حرب «الأسعار» تشتعل بين عمالقة التجزئة وشركات «الأغذية» العالمية

A A A
متجر Carrefour الفرنسي

تدور مفاوضات صعبة بين تجار التجزئة الأوروبيين من جهة وشركات المواد الغذائية العملاقة من الجهة الأخرى، بما في ذلك أكبر شركة في العالم وهي Nestlé، حيث يقاتل عمالقة التجزئة لحماية أرباحهم بينما تصر الشركات على رفع الأسعار لتعويض ارتفاع التكلفة المتعلقة بالوباء.

أسعار مرتفعة



متجر تابع لشركة Amazon


وفى وقت سابق أعلنت كبرى شركات المنتجات الاستهلاكية في جميع أنحاء العالم عن خطط لزيادة الأسعار بوتيرة أسرع من العام الماضي، لأنها تسعى أيضًا للحد من تأثير ارتفاع تكاليف المواد الخام على هوامش أرباحها.


وكانت رئيس البنك المركزي الأوروبي ، Christine Lagarde، قد أشارت في وقت سابق من هذا الشهر إلى ارتفاع أسعار المواد الغذائية كعامل مهم ساهم في ارتفاع التضخم الإجمالي غير المتوقع في شهر يناير في أوروبا ، والذي قالت إنه فاجأ البنك المركزي الأوروبي.

وقالت Ahold Delhaize المالكة لأكثر من 20 علامة تجارية للبيع بالتجزئة بما في ذلك Albert Heijn في هولندا و Stop & Shop في الولايات المتحدة - إنها أبقت هوامش التشغيل الأساسية مستقرة عند 4.4%، جزئيًا من خلال التفاوض على الأسعار.

 

كما قامت سلسلة Albert Heijn- أكبر سوبر ماركت هولندي - في وقت سابق من هذا العام بإزالة منتجات Nestlé ، بما في ذلك Maggi و KitKat و Nescafe من متاجرها لأن الشركة السويسرية رفعت الأسعار.


من جانبها قالت Natalie Knight، المديرة المالية لشركة Ahold في مقابلة: "لقد أجرينا بعض المفاوضات الصعبة مع Nestlé، حيث أوضحنا أننا لن نأخذ الأسعار إذا لم تكن المقترحات مقبولة"، مضيفة أن عملاق التجزئة قد وصل "تفاهمات جيدة" مع الشركة السويسرية، وأضافت: "أعتقد أننا كنا ناجحين للغاية، حتى الآن في التأكد من أن التكاليف الضرورية فقط هي التي يتحملها العملاء".

تكاليف إنتاج مرتفعة



مقر الشركة السويسرية

من جانبه قال متحدث باسم Nestlé إن الشركة تحملت موادا خاما أكثر تكلفة، وتغليف ، وطاقة ، ولوجستيات ، وعمالة، وكلها عوامل أت إلى تآكل هوامش أرباح الشركة.

 

وكانت Nestlé قد أعلنت عن انخفاض بمقدار 30 نقطة أساس في هامش الربح التشغيلي التجاري الأساسي للعام بأكمله إلى 17.4%.

 

وقالت العملاق السويسري إنها رفعت الأسعار الإجمالية بنسبة 3.1% في الربع الرابع وبنسبة 2.5% في أوروبا والشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وزادت الشركة الأسعار ربع السنوية بنسبة 5.2% في الأمريكتين.


All rights reserved. food today eg © 2022