الفول المعلب في «أمريكانا» دا مش نوع دا أنواع.. وحصة سوقية تصل 35%

A A A
فول أمريكانا

تعد مجموعة أمريكانا شركة كويتية للصناعات الغذائية تأسست في الكويت في عام 1964، وتعتبر من أكبر شركات الصناعات الغذائية في العالم العربي، وتعود ملكيتها منذ 2016 إلى مجموعة أديبتيو القابضة المحدودة، حيث تأسست الشركة في الكويت في عام 1964، وكانت مدرجة في سوق الكويت للأوراق المالية منذ عام 1984 حتى انسحابها منه في عام 2018.


وكان أكبر المساهمين فيها شركة الخير الوطنية للأسهم والعقارات (المملوكة بالكامل لمجموعة الخرافي) بـ 58.69 % وتم الاستحواذ على الشركة من قبل مجموعة أديبتيو القابضة المحدودة وتعود ملكيتها إلى صندوق الاستثمارات العامة السعودي والمستثمر الإماراتي محمد بن علي بن راشد العبار.


فول أمريكانا
يعد فول أمريكانا من أكثر منتجات الفول المدمس المعلب انتشارًا في مصر خلال السنوات الأخيرة، حيث يجده المستهلكون في جميع المحلات والسلاسل التجارية، ويتواجد بنكهات عديدة مثل السادة المدمس بالزيت والليمون والكمون وإسكندراني بالطحينة وبالفلفل الحار مقشور بالطحينة، بجانب فول مع الحمص، وفول مع صلصة الطماطم والزيت.


تروج "أمريكانا" لمنتجاتها من الفول بأن: "السفرة مش بتكمل من غير طبق الفول لكن عشان أذواقنا مش واحدة، أمريكانا فول وفرت لكم أكثر من 7 أنواع عشان كل واحد يأكل بمزاج.. اللي بيحب كل حاجة عالجاهز، عملنا له فول بالزيت والليمون والكمون".


منتجات الفول من أمريكانا
فول مدمس سادة  
فول بالصلصة والتسبيكة
فول بالفلفل الحار
فول بالحمص وزيت الزيتون
فول العربية مدمس بالطحينة
فول بالسمن
فول العربية مقشور ومدمس عادة

 

الحصة السوقية

تمتلك شركة أمريكانا حصة سوقية تصل نحو 35% من إنتاج الفول المعلب في مصر.

 

وتستورده دول عربية مثل ليبيا والسودان وأمريكا.

 

 

العلامات التجارية
تضم شبكة المجموعة قطاع تصنيع للأغذية وتجهيزها وعدد من سلاسل المطاعم التي تمنح المجموعة حقوق الامتياز التجاري في بعض دول الشرق الأوسط وأسيا وشمال أفريقيا، ومنها دجاج كنتاكي وبيتزا هت وهارديز، كوستا كوفي، باسكن روبنز، وغيرها من العلامات التجارية، ومنذ تأسيسها كانت الشركة الوطنية للأغذية – أمريكانا للأغذية- علامة تجارية رائدة للأغذية في جميع أنحاء دول مجلس التعاون الخليجي.
في عام 1970، افتتحت أمريكانا Wimpy لأول مرة في الكويت، وخلال سبعينيات القرن الماضي، تم طرح لحوم أمريكانا في السوق والتي شملت قطع الدجاج والهامبرجر وشرائح الدجاج وغيرها.


وتعمل على خطوط الأعمال الرئيسية لمجموعة أمريكانا هي تشغيل منافذ بيع الأطعمة والمشروبات، وتصنيع المنتجات الغذائية، ولديها شبكة من أكثر من 1200 منفذ.

All rights reserved. food today eg © 2022