكلفة إنشاء الأحواض الأسماك، قال رئيس شعبة الأسماك، إنها تختلف من خامة إلى خامة لأخرى، سواء كانت خرسانية أو بلاستيكية وباختلاف حجمها، بين 500 جنيه حتى 10 آلاف جنيه، ويتراوح سعر كيلو العلف بين 3 و5 جنيهات، ويبلغ سعر ألف زريعة سمك بلطي مقاس عقلة الإصبع حوالي 100 إلى 110 جنيهات، ويتراوح سعر مولدات الأكسجين داخل الأحواض بين 1500 و3000 جنبه.

وقال عبده عثمان، إن إنتاجية الحوض الذي يحتوي على 100 سمكة صغيرة، من 35 إلى 40 كيلو جرامًا من السمك في فترة تتراوح ما بين 4 أشهر إلى حوالي 6 أشهر، ويتراوح سعر كيلو السمك البلطي بين 20 و 25 جنيهًا بالأسواق.
advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022