طريقة عمل الكيك في 30 دقيقة

A A A
الكيك
من منا لا يحب الكيك ويرغب في صنعه أو شرائه بشكل يومي، لما له من مذاق شهي لذيذ، علاوة على فائدته الكبرى التي يغفل الكثير منا عنها، فنحن ننظر إلى الكيك على أنها حلوى فقط، ونغفل فائدتها التي تكاد تتغلب على معظم أنواع المعجنات والحلوى الموجودة في كافة المطاعم والمحلات الخاصة بإنتاج ذلك النوع ذو الرائحة الساحرة الجذابة.

يرجع تاريخ الكيك إلى القرن 13، حيث كانت أكلة شعبية رخيصة، انتشرت في أمريكا بسبب الفقر الشديد في تلك الفترة، حتى انتقلت إلى دول العالم بأكمله، وأصبحت من أهم الحلويات التي يرغب في تناولها الكثير.

ونظرًا لأهمية الكيك ورغبة الكثير في تناوله كأنه الحلوى الوحيدة المتواجدة، سنوضح الآن فوائد وأضرار الكيك، مع العلم بأن الكيك مثله مثل أي أكله عند تناوله بشراهة يتنج عنه مشاكل نحن في غنى عنها.

فوائد الكيك:

تتلخص فوائد الكيك في حماية الجسم من أمراض القلب وتصلّب الشرايين، حيث تحتوي الكيك على بفيتامين "هـ"، الذي يتميز بفاعليته الكبيرة كمضاد للأكسدة، بالإضافة إلى رائحة الكيك الجذابة والتي تفيد الجهاز الهضمي بشكل عام، والمعدة بشكل خاص، حيث تعمل على زيادة إفرازات العصارات الهاضمة التي تزيد من فاعلية وكفاءة عمل المعدة.


تتواجد أيضًا فوائد أخرى للكيك، تخص المرأة الحامل، فعندما تجوع الحامل يضغط الجنين على بطنها بشدة فيجعلها غير قادرة على تناول الطعام، فتكون الكيك حل صحي وسليم لها، لأن تناول قطعة واحدة من الكيك تعطيها طاقة وحيوية لا حصر لها ولا عدد على مدار اليوم.


ولا تقف فوائد الكيك عند ذلك الحد بل تمتد، لتشمل كافة العناصر الغذائية والدهون المشبعة التي تجعل الجسم في حالة نشاط دائمة، علاوة على احتواء الكيك على بعض الأعشاب التي تقلل من الشعور بالانتفاخ.

أضرار الكيك:

والكيك مثله مثل أي طعام آخر له فوائد وأضرار، الاثنان في آن واحد، حيث تتلخص أضرار الكيك في زيادة نسبة الكولسترول في الدم بشكل كبير عند الإسراف في تناوله، بالإضافة إلى الإصابة بالسمنة المفرطة، نظرًا لاحتواء الكيك على كميات مهولة من السكر، والتي تجعل الإنسان أكثر عرضة للأمراض.

لذلك ينصح كافة الأطباء والمتخصصين في تناول الكيك ولكن بكميات محدودة من دون الإسراف في تناوله، حيث تتواجد وصفات صحية للكيك، لا تمنع من الإصابة بمرض السمنة ولكن تقلل من خطر ذلك المرض الكارثي اللعين.

وعلى هامش ذلك سنوضح لكم طريقة عمل الكيك بشكل صحي ومشبع، مع إضافة كافة العناصر الغذائية لتلك لوصفة.

مدة التحضير: 30 دقيقة
تكفي: 5 أفراد
مكونات طريقة عمل الكيك:

2 كوب دقيق.
4 حبات بيض.
¾ كوب زيت. 
¾ كوب حليب. 
 1 كوب سكر.
كيس بكينج بودر. 
2 كيس فانيليا.
ملح.
1 ملعقة صغيرة خل.
2 ملعقة نسكويك شوكولاتة حسب الرغبة.
وعاء كبير.
إناء فارغ.

طريقة عمل الكيك:
1- نحضر الخلاط ونضع فيه البيض ونضيف معهم رشة قليلة من الملح، ثم نقوم بضربهم جيدًا، ثم نضيف الخل.
2- نستمر في خفق البيض في الخلاط حتى يأخذ لون فاتح، ثم نضع السكر بشكل تدريجي ونستمر في الخلط كي يتجانس الخليط، ثم نضيف الزيت، ومن بعده الحليب ونواصل الضرب.
3- نحضر وعاء كبير نقوم فيه بنخل الدقيق ومعه كيس البيكنج بودر، ثم نضيف تلك المكونات السابق ذكرها إلى الخلاط، وبمجرد أن يختفي الدقيق ويذوب داخل الخليط نغلق الخلاط.
4- نحضر صينية مناسبة ثم نبطنها بفرشاة الزيت ومعها رشة صغيرة من الدقيق، ثم نضع الخليط في إناء كبير، كي نتأكد من اختلاط الدقيق بالسوائل وتجانس كافة المكونات معًا، وبعد ذلك نصب الخليط في الصينية.
5- ولإعطاء الكيك شكل جمالي، يمكننا إضافة ملعقتين نسكويك على نصف كوب من الخليط ثم نمزجهم جيدًا وعقب ذلك نقوم بإضافته بشكل عشوائي على الخليط، كي يعطي شكل جمالي ومذاق لذيذ.
6- وأخيرًا، ندخل الصينية الفرن، ويجب أن يكون ساخن على درجة حرارة 180 درجة، ونتركه لمدة 45 دقيقة، ثم تقدم الكيك بألف هنا.

نصائح عند تقديم الكيك:
 من المنصوح به تقديم الكيك مع الشاي أو بعضًا من العصائر الطازجة، فهذا يزيد من جمال وحلاوة الكيك.









الكيك الشهي اللذيذ




All rights reserved. food today eg © 2022