رحلة الشيف «جودي القلا» من الطهي إلى التأليف وحصد الجوائز

A A A
جودي القلا

تحظى الكثير من الشيفات العربيات بالسمعة الجيدة خارج الوطن العربي، كما أنهن قد يحصدون الجوائز نتيجة مؤلفاتهم المميزة وإسهاماتهم في عالم الطهي، ومنهم الشيف العربية ومؤلفة كتب الطهي جودي القلا،التي ألفت كتبًا عن المائدة الفلسطينية، وحصدت عددًا من الجوائز.

من هي جودي القلا؟
جودي القلا


جودي القلا، هي طاهية وكاتبة طعام فلسطينية بريطانية، كما أنها مؤلفة كتابين في الطهي حائزين على جوائز وهما؛ "فلسطين على طبق.. ذكريات من مطبخ أمي"، والذي صدر عام 2016 و"بلدي.. احتفال بطعام من البر والبحر"، والصادر عام 2018، وكتبت عنها العديد من المواقع الأجنبية مثل نيويورك تايمز والجارديان.

نشأة جودي القلا 

جودي القلا مع عائلتها


ولدت جودي القلا في لندن لأبوين من أصل فلسطيني، وهي واحدة من خمسة أبناء، وتعود جذور عائلتها إلى الناصرة ورام الله ويافا واللد وصفد وبيت لحم، وقالت إن أجدادها فروا إلى سوريا خلال حرب 1948، وسافرت إلى الخارج لتكمل دراساتها الجامعية في جامعة كينجستون، حيث درست تاريخ الفن والعمارة والتصميم، وأكدت أنها تأثرت بأسرتها التي اعتبرتها مصدر الإلهام الرئيسي لاستكشافها للمأكولات التقليدية الفلسطينية والشرق أوسطية.

وحصلت "جودي" على درجة الماجستير من جامعة السوربون في باريس، حيث درست الثقافة والحضارة الفرنسية، وتدربت في Leiths School of Food and Wine في لندن قبل أن تعمل في العديد من مطاعم لندن، بما في ذلك Gordon Ramsey's Pengelley's تحت قيادة لان بينيجلي، وفي مطعم "بابيلون" مع الشيف ديفيد دوفيرجر الحائز على نجمة ميشلان.


جودي القلا في المطبخ

جودي القلا مع الشيف الشهير جيمي أوليفر


أدارت جودي القلا نشاطها التجاري الخاص في مجال تقديم الطعام، ومن عام 2010 إلى عام 2013، امتلكت مطعمًا لبيع الأطعمة الجاهزة في لندن يسمى Baity Kitchen (مطبخ بيتي)، وبعد ذلك، استضافت نوادي العشاء الفلسطينية في بلدة "فين"، ومطاعم أخرى في لندن، في مقابلة مع تلفزيون المسلمين البريطاني.

 

وأوضحت أنها تعتبر نوادي العشاء وسيلة لمشاركة ثقافتها مع الآخرين وإعطاء صوت ومكان للفلسطينيين الآخرين الذين يعيشون في لندن، وبالإضافة إلى ذلك ظهرت جودي القلا كضيف وشخص نشط عبر منصة إنستجرام  في مشروع الفن العام ومطعم في بيتسبرج باسم Conflict Kitchen.

كتب الطهي التي ألفتها جودي القلا

جودي القلا مع أحد كتبها


نشرت جودي القلا أول كتاب طبخ لها تحت عنوان "فلسطين على طبق.. ذكريات من مطبخ أمي" في عام 2016، وقد أوصت به صحيفة نيويورك تايمز، وقد فاز بجائزة "أفضل كتاب مطبخ عربي" من جوائز جورماند العالمية لكتاب الطبخ في عام 2016. 


ووصفت صحيفة "إندبندنت" (لندن) كتاب "فلسطين على طبق" بأنه "أفضل ما يمكن شراؤه لعام 2016" من بين كتب الطبخ، وقد تركز كتابها على أطباق من المنطقة العربية وهي الوصفات التي حصلت عليها كالا من والدتها ووالدها وجدتها. 

واعتبرت "بلومبرج" أن ما تفعله "القلا" هو استخدام كتاب الطبخ كأسلوب للدعوة الثقافية الفلسطينية، وتم وصفه بأنه "أجزاء متساوية من كتاب الطبخ والتاريخ والصداقة"، حيث اعتبرت جودي القلا في كتاب الطبخ الخاص بها أن "الطعام الفلسطيني هوية". 


وظهر كتاب الطهي الثاني لـ"جودي" بعنوان؛ "بلدي.. احتفال بطعام من البر والبحر"، في عام 2018 وتلقى تقييمات إيجابية، وحاز الكتاب على جائزة Times Food Book of the Year من جريدة Times of London لعام 2018، وعنوان كتاب الطبخ يعني "بلدي" في إشارة إلى فلسطين، وأوضحت القلا في الكتاب أنها جمعت وصفات وصور لبلدها من متابعيها على مواقع التواصل الاجتماعي.


جودي القلا تعتز بهويتها الفلسطينية

جودي القلا


وعلى الرغم من أنها تعتبر الطعام في كتب الطبخ الخاصة بها فلسطينيًا، إلا أن بعض الوصفات تعكس التأثيرات البريطانية، مثل كعكات الزعتر، والبعض الآخر يشمل مكونات جديدة في التراث الفلسطيني، مثل الشوكولاتة، واعترفت جودي القلا أن بعض وصفات كتابها كانت قد ارتجلتها عندما كانت تدير مطعمها ونوادي العشاء في لندن.


All rights reserved. food today eg © 2022