leftlogo
advertisement

12 ألف متجر في أوروبا والمملكة المتحدة

«The Grocer»: متاجر البقالة المظلمة ستصل إلى 45 ألف بحلول 2030

A A A
DSC08004
موظفو شركة «Gorillas» يجهزون البقالة بأحد المتاجر المظلمة
أفاد موقع «The Grocer» البريطاني، بأن عدد متاجر البقالة المظلمة، سيرتفع من 6 آلاف متجر حول العالم حاليـًا إلى 45 ألف متجر، بحلول عام 2030، وذلك وفق بيانات حصرية حصل عليها الموقع من شركة «Interact Analysis» لأبحاث السوق.

10 دقائق

إيصال البقالة في دقائق، هدف شركات الدليفري

والمتاجر المظلمة غير مخصصة للجمهور، وتقع  عادة في مراكز المدن والأحياء الأكثر اكتظاظـًا بالسكان، وتشغلها شركات توصيل البقالة السريعة وتسليمها، عبر الإنترنت، في هذه الأماكن لتكون قريبة من منازل الزبائن. وبدلاً من أن يستغرق توصيل الطلبات ساعات، يتم إنجاز العمل في دقائق عبر شبكة ضخمة من سائقي الدراجات البخارية والنارية والإلكترونية. وازدهرت حركة إنشاء هذه المتاجر التي يتم فيها تجهيز المواد الغذائية وغيرها من طلبات البقالة وتعبئتها قبل توصيلها للزبائن في 10 دقائق أو أقل، بعد تفشي فيروس كورونا خلال العامين الماضيين ودخول المستهلكين في عزل صحي.

زيادة العدد

أحد المتاجر المظلمة لشركة «Getir»

كما توقعت البيانات التي نقلها «The Grocer» عن شركة الأبحاث، أن حجم هذه المتاجر في أوروبا والمملكة المتحدة، سيتضخم ليصل إلى 12 ألف متجر مظلم  في غضون السنوات الثمانية القادمة.  وفي المملكة المتحدة، سيرتفع عدد هذه المتاجر ليصل إلى 1500 بحلول عام 2030. وتستحوذ شركات مثل «Gorillas» و«Getir» و«Gopuff» و«Zapp» و« Jiffy»، على أغلب حصة السوق من المتاجر المظلمة والتي تستخدمها لتوصيل منتجات البقالة في غضون 10 دقائق أو أقل.

مدى الانتشار

تتوسع الشركات داخل المدن الكبرى المكتظة بالسكان

أشار تقرير موقع «The Grocer» إلى أن هذه الشركات تتوسع بسرعة كبيرة في إنشاء مواقع جديدة لمتاجر البقالة المظلمة في جميع أنحاء بريطانيا. وتقوم شركات مثل «Gorillas» و«Getir» بإنشاء المتاجر الخاصة بها وتقوم بتوصيلها عبر تطبيقاتها أو تتعاون مع كبرى شركات البيع بالتجزئة مثل «Tesco» و«Waitrose» لإنشاء هذه المستودعات في المساحات الزائدة  في الجزء الخلفي من المتاجر.

ووفقـًا للتقرير، فإن شركة «Getir» تمتلك أكثر من 115 متجرًا للبقالة المظلمة في 20 مدينة وبلدة بالمملكة المتحدة. ومن المنتظر أن تفتتح الشركة المزيد بعد إعلانها أنها تعتزم توفير 6 آلاف فرصة عمل جديدة. كما تمتلك شركة «Gopuff»، 35 متجرًا في بريطانيا فيما تنافس شركة «Jiffy» بـ14 متجراً في العاصمة لندن.

ولدى شركة «Gorillas» 34 متجرًا مظلمـًا، من بينها ثلاثة متاجر في المساحات الخلفية الزائدة لمتاجر شركة «Tesco»  في المدن الكبرى مثل لندن ومانشستر. وتمتلك شركة «Zapp» أكثر من 20 متجراً إلى جانب شركات أخرى صغيرة مثل « Deliveroo» والتي تمتلك عدد قليل من هذه المتاجر في بريطانيا.

نجاح مشروط

ورغم التوقعات المتفائلة، إلا أن روبين سكريفن، كبير محللي شركة «Interact Analysis»، أكد أن انتشار المتاجر المظلمة لن يتم «بدون مقاومة» وأن نجاحها لن يكون بتلك السهولة. ويشير سكريفن إلى الإجراءات التي اتخذتها عدة دول أوروبية مثل هولندا وفرنسا، ضد نشاط المتاجر المظلمة بسبب الشكوى من الإزعاج المستمر لعمل هذه المتاجر.  واشتكى السكان في أحياء إزلنجتون بلندن وكروزبرج في برلين، من ضوضاء المتاجر المظلمة وخاصة عند خروج موظفي الدليفري بسرعة لتوصيل البقالة على مدار 24 ساعة داخل الأحياء السكنية. وفرضت السلطات ف هولندا  تجميدًا لمدة عام على تخصيص متاجر مظلمة جديدة في مدينتي أمستردام وروتردام، كما اتخذت العديد من المدن الفرنسية موقفًا صارمًا تجاه  المتاجر المظلمة الجديدة.
advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022