اليوم العالمي للبروتين

"البروتين" الوجبة المفضلة لويل سميث وجنيفر أنيستون

A A A
ويل سميث

يتجه العديد من نجوم هوليوود حاليًا إلى الاعتماد على أنظمة غذائية عالية في البروتين ومنخفضة في الكربوهيدرات لتأكدهم الشديد من أهمية البروتينات ومن هؤلاء النجوم، النجمة ميليسا مكارثي، التي اعتمدت على نظام عالي البروتين لفقدان حوالي 35 كيلو من وزنها ـ وفقا لموقع Foods For Better Health.

البروتين ونجوم هوليوود

النجمة ميليسا مكارثي
ساعد النظام الغذائي عالي البروتين للنجمة ميليسا مكارثي على سد الشهية وزيادة الكتلة العضلية وتعزيز عملية التمثيل الغذائي. 
أما النجم العالمي ويل سميث، فليحافظ على شكل جسده ولياقته التي تساعده في كثير من أفلام الأكشن، فهو يعتمد على التمارين الرياضية المكثفة طوال أيام الأسبوع لذلك هو بحاجة لتناول بروتين عالي.


مشروب بروتين
ولأن العديد من المشاهير يعتمدون على البروتين بشكل رئيسي في جرعات يومية لهم، لذلك يلجأ بعضهم إلى مشروبات عالية البروتين "بروتين شيك" مثل سكارليت جوهانسون وجيسيكا بيل.
وهناك نجوم يلجأون إلى قطع البروتين ومنها LUNA Protein التي صنعت خصيصًا للنساء فكل واحدة تحتوي على أقل من 200 سعر حراري وثلاثة جرامات من الألياف وغنية بالكالسيوم والحديد وفيتامين د وحمض الفوليك، وهي مفضلة لدى وجنيفر أنيستون وإيفا لونجوريا ومايلي سايروس وكاتي هولمز.

حكاية البروتين

أطعمة غنية بالبروتين
تنتج أجسامنا البروتين بشكل طبيعي، وهو مصدر مهم، للدرجة التي تم تخصيص يومًا وطنيًا للاحتفال به في 27 فبراير للتركيز على الفوائد الصحية، حيث إن البروتين يساعد في نمو العظام والجلد والغضاريف والدم - مع تعزيز فقدان الوزن وزيادة كتلة العضلات، يمكن أن يساعدنا أيضًا في الحفاظ على لياقتنا في جميع مراحل الحياة. تشمل الأطعمة الغنية بالبروتين كل شيء من السلمون إلى بذور اليقطين، هل تحصل على ما يكفي، إليك دليلك الممتع إلى مصدر التغذية المهم هذا.


ذكر البروتين لأول مرة في التاريخ في مراجع الكيميائي الألماني جيرارد جوهانس مولدر عام 1838 وفي عام 1860 ذكره عالم التغذية الألماني كارل فون فوات، وقال إنه من أهم العناصر الغذائية لصحة الجسد وبنيته على الإطلاق وفي عام 2006 ذكر البروتين لأول مرة وفي أنظمة الدايت الغذائية وفقا لدراسة حالة على 12 امرأة خضعن لدايت عالي في البروتين وظهرت نتائج مذهلة من الإحساس بالشبع لهم مع فقدان ملحوظ في الوزن. 

 

حكاية اليوم العالمي للبروتين:

أطعمة غنية بالبروتين 

يتم الاحتفال باليوم العالمي للبروتين في 27 فبراير من كل عام، ومع ذلك بدأت الهند مؤخرًا في الاحتفال به واحتفلت به لأول مرة في عام 2020، تم إطلاق مبادرة من وزارة الصحة العامة على المستوى المحلي تسمى "الحق في البروتين" أول مرة في الهند لتوعية الناس وتثقيفهم بشأن فوائد تناول الأطعمة الغنية بالبروتين.
هذا العام، يتم الاهتمام بيوم البروتين باعتباره مستقبل الغذاء، تم اختيار موضوع المساعدة في ممارسة الحق في الوصول إلى البروتين، وهو أحد القيم الأساسية الست لمبادرة الحق في البروتين، يهدف الموضوع إلى جلب علماء الأغذية وخبراء التغذية وعلماء الأحياء لمناقشة علوم الأغذية ودورها في تحقيق الكفاية من البروتين والأمن الغذائي في الهند.


5 أطعمة غنية بالبروتين:


أطعمة غنية بالبروتين
1- البيض:
يعتبر البروتين الموجود في بياض البيض بروتينًا "مثاليًا"، ذلك لأن بياض البيض يحتوي على جميع الأحماض الأمينية الأساسية (لبنات بناء البروتين)، التي لا ينتجها جسمك.

2- السمك:
تعتبر المأكولات البحرية بشكل عام مصدرًا خفيفًا للبروتين، تأتي الكثير من الدهون في أسماك الزعنفة من أحماض أوميجا 3 الدهنية (وهذا النوع الجيد).

3- الكينوا:
ليس من السهل لفظها، ولكنها صحية للغاية على الرغم من ذلك. 

4- البروكلي:
هناك العديد من الطرق اللذيذة لتحضير البروكلي، لتحقق الاستفادة الكاملة من هذه النبتة الخضراء.

5- لب القرع:
إذا كنت تتطلع إلى إنقاص الوزن فتجنب بذور اليقطين المحمصة بالزيت واختر المحمص الجاف بدلاً من ذلك، لكن تذكر أنه مصدر هائل للبروتين النباتي.

All rights reserved. food today eg © 2022