خاص| رئيس هيئة تنمية الصعيد: الدولة المصرية تحرص على النهوض بقطاع التمور باعتباره من القطاعات الواعدة

A A A
اللواء شريف أحمد صالح
قال اللواء أ.ح مهندس/ شريف أحمد صالح، رئيس هيئة تنمية الصعيد، إن الدولة لها دور كبير في صناعة التمور من خلال دور الهيئة التنموي في صناعة التمور.
النهوض بصناعة التمور
وأضاف رئيس هيئة تنمية الصعيد، في تصريحات خاصة، أن الدولة المصرية تحرص على النهوض بقطاع التمور باعتباره من القطاعات الواعدة، من حيث خلق فرص العمل وزيادة الصادرات وتحقيق التنمية الاقتصادية والمجتمعية.
المشروعات العملاقة
وأشار إلي أن هذا التوجه يتوافق مع حركة المشروعات الحديثة العملاقة التي تنفذها مصر حالياً في إطار التوجيهات الرئاسية التي تتضمن انشاء أكبر مزرعة نخيل في العالم تضم 2.5 مليون نخلة بمنطقتي توشكي والعوينات.

 

أكبر منتج للتمور
أكد أن التمور تمثل محصولاً إستراتيجياً خاصة وأن مصر تعد أكبر منتج في العالم للتمور حيث تنتج حوالي 18% من الإنتاج العالمي، و24% من الإنتاج العربي، بعدد نخيل مثمر يتجاوز حوالي 16 مليون نخلة.

 

تطوير قطاع التمور
وأوضح أن هيئة تنمية الصعيد تبذل جهودًا حثيثة لتطوير قطاع التمور في مصر أبرزها الانتهاء من تأهيل ورفع كفاءة مجمع تمور محافظة الوادي الجديد ،الهيئة تقوم بتطوير ورفع كفاءة مُجمع تعبئة وتغليف التمور بالوادي الجديد، لتصل الطاقة التخزينية إلى 4 آلاف طن، ويتيح 400 فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة.

الشراكة مع القطاع الخاص
هيئة تنمية الصعيد تقوم بالاشتراك مع جميع أجهزة الدولة للمساهمة بالتنمية في الصعيد، بالإضافة إلى القطــاع الخاص له دورا رئيســيا ومحوريا فــي عملية التنميــة الاقتصادية من خلال مسـاهمته الفعالة فـي النشـاط الاقتصادي.

من خلال بدأ العمل في عدد من المشروعات القومية الكبرى، التي ستغير وجه الصعيد بالكامل حيث تعد المشروعات القومية الجديدة فرصة مباشرة لتشغيل عدد من أبناء الصعيد، كما أن تعتبر موردًا رئيسيًّا من موارد الاقتصاد القومي، وتأتي في إطار خطة الدولة للتطوير والتحديث لكافة القطاعات الجغرافية على مستوى الجمهورية.


All rights reserved. food today eg © 2022